احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

الأجازات السنوية للموظفين في دبي

لكل سنة من سنوات الخدمة التي يقدمها الموظف ، يحق له إجازة سنوية على أساس مدة الخدمة . و يحق للموظفين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة لا تقل عن يومين عن كل شهر ، إذا كانت فترة تدريبهم أكثر من ستة أشهر ولكن أقل من عام .

فإذا كان الموظف ظل تحت عهدة العمل لفترة أكثر من عام ، يحق للموظف الحصول على أجازة سنوية مدتها ثلاثون يومآ . هذا هو الحد الأدنى من المتطلبات ويمكن أن يشمل أيام العطلات الرسمية أو عطلات نهاية الأسبوع التي تقع ضمن الحد الزمني المذكور .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

فإذا كنت من ضمن موظفي دولة الإمارات العربية المتحدة فهذا المقال سنوضح لك مواعيد العطلات الرسمية والإجازات السنوية وكيفية حسابها 

حيث يحدد القانون الاتحادي رقم 8 في قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة قواعد و أحكام الإجازة السنوية .

الإجازات الرسمية التي يحق للموظفين الحصول عليها

و هذا النوع من الإجازات يتقاضى عنها الموظف بأجر كامل وذلك يتم في بعض المناسبات وهى الآتى :

يوم الشهيد (1 ديسمبر ) .

اليوم الوطني (2-3 ديسمبر ) .

رأس السنة الجديدة من كل عام .

عيد الفطر (29 رمضان ) .

عيد الأضحى المبارك .

رأس السنة الهجرية .

يوم عرفات (9 ذي الحجة ) .

و لا تشمل حساب فترة الإجازة السنوية هذه الإجازات الرسمية المحددة بموجب القانون أو الاتفاق فيما بين طرفي العقد ، أو الإجازة بسبب المرض ، والتي تقع ضمن نفس فترة الإجازة السنوية .

و في خلال الأجازة السنوية يتم دفع الأجر الأساسي للموظفين بالإضافة إلى بدل السكن ، إن وجد .

متى تبدأ الإجازة السنوية للموظف 

من حق صاحب العمل تحديد بداية الإجازة السنوية وفي حالات الضرورة التى يستداعها العمل يحق له تقسيم الإجازة إلى قسمين .

كما يمكن لصاحب العمل أيضًا منع الموظف من الحصول على الإجازة السنوية كاملة أو جزء منها وذلك بناءآ على متطلبات العمل ، وفي هذه الحالة ، إذا لم يتم ترحيل الإجازة السنوية للسنة التالية ، يجب على صاحب العمل أن يدفع للموظف أجره بالإضافة إلى بدل إجازة عن اليوم الذي عمل فيه وهوما يعادل أجره الأساسي .

بالإضافة إلى ذلك ، ينص القانون الإماراتى بجوازتأجيل الإجازة السنوية الصادر من صاحب العمل مرة واحدة كل سنتين متتاليتين وفي نفس الوقت دفع أجور الإجازة السنوية للموظف . 

لذلك ، لا يجوز إلزام أي موظف بالعمل أثناء إجازته السنوية أكثر من مرة خلال سنتين متتاليتين .

و يتم دفع الأجرة السنوية للموظف قبل إجازته السنوية كامل بالأضافة إلي أجر أيام الإجازة التي يستحقها وفق أحكام هذا القانون .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

متى يستحق الموظف الإجازة السنوية ؟

هناك بعض الشروط التى بناءآ عليها يستحق الموظف أجازتة السنوية وهى :

يستحق الموظف إجازته السنوية بعد مرور عام كامل على بدء عمله.

يتم دفع بدل الإجازة للموظف كاملآ قبل بدء إجازته السنوية .

تكون مدة الإجازة 21 يوم للموظف الجديد في الشركة و 30 يوم للموظف للقديم في الشركة ، مدفوعة الأجر بالكامل .

يمكن للموظف تأجيل إجازته للسنة التالية عند الضرورة أو حاجة العمل إلى ذلك ، ولكن الحد الأقصى لتأجيل الإجازة هو سنتين فقط .

إذا كانت مدة عمل الموظف في الشركة أقل من ستة شهور فلا يحق له الحصول على بدل إجازة .

يتم تحديد الإجازة السنوية من قبل صاحب العمل بالاتفاق مع الموظف ، كما يجب على الموظف تقديم طلب الإجازة قبل شهر من الموعد المحدد .

طريقة حساب بدل الإجازات السنوية للموظف

وهو المبلغ الذي يستحقه العامل إذا لم يستغل إجازته السنوية و يتم حسابه عن طريق :

قسمة الراتب الشهري على عدد الأيام فينتج لدينا أجر اليوم الواحد .

ضرب أجر اليوم الواحد بعدد أيام الإجازة ، وهكذا ينتج لدينا المبلغ المستحق بدل الإجازة السنوية للموظف .

أما في حالة إذا استقال الموظف قبل حصوله على الإجازة السنوية و كان قد أتم أكثر من ستة شهور في العمل و أقل من سنة فيحق له الحصول على بدل الإجازة و يتم احتسابها بالطريقة التالية :

قسمة أيام الإجازة المستحقة وفي هذه الحالة تساوي 21 يوم على عدد أشهر السنة (21 ÷ 12) ليكون الناتج 1.75 .

نضرب الناتج السابق بمدة عمل الموظف في الشركة فيكون الناتج نسبة الإجازة من المدة التي عمل بها .

يتم حساب أجر العامل باليوم الواحد .

ثم بعد الخطوات السابقة يتم ضرب نسبة الإجازة بأجر العامل لليوم الواحد فينتج لدينا المبلغ المستحق كبدل للإجازة .

و عند كتابة نموذج حساب الإجازة السنوية يجب أن يكون الجدول شامل بعض المعلومات الأساسية مثل :

( عدد شهور العمل / رصيد الإجازات الفعلي / اسم الموظف / تاريخ الميلاد / تاريخ التعيين / عمر الموظف / الرصيد السنوي المستحق للموظف )

أحكام عامة تتعلق بالإجازات السنوية للموظفين 

من حق الموظف أن يتمتع بإجازته في سنة استحقاقها ، و لصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقا لما يتطلبة العمل وذلك بالاتفاق مع الموظف ، أو يمنحها بالتناوب بين عمال الشركة ليؤمن سير عمله بشكل يضمن له أنضباط سير العمل ، و يقع على عاتق صاحب العمل إشعار الموظف بالموعد المحدد ليستمتع بالإجازة بوقت كافي لا يقل عن شهر .

كما يمكن للموظف وفق للوائح التنظيمية المعمول بها في الشركة ، أن يرحل رصيد إجازته السنوية ، أو أيام من أجازتة إلى السنة التالية ولكن يشترط ذلك موافقة صاحب العمل ، وفي هذه الحالة يستحق العامل الأجر عن مدة إجازته السنوية بنسبة ما قضاه منها ، و تحسب وفق الأجر الأساسي ، و لا يجوز لصاحب العمل منع العامل من الاستفادة من إجازته السنوية المستحقة لأكثر من سنتين ، إلا إذا رغب الموظف بترحيلها أو الحصول على بدل نقدي عنها وفق اللوائح التنظيمية المعمول بها في الشركة ، وما تحدده اللائحة التنفيذية وفقآ للقانون الإماراتى .

و تدخل في حساب مدة الاجازة السنوية ، أيام الإجازات المقررة قانونا أو اتفاقا إذا تخللت الإجازة السنوية التي يتمتع بها العامل ، وتعتبر جزءا منها ، ما لم ينص عقد العمل أو اللوائح التنظيمية المعمول بها داخل المؤسسة ما هو أكثر منفعة للموظف .

ومما لا شك فيه وفقا للقانون الإماراتى أن من حق العامل الحصول على أجرة أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها ، مهما كانت مدتها ، وذلك بالنسبة إلى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها ، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها و تحسب وفق الأجر الأساسي للموظف .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق