احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هى تكاليف نقل ملكية شركة إماراتية

يمكن أن يكون نقل ملكية شركة في الإمارات العربية المتحدة عملية معقدة و مكلفة و هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على تكلفة نقل الملكية ، بما في ذلك نوع الشركة و حجم الشركة و مدى تعقيد عملية النقل . في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة أعمق على تكاليف نقل ملكية شركة إماراتية .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

 أنواع الشركات في الإمارات

 قبل الغوص في تكاليف نقل الملكية ، من المهم معرفة الأنواع المختلفة للشركات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الشركات :

شركة ذات مسؤولية محدودة .

 شركة ذات مسؤولية محدودة هي أكثر أنواع الشركات شيوعًا في الإمارات العربية المتحدة ، وهي مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم و تتطلب شركة ذات مسؤولية محدودة اثنين من المساهمين على الأقل ، و تقتصر مسؤولية المساهمين على مقدار رأس المال الذي يساهمون به داخل الشركة ، وهى أحد الأشكال القانونية للشركات والتي تعتمد على طبيعة النشاط للشركة ، يبلغ عدد المساهمين في الشركة ذات المسؤولية المحدودة من 2 شركاء إلى 50 شريك ، لكل شريك مسؤولية بقدر حصته في رأس المال .

تتم إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة من خلال مدير أو أكثر من الشركاء أومن خارج الشركاء و الحد الأقصى للمديرين 11 مدير ، و يحصل مدير الشركة ذات المسؤولية المحدودة على كافة صلاحيات الإدارة .

شركة المنطقة الحرة

 شركة المنطقة الحرة هي شركة مسجلة في منطقة حرة معينة في دولة الإمارات العربية المتحدة و تخضع هذه الشركات للوائح مختلفة عن الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، و غالبًا ما تستخدمها الشركات التي تشارك في التجارة الدولية .

و تتمتع هذه الشركات على عكس غيرها بإعفاءات ضريبية على الشركات و الاشخاص و لها أيضا مزايا جمركية و حوافز أخرى للمستثمرين ، كما تتمتع بميزة الملكية الفردية الكاملة و التصرف بالأرباح كاملة دون أى أنتقاص وتعتبر معفاة بالكامل من ضريبة الاستيراد و التصدير مع عدم وجود قيود على التعاملات النقدية بها .

شركة مساهمة عامة ( ش م ع )

 الشركة المساهمة العامة هي شركة مدرجة في البورصة و تخضع هذه الشركات للوائح أكثر صرامة من الشركات ذات المسؤولية المحدودة و شركات المناطق الحرة ، و عادة ما تكون أكبر من حيث الحجم .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفري زون تاسيس شركة في دبي للأجانب تأسيس شركة بالشارقة

كما يوجد أنواع أخرى متعدد من الشركات مثل شركة الشخص الوحد وشركة القابضة وشركة التضامن وشركة المساهمة الخاصة و غير ذلك من المؤسسات الفردية التى يمتلكها شخص واحد بغرذ ممارسة نشاط اقتصادى معين سواء تجارى ، مهنى ، صناعى ، زراعى ، و ترتبط الذمة المالية للمؤسسة بذمة صاحبها .

 تكاليف نقل ملكية شركة إماراتية 

 يمكن أن تختلف تكاليف نقل ملكية شركة إماراتية اعتمادًا على عدد من العوامل فيما يلي بعض التكاليف الرئيسية التي يجب أن تكون على علم كامل بها :

الرسوم القانونية

 تعتبر الرسوم القانونية من أكبر التكاليف المرتبطة بنقل ملكية شركة إماراتية و ستحتاج إلى الاستعانة بخدمات محامى لمساعدتك على التنقل في العملية القانونية لنقل الملكية ، و قد تكون هذه الرسوم كبيرة بعض الشئ و تعتمد التكلفة الدقيقة على مدى تعقيد التحويل ، ولكن ليس من غير المألوف أن تصل الرسوم القانونية إلى آلاف الدراهم .

 رسوم النقل

 بالإضافة إلى الرسوم القانونية ، ستحتاج أيضًا إلى دفع رسوم التحويل إلى السلطات المختصة فمن الممكن أن تختلف هذه الرسوم حسب نوع الشركة و حجم التحويل فعلى سبيل المثال : تفرض دائرة الأراضي والأملاك في دبي رسوم نقل بنسبة 4٪ من سعر البيع للمعاملات العقارية ، بينما تفرض دائرة التنمية الاقتصادية في دبي رسومًا قدرها 5000 درهم إماراتي مقابل نقل شركة ذات مسؤولية محدودة .

رسوم التقييم

 إذا كنت تشتري شركة أو تبيعها ، فقد تحتاج أيضًا إلى الدفع مقابل تقييم أصول الشركة. يساعد هذا في تحديد القيمة السوقية العادلة للشركة ، وسيتم استخدامه لتحديد سعر الشراء . ويمكن أن تختلف رسوم التقييم حسب مدى تعقيد عملية التقييم ، ولكن يمكن أن تتراوح من بضعة آلاف من الدراهم إلى عشرات الآلاف من الدراهم .

رسوم العناية الواجبة

 قبل نقل ملكية الشركة ، من المهم إجراء العناية الواجبة للتأكد من عدم وجود التزامات معلقة أو قضايا قانونية يمكن أن تؤثر على النقل. سيشمل ذلك الاستعانة بخدمات شركة العناية الواجبة ، والتي قد تكون باهظة الثمن ، ومن الممكن أن تتراوح رسوم العناية الواجبة من بضعة آلاف من الدراهم إلى عشرات الآلاف من الدراهم ، اعتمادًا على مدى تعقيد عملية العناية الواجبة .

الرسوم الإدارية

 أخيرًا ، قد يكون هناك مجموعة من الرسوم الإدارية المرتبطة بنقل ملكية الشركة ويمكن أن يشمل ذلك رسوم تحديث الرخصة التجارية للشركة ، و رسوم تحديث السجل التجاري للشركة ، و رسوم تحديث عقد تأسيس الشركة كما يمكن أن تختلف هذه الرسوم حسب نوع الشركة نفسها و حجم التحويل ذاتة .

إجراءات نقل ملكية شركة إماراتية

في بعض الأحيان قد يتعثر المستثمر أو يريد أن ينقل ملكية شركة في الإمارات لشخص أخر وفي مثل هذه الحالات يجب على صاحب الشركة أولا تعديل الرخصة التجارية الخاصة بالشركة لتغيير الأطراف أو تعديل الشركاء ، و هناك عدة تعديلات يمكن أن يقوم بها رواد الأعمال في الرخصة التجارية الخاصة بهم مثل :

تعديل الشركاء (الأطراف) بهدف نقل الملكية .

تعديل رأس المال .

تغيير المدير الفعلي للشركة .

تعديل الاسم التجاري للشركة.

تعديل الأنشطة التجارية .

نقل الموقع .

و هناك أعباء مادية تقع على صاحب طلب تعديل الرخصة التجارية مبلغ وقدره خمسمائة درهم اماراتى .

وللحصول على هذه الخدمة كل ما عليك القيام به فقط بعض الخطوات البسيطة أولهم زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لـ اقتصادية دبي ، ثم إرسال المتطلبات عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمركز و الدفع عبر إحدى وسائل الدفع المتاحة .

الأوراق المطلوبة لنقل الملكية :

صورة من جواز السفر بشرط أن يكون ساري المفعول + صورة من الإقامة + صورة من بطاقة الهوية الإماراتية وهذه الشروط تنطبق على المتمتعين بالإقامة في أحد الإمارات السبع .

المواطنين الإماراتيين فقط بطاقة الهوية الإماراتية .

يتطلب من الشركات الرخصة التجارية الأصلية للمنشآت والمؤسسات و صورة عن الرخصة التجارية للشركات المرخصة من اقتصادية دبي .

كل ما عليك في حالة اهتمامك بنقل شركتك فقط تقدّم طلبك عبر شبكات الإنترنت من ثم تقوم باستكمال بيانات الاستمارة المطلوبة ودفع الرسم الأولي للطلب (1035 درهم إماراتي ) ثم تقديم الطلب ودفع الرسوم و توقيع الطلب وإرسال كل الوثائق المطلوبة و تختار الحل المكتبي المناسب لشركتك .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق