احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

إجراءات تسجيل العمال في وزارة العمل

دبي مدينة صاخبة تجذب العديد من العمال من جميع أنحاء العالم فإذا كنت صاحب عمل في دبي ، فمن المهم أن تفهم إجراءات تسجيل عمالك في وزارة العمل لتعمل بشكل قانونى يجنبك المخالفات و الغرامات الوارد توقيعها عليك في حالة مخالفة ذلك ففي هذا المقال ، سوف نلقي الضوء على الخطوات المتبعة في تسجيل العمال في دبي .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و لكن قبل التقديم على تصاريح العمل أو تجديدها أو إلغائها يجب على صاحب العمل التأكد من أن تكون المهنة التي سيعمل فيها العامل تتفق مع نشاط المنشأة أن تكون رخصة المنشأة سارية المفعول ولا توجد عليها مخالفات أن يستوفي العامل الشروط المنصوص عليها في التشريعات النافذة وذلك في المهن التخصصية ، أو أية وظائف أخرى تتطلب الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة كما يجب ألا يقل عمر العامل عن 18 عاما ، باستثناء تصريح العمل للحدث ، و تصريح تدريب أو تشغيل الطالب .

لماذا يجب عليك أن تسجل العمال بوزارة العمل ؟

يعد تسجيل عمالك في وزارة العمل مطلب قانوني ملزم في دبي ، و قد يؤدي عدم تسجيل العاملين لديك إلى فرض غرامات و عقوبات أخرى ، بالإضافة إلى ذلك يوفر تسجيل العاملين لديك عددًا من المزايا ، بما في ذلك :

الوصول إلى التأمين الصحي

 يحق للعمال المسجلين الحصول على تأمين صحي من خلال هيئة الصحة في دبي و يوفر هذا التأمين تغطية كاملة لمجموعة من الخدمات الطبية ، بما في ذلك زيارات الطبيب و الاستشفاء و الأدوية الموصوفة .

الوصول إلى حل النزاعات العمالية

 يمكن للعمال المسجلين الوصول إلى خدمات تسوية المنازعات بوزارة العمل ويمكن أن يكون هذا مفيدًا في حل أي نزاعات أو نزاعات قد تنشأ بينك و بين العاملين لديك لا قدر الله .

الامتثال لقوانين العمل

 يساعد تسجيل العاملين لديك في ضمان امتثالها لقوانين العمل في دبي ، و بالتأكيد يساعد هذا في حماية عملك من العقوبات القانونية و المالية .

إجراءات تسجيل العمال بوزارة العمل

 قد تكون إجراءات تسجيل العمال في وزارة العمل في دبي معقدة بعض الشئ ، لكنها ضرورية للامتثال للقوانين المحلية و لا يمكن التغافل عنها ، و فيما يلي سنقوم بتوضيح الخطوات العامة المتبعة في تسجيل العمال في دبي :

الحصول على بطاقة المنشأة

 قبل أن تتمكن من تسجيل عمالك ، ستحتاج إلى الحصول على بطاقة تأسيس من وزارة العمل حيث تعد هذه البطاقة بمثابة دليل على أن عملك مسجل في دبي ، وهو مطلوب لجميع أنواع الشركات العاملة في المدينة .

الحصول على بطاقة العمل

بمجرد حصولك على بطاقة المنشأة ، سوف تحتاج إلى الحصول على بطاقة عمل لكل فرد من العاملين لديك ، و تعد هذه البطاقة بمثابة دليل على أن العامل الخاص بك يعمل بشكل قانوني في دبي .

الحصول على تأشيرة الإقامة

للحصول على بطاقة عمل ، يحتاج العامل لديك إلى تأشيرة إقامة في دبي و تصدر هذه التأشيرة من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي .

إجراء الفحوصات الطبية

قبل إصدار تأشيرة الإقامة ، سيحتاج العامل لديك إلى الخضوع لفحص طبي ، و يضمن هذا الاختبار خلو موظفك من الأمراض المعدية وصلاحيته للعمل .

الحصول على تصريح العمل

بعد اجتياز العامل لديك للفحص الطبي والحصول على تأشيرة إقامة ، ستحتاج إلى الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل ، وهذا التصريح مطلوب لجميع العاملين في دبي ، و هو بمثابة دليل على أن العامل لديك مخول قانونًا للعمل في المدينة .

تسجيل العاملين بوزارة العمل

بعد الحصول على المستندات و التصاريح اللازمة ، ستحتاج إلى تسجيل عمالك في وزارة العمل. يمكن إكمال هذا التسجيل عبر الإنترنت أو شخصيًا ، وعادةً ما تستغرق المعالجة بضعة أيام .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للأجانب تاسيس الشركات في دبى

نصائح لتسجيل العمال بوزارة العمل

يمكن أن يكون تسجيل العمال في وزارة العمل عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في جعل العملية أكثر سلاسة وذلك عن طريق الآتى :

العمل مع مقدم خدمة محترف

يمكن أن يساعد العمل مع مقدم خدمة محترف في ضمان الامتثال لجميع القوانين واللوائح المحلية ، ويمكن لمقدمي الخدمات هؤلاء المساعدة في التنقل في الإجراءات المعقدة التي ينطوي عليها تسجيل العمال ، و يمكنهم تقديم التوجيه والدعم طوال العملية .

كن مستعدًا للتأخير

يمكن أن تكون عملية تسجيل العمال بطيئة بعض الشئ استيفائها لبعض البيانات اللازمة . فمن المهم التحلي بالصبر ، حيث قد تستغرق العملية عدة أسابيع أو حتى شهور حتى تكتمل .

احتفظ بسجلات دقيقة

يمكن أن يساعد الاحتفاظ بسجلات دقيقة لوثائق و تصاريح العاملين لديك في ضمان امتثالها للقوانين المحلية ، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تبسيط عملية تجديد التصاريح و التسجيلات ، و بعد استيفاء جميع الشروط السابقة تتم خطوات نقل كفالة الموظف على المنشأة 

و يجب عليه أولا ( طلب تصريح عمل و بطاقة عمل للموظف )

وذلك يقع على صاحب العمل في التقدم إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين تسجيل منشأته لديها بشكل رسمي وذلك بطلب فتح ملف و استصدار بطاقة ورقم منشأة رخصته لتتمكن من مزاولة العمل و كفالة موظفيه داخلها .

بعد الموافقة المبدئية من قبل الوزارة ، يتقدم صاحب العمل بطلب لاستصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني للمنشأة و تقوم الوزارة بدورها بتحديد موعد لزيارة مرافق المنشأة المعنية ، وبعد التأكد من عدم وجود أية مخالفات قانونية ، تقوم بإصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني .

و تعتبر بطاقة التوقيع الإلكتروني ، شرط ضرورى للسماح لصاحب العمل التقدم بطلب استصدار تصاريح عمال لموظفيه .

و لكن هناك بعض من المستندات و الوثائق المطلوبة مثل :

صورة من جواز سفر الموظف ، بشرط أن يكون جواز السفر صالح لمدة ستة شهور بحد أدنى .

مؤهلات الموظف حسب الوظيفة المطلوبة ، بشرط أن تكون موثقة من قبل وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة .

صورة من رخصة العمل .

صورة ملونة للموظف بخلفية بيضاء .

بطاقة التوقيع الإلكتروني للمنشأة .

هناك بعض من المهن المعنية ( الطبيب / الصيدلي / الممرض / المعلم ) يجب بخصوصهم الحصول أولآعلى خطاب بالموافقة من الجهة المعنية .

الموافقة على عدد الموظفين في المنشأة 

من الشروط اللازمة فيما يخص العمال والمنشأة هى الموافقة على عدد الموظفين (الكوتة)

و يعتمد العدد على الكوتة التي توافق عليها وزارة الموارد البشرية والتوطين ، وذلك تقوم بالفصل فية الوزارة حسب الكيان القانوني للشركة ، و مساحة مرافق العمل، والمشاريع التي تقوم بها المنشأة ، ومتطلبات العمل ، كما أنة يمكن تغيير العدد الوارد في الكوتا بناء على طلب من صاحب العمل ، بعد موافقة الوزارة على ذلك .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق