احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

إجراءات الحصول على إقامة في دبي

تعد دبي واحدة من أكثر المدن حيوية وجاذبية حول العالم ، كما أنها تتميز باقتصاد مزدهر و تنوع قوى بين سكانها .

و بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يعد الحصول على الإقامة في دبي بمثابة حلم يريد الغالبية من الناس تحقيقه ، وفي هذا المقال ، سوف نلقي نظرة فاحصة على إجراءات الحصول على الإقامة في دبي . و أيضا أنواع الإقامة في دبي و الفئات المعنية بالحصول على الاقامة الدائمة في دبي ولكن قبل التعمق في إجراءات الحصول على الإقامة في دبي ، من المهم معرفة أنواع الإقامات المختلفة المتوفرة في دبي . هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الإقامة مثل : 

إقامة مستثمر :

و إقامة مستثمر هى ضمن أنواع الإقامات المصممة للأفراد المهتمين بالاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة ، و يتطلب هذا النوع من الإقامة درجة كبيرة في الاقتصاد المحلي ، ويمكن أن تكون خيارًا جيدًا لرجال الأعمال و أصحاب الأعمال . تم تصميم إقامة التوظيف التوظيف للأفراد الذين يكفلهم صاحب عمل محلي . يتم استخدام هذا النوع من الإقامة من قبل الوافدين الذين يعملون في دبي ، و يتطلب عقد عمل ساري المفعول . و يتم تصميمها للأفراد الذين لديهم أفراد من العائلة يعيشون بالفعل في دبي ، و يتطلب هذا النوع من الإقامة علاقة صالحة مع مواطن أو مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ويمكن أن يكون خيارًا جيدًا للأفراد الذين لديهم روابط عائلية في دبي .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

الإقامة العائلية :

و يشترط على رب الأسرة المقيم استيفاء شروط معينة أهمها إن يكون الراتب بحد أدنى 4000 درهم شهرياً أو راتب قدره 3000 درهم إماراتي و سكن و يشترط خضوع كافة أفراد الأسرة ممن هم فوق سن الـ 18 فحص اللياقة الطبية الذي تحدده الدولة ، و يتم إجراؤه في أحد المراكز الصحية .

إقامات العمل :

للحصول على تصريح عمل حر أو خاص من وزارة الموارد البشرية والتوطين أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أوما يعادلها ، و يجب ألا يقل الدخل السنوي لمقدم الطلب من العمل الحر لعامين سابقين 360,000 درهم أوما يعادلها من العملات الأجنبية أو أن يثبت ملائته المالية طوال فترة إقامته في الدولة

إجراءات الحصول على الإقامة في دبي 

يمكن أن تختلف إجراءات الحصول على الإقامة في دبي حسب نوع الإقامة التي تهتم بها. فيما يلي الإجراءات العامة لكل نوع من أنواع الإقامة : 

إقامة مستثمر 

للحصول على إقامة مستثمر في دبي ، ستحتاج القيام باستثمار كبير في الاقتصاد المحلي . سيعتمد المبلغ الدقيق للاستثمار على عدد من العوامل ، بما في ذلك نوع الاستثمار و موقع الاستثمار فبمجرد قيامك بالاستثمار ، سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة مستثمر . ومن الممكن أن تستغرق هذه العملية عدة أسابيع ، و سوف تتطلب مجموعة من المستندات ، بما في ذلك خطة العمل وبيانات الحالة المالية و إقامة عمل للحصول على إقامة عمل في دبي قبل أن تتمكن من التقدم للحصول على الإقامة ، و بمجرد حصولك على عرض عمل ، يحتاج صاحب العمل إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة نيابة عنك ، تمنح تأشيرة المستثمر في شركة لمن يملك أسهم فيها قيمتها لا تقل عن 72,000 درهم إماراتي ، أو يسعى لتأسيس شركة برأس مال يبلغ نفس تلك القيمة .

الإقامة العائلية 

للحصول على الإقامة العائلية في دبي ، ستحتاج إلى وجود علاقة سرية مع مواطن أو مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة ، من الممكن أن يكون هذا الزوج أو الوالدين أو الطفل أو الأخ . بمجرد حصولك على علاقة صالحة ، ستحتاج إلى التقدم للحصول على تأشيرة عائلية . وهى الأخرى كسابقتها تستغرق هذه العملية عدة أسابيع ، و تتطلب مجموعة من المستندات ، بما في ذلك إثبات علاقتك و إثبات التأمين الصحي . 

يمكن أن تساعد نصائح الحصول على الإقامة في دبي في تسهيل العملية : العمل مع راعي محلي إذا كنت مهتمًا أو إقامة عائلية ، فمن الجيد العمل مع راع محلي . يمكن للراعي المحلي المساعدة في التنقل خلال عملية الإقامة المعقدة ، و يمكنه تقديم التوجيه والدعم من خلاله . 

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للأجانب الاستثمار في الإمارات

تأشيرة المتقاعدين

يمكن للوافدين المتقاعدين فوق سن 55 عاماً التقدم للحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات في حال توفير بعض المتطلبات مثل :

استثمار في عقار بقيمة 2 مليون درهم إماراتي .

وجود مدّخرات مالية لا تقل عن 1 مليون درهم ، أو دخل ثابت لا يقل عن 20,000 درهم شهرياً .

إقامة الموظف

في حالة العمل في شركة هناك يجب أن تقوم الشركة كفالة الوافد الجديد الذي انضم إليها ، حيث يتوجب عليها تقديم طلب إذن الدخول و إذن العمل للموظف الجديد ، إضافة إلى كفالة إقامته ، و تكون مدة تأشيرة الإقامة سنة أو سنتين وفقاً لبنود عقد العمل المتفق عليها .

كما يمكن أيضاً للموظفين المكفولين من قبل شركاتهم كفالة أفراد أسرتهم المباشرة ، و يخضع ذلك للحد الأدنى من الأجور وهو 4,000 درهم إماراتي أو 3,000 درهم إماراتي مع تكلفة السكن .

و هناك إقامة أخرى للموظفين المقيمين خارج الدولة إذا كانوا يرغبون في الانتقال إلى الإقامة في دبي يمكنهم الحصول على تأشيرة العمل الافتراضي أو العمل عن بعد وهى تأشيرة تمنح

لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد ضمن نظام تأشيرة العمل الافتراضي المخصصة لأصحاب المشاريع الناشئة و رواد الأعمال ضمن عدد من المعايير والاشتراطات وللحصول عليها يجب اتباع بعض الإجراءات باختلاف إذا كنت موظف او صاحب عمل كالاتى :

إذا كنت صاحب عمل يجب اتباع الآتى :

دخل شهري للشركة لا يقل عن 5,000 دولار .

تقديم كشف بنكي لحساب الشركة عن آخر 3 شهور .

سند إثبات ملكية الشركة لمدة سنة فأكثر .

إذا كنت موظف في شركة يجب اتباع الآتى :

راتب شهري بحد أدنى 5,000 دولار .

- تقديم شهادة راتب الشهر الأخير وكشف بنكي لآخر 3 شهور .

- إثبات عمل من خلال عقد سنوي من صاحب العمل الحالي .

إقامة المستثمر العقاري

في حالة شراء عقار في دبي يحق المشتري للحصول على تأشيرة إقامة وفقاً لقانون تأشيرة الاستثمار العقاري في دولة الإمارات ، ولكن يجب أن يكون العقار جاهزاً عند الشراء و بقيمة لا تقل عن مليون درهم إماراتى . ويمكن للحاصلين على إقامة عبر شراء العقار رعاية مكفوليهم .

الفئات المعنية بالحصول على الاقامة الدائمة في دبي

جدير بالذكر إن الإقامة الدائمة في دبي يطلق عليها لقب البطاقة الذهبية ففي عام 2018 صرحت الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية في الإمارات العربية المتحدة عن أنها ستمنح الإقامة الدائمة في دبي لبعض الفئات التي تساهم بشكل او بآخر في تنمية الإمارات ، و أعلنت بعض من الشروط الواجب توافرها لحصول هذه الفئات على الإقامة في دبي .

و هذه الفئات التي تمنحها الإمارات الاقامة الدائمة ، من أجل الاقامة في دبي او الاقامة و الاستثمار في دبي ، هي الآتي :

المستثمرون في الإستثمارات العامة .

مستثمر في عقار .

رواد الأعمال .

اصحاب المواهب :

وتشمل هذه الفئة أصحاب المواهب في المجالات المتعددة مثل، الأطباء ، الباحثين في العلوم والمعرفة ، العلماء ، المخترعين ، والمبدعين في مجالات الثقافة و الفن و المتفوقين دراسيا الحاصلين على 95% في الثانوية العامة ، سواء كان تعليم حكومي او خاص و تمنح تأشيرة الإقامة الذهبية لمدة 5 سنوات للطلبة الجامعيين ، و أيضا تشمل الخريجين من الجامعات بتقدير تراكمي نسبته 3.75 على نظام ال gpa .

و في نهاية المقال عليك عزيزي القارئ التأكد دائما من أن تأشيرة إقامة سارية المفعول فهذا الأمر ضروري للغاية لطلب بطاقة الهوية الإماراتية و فتح حساب بنكي و رخصة قيادة إماراتية و الاشتراك في باقات اتصالات و دو للهاتف و المنزل والحصول على غيرها من الخدمات الأخرى .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق