احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

الفصل التعسفي للموظفين و عواقبه

استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم دعم كبير للعاملين على أرضها سواء المواطنين أو الأجانب الوافدين ، و حافظت على حقوق الموظف الذي يعمل فيها في كافة أنحاء الإمارات العربية المتحدة حيث شرعت قوانين تضمن حقوق الموظف في الراتب الخاص به وفقاً للمادة ١٢٢ من قانون العمل الإماراتي الاتحادي رقم ٨ لعام ١٩٨٠ الذي يتضمن تنظيم علاقة العمل .

و حالة الفصل التعسفي من الوظيفة إذا قامت بها الشركة ضد الموظف بدون سبب أو بسبب لا يمت للعمل أو الأداء بصلة اعتبرها قانون العمل الإماراتي الاتحادي خطأ فادح من طرف الشركة و يقوم الموظف في هذه الحالة بتقديم شكوى جدية ضد الشركة التي يعمل بها إلى الجهات المختصة بهذه الأنواع من النزاعات ، أو تقدم الموظف بدعوى قضائية ضد صاحب العمل .تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و في مقالنا هذا سوف نلقى الضوء على تعريف الفصل التعسفي و عواقبة و حقوق الموظف في حالات أنهاء العمل ، و أيضا حالات فصل الموظف دون إنذار ، أوترك الموظف للعمل بدون إنذار .

ما هو الفصل التعسفي للموظفين ؟

الفصل التعسفي هو أجراء غير عادل ، وفقآ لقانون العمل الإماراتي ، و يحدث عندما ينهي صاحب العمل عقد عمل موظف أو يجبره على الاستقالة بدون أبداء أسباب واضحة تستدعى ذلك . 

لكي تتمكن دولة الإمارات من حماية حقوق الموظفين على أراضيها وكذلك صاحب العمل أيضاً فقد نص قانون العمل الإماراتي الاتحادي رقم ١١٣ على حالات إنهاء العمل بشكل ودي فيما بين الطرفين في الحالات التالية :

حالة إذا انتهت مدة العقد و لم يتم تجديده سواء بشكل رسمى أو ضمني .

حالة ما إذا اتفق طرفي العقد على إنهاء العقد بشرط أن يوقع الموظف على الموافقة كتابيا ً.

حالة أنهاء العقد بناءآ على إرادة أحد الطرفين في العقود غير محددة المدة ، وذلك بشرط التقيد بأحكام القانون المتعلقة بالإنذار و للأسباب المقبولة لإنهاء العقد بدون تعسف .

و يستطيع الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة التقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية و التوطين إذا تعرض للفصل التعسفي و توفرت لديه أحد أسباب الفصل التعسفي ، طبقاً للمادة 123 من قانون العمل الاتحادي وفي هذه الحالة ينظر في الدعوى بشكل سريع و الفصل فيها .

و في حالة الفشل في الوصول إلى حل الخلاف بشكل ودي بين الموظف و صاحب العمل ، تقوم الوزارة بتحويل الدعوى إلى المحكمة المختصة بنظر هذا النوع من الشكاوى ، و إذا ثبت لدى المحكمة المختصة فصل الموظف تعسفياً تقوم المحكمة بإلزام صاحب العمل بدفع تعويض مالي الموظف ، على شرط إن لا يزيد التعويض عن ثلاثة أشهر من آخر أجر كان يتقاضاه الموظف ، مع حصوله على كافة مستحقاته مثل مكافأة نهاية الخدمة ، و بدل الإنذار و أي مستحقات أخرى له لم يسددها صاحب العمل .

وهناك استثناءات في الفصل التعسفي سوف نذكرها لك تباعا عزيزي القارئ 

إنهاء العقد المحدد المدة – الفصل التعسفي

وزارة الموارد البشرية والتوطين أصدرت قرار وزاري رقم 765 الصادر عام 2015، و ينص على أن لا تتجاوز المدة المحددة للعقد عن عامين مع قابليتها للتجديد ، و يجب أن يتم ذكر فترة الإشعار بالفسخ التي تتراوح بين شهر إلى ثلاث أشهر كحد أقصى .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

 

كما يمكن لأي من طرفي العقد سواء الموظف أو صاحب العمل أن يقوما بإنهاء العقد سواء العقد الأصلي أو العقد المجدد بشرط أن يلتزمان بشروط الإنهاء المبكر ، التي تشمل التالي :

استمرار الطرف الذي يريد فسخ العقد بالالتزام بالعقد خلال فترة الإنذار التي يجب إلا تقل عن شهر ولا تتجاوز ثلاث أشهر كما ذكرنا من قبل .

إنذار الطرف الأخر رسمياً بشكل كتابى .

تعويض الطرف الأخر وفقاً لقانون العمل الإماراتي على ألا تتجاوز قيمة التعويض ثلاث أشهر من آخر راتب كان يتقاضاه الموظف .

شروط إنهاء عقد العمل بدون إنذار للفسخ 

وفقاً قانون العمل الإماراتي هناك بعض الحالات التي حددها قانون العمل الاتحادي التى يمكن للموظف أو صاحب العمل إنهاء العقد المحدد المدة أو الغير محدد المدة في حالات محددة و هي الآتى :

شروط إنهاء العقد من قبل الموظف دون إنذار

إغلاق الشركة لمدة تزيد عن شهرين و عدم إلحاقه بالعمل ، و أثبات ذلك الوضع في وزارة العمل .

في حالة الشكوى المحالة من الوزارة إلى المحكمة ، بشرط أن يكون الحكم لصالح العامل في هذه الشكوى .

إذا تقاعس صاحب العمل في الوفاء بالتزاماته و عدم سداد الأجور لمدة 60 يوم .

شروط إنهاء العقد من قبل صاحب العمل بدون إنذار

قانون العمل الاتحادي حدد بعض الشروط التى يستطيع صاحب العمل من خلالها إنهاء عقد العمل بدون إنذار للفسخ ، مع حرمان الموظف من مكافئة نهاية الخدمة أيضا ، و يتم هذا في الحالات التالية :

إذا وجد الموظف في العمل في حالة سكر أو تحت تأثير مخدر .

إذا اعتدى الموظف أثناء العمل على مديره أو زملائه أو صاحب العمل .

إذا تغيب بدون إبداء سبب واضح لمدة سبع أيام متصلة أو عشرين يوم منفصلة خلال العام الواحد .

إذا قام العامل بانتحال هوية أو جنسية مزيفة ، أو قام بتقديم مستندات للشركة أو شهادات مزورة .

إذا كان العامل تم تعيينه لفترة التجربة ، وتم فصله خلالها .

إذا قام العامل بالإخلال بواجباته الأساسية و تم التحقيق معه بشكل كتابى و تم أنذارة بالفصل ، و أصر على تكرار الخطأ برغم علمه به .

إذا قام العامل بإفشاء سر من أسرار الشركة .

إذا تم الحكم عليه نهائياً في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة .

إذا قام العامل بارتكاب خطأ تسبب عنه خسارة مالية لصاحب العمل ، بشرط تبليغ صاحب العمل وزارة الموارد البشرية و التوطين في خلال 48 ساعة من وقت علمه بوقوع الحادث ، و إذا خالف العامل شروط السلامة المكتوبة بشكل واضح داخل مقر الشركة وهو عالم بها .

فيما عدا هذه الحالات السابقة لا يحق لصاحب العمل فصل الموظف بدون سبب و بدون مكافأة نهاية الخدمة أو ابلاغ العامل مسبقاً و تعويضه عن فصله . إلا في حالات اعتدائه على المالك أو عدم تأديته التزاماته المفروضة عليه .

كما يجوز الاتفاق فيما بين طرفي عقد العمل على الإعفاء من شرط الإنذار أو تخفيض مدته مع الحفاظ على كامل حقوق الموظف عن فترة الإنذار المتفق عليها في عقد العمل ، و يشترط أن تكون مدة الإنذار واحدة للطرفين ما لم تكن لصالح الموظف .

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق