احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

حقوق الموظفين لدى الشركة في دبى

في إمارة دبي يوفّر أصحاب العمل للموظفين العاملين لدى شركتهم مجموعةً من الحوافز خاصة للموظفين الجدد في إطار حزم الرواتب التي يتم التفاوض عليها في بدايات عقود الأعمال ، كما يشمل حق الموظف على التأمين الصحي و الإقامة بالإضافة إلى بدلات النقل وكذلك تذاكر الطيران من محل أقامتة و العكس ما إذا كان من الوافدين .

و في هذا المقال سنلقى الضوء على حقوق الموظفين لدى الشركة في دبي بشكل تفصيلى واضح 

من الحقوق الأساسية للموظف هى إن لكل شخص الحق في العمل ، و له كامل الحرية في اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

كما إن لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر يتساوى مع العمل ، و لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يتكفل به و بأسرته حيث يضمن لهم حياة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه ، و تتوفر وسائل أخرى مختلفة للحماية الاجتماعية .

ويمنع القانون العمل الإماراتى العمل القسري ، والتمييز بين الموظفين على أساس الجنس أو العرق أو اللون أو الدين أو الإعاقة . كما أنه يوضح التزامات أصحاب العمل تجاه موظفيهم ، ويمنع توظيف الأطفال تحت سن الـ 15عام .

المزايا الممنوحة للموظفين في شركات دبي 

تقديم الإعانات لتغطية الرسوم المدرسية للأطفال

و هذه الميزة مقدمة من الشركات الكبرى في دبي و ليست صفة عامة لكل الشركات لموظفي الإدارة العليا الوافدين ، حيث تقدم الشركة لموظفيها إعانات لتغطية نفقات تعليم أطفالهم في المدارس الخاصة بدبي ، و يعتبر هذا حافز هام جدآ للموظفين الذين ينتقلون إلى دبي مع عائلاتهم .

بدل النقل

بدلات التنقل تصرف للموظفين في إطار حزم الرواتب التي يتم الاتفاق عليها كحافز إضافي في عقد العمل ، و تتراوح قيمة هذه البدلات من مئات إلى آلاف الدولارات في الشهر ، وهذا النوع من البدل توفرة عدد لا بأس به من الشركات .

خطة المعاش التقاعدي

و هذه الخطة تمكن الموظفين الوافدين العاملين في القطاع العام و حكومة دبي من الانضمام إلى خطة المعاش التقاعدي ، حيث تضاف هذه الخطة إلى نظام التعويض الحالي ، و الذي يتقاضى بموجبه الموظفين مبلغ إجمالي عندما يتركون العمل . كما يغطي قانون العمل الإماراتي مدفوعات التعويض ، حيث يعتمد المبلغ على مدة خدمة الموظف و راتبه الأساسي .

بدل السكن

و هو بدل مخصص لتغطية رسوم الإيجار أو الرهن العقاري ، و يوفرة بعض أصحاب العمل أحيانآ للموظفين الجدد سكنً لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من تاريخ انضمامهم لمساعدتهم على الاستقرار في المدينة لتقليل تكاليف المعيشة عن كاهل الموظف و يتم توفير هذه البدلات كجزء من حزمة الراتب الشهري للموظف .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

التأمين الصحي

حيث يتطلب القانون الإماراتى الخاص بالأعمال من أصحاب العمل في دبي تزويد الموظفين بتأمين صحي ، حتى إن بعض الشركات تؤمن التغطية الصحية لأفراد العائلة المباشرين أيضا ليس الموظف فقط .

و يشمل التأمين الصحى علاجات الرعاية الصحية النموذجية التي تغطيها معظم برامج التأمين زيارة الطبيب العام و استشارات العيادات الخارجية و التشخيص بالأضافة إلى العلاج في بعض المستشفيات و رعاية الأمومة كما توفر بعض برامج التأمين أيضاً تغطيةً للعناية بالأسنان و العلاج الفيزيائي وخدمات الصحة النفسية ، مما يوفر عن كاهل الموظف الكثير من التكاليف المادية .

حصول الموظف على إجازة

بعد مرور ستة أشهر على الاستقرار بالعمل في دبي ، من حق الموظف بموجب القانون أن يطلب يومان إجازة عن كل شهر عمل ، في حين يحقّ له بعد 12 شهر من العمل الحصول على 30 يوم اجازة في السنة بأكملها .

و قد يختلف الأمر في بعض مواقع العمل مثل مركز دبي المالي العالمي ، حيث يحق للموظفين الحصول على عشرين يوم في السنة وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر فقط من تعيينه ، كما لا تشمل الإجازة السنوية أيام العطل الرسمية المعلنة من قبل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة .

و 50% من أصحاب العمل الإماراتيين بيقدموا لموظفيهم تذاكر طيران مجانية ذهاب و عودة إلى بلدهم الأم في كل عام إجازة سنوية .

مكافأة نهاية الخدمة 

من حق كل موظف وافد أتى ليعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة لا تقل عن 12 شهر الحصول على تعويض نهاية الخدمة ، و يمنح هذا التعويض لمرة واحدة فقط و يستند إلى الراتب الأساسي للموظف و الزيادات التي يحصل عليها عن كل سنة عمل .

كما أن هناك العديد من العوامل التى يعتمد عليها مستوى التعويض الذي يستحقه الموظف مثل الآتى :

سبب ترك العمل .

الراتب الأساسي .

العدد الإجمالي لسنوات الخدمة .

نمط العمل الذى يعمل الموظف بناءآ علية على سبيل المثال يعمل بموجب عقد ثابت أو لفترة محدودة أو غير محدودة .

حقوق الموظف لدى الشركة بعد انتهاء عقد العمل

في حاله إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته في الشركة و تحسب على أساس راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى ، و أجر شهر واحد عن كل سنة من السنوات التالية ، و يتخذ الأجر الأخير أساسى لحساب قيمة المكافأة ، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل

جهود الدولة لتحسين ظروف العمل للمواطنين والعمالة الوافدة 

تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة مجهود مكثف دائمآ لتحسين ظروف العمل لجميع الموظفين على أرضها حيث أطلقت دولة الإمارات مبادرات ( التوطين ) ، بهدف زيادة انخراط المواطنين الإماراتيين في سوق العمل ، و بشكل خاص في القطاع الخاص . 

كما أن هناك مبادرة أخرى وتعتبر من أحدث البرامج ، برنامج ( نافس ) الذي أُطلق على المستوى الوطني بهدف رفع الكفاءة التنافسية للكوادر الإماراتية وتمكينها من شغل الوظائف في القطاع الخاص في الدولة خلال الخمس سنوات القادمة . ويأتى هذا البرنامج ضمن برامج ومبادرات ( مشاريع الخمسين ) التي تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في المسار التنموي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة .

تعمل دولة الإمارات باستمرار و جدية على تعزيز حماية العمال . ففي عام 2017، نفذت الدولة تدابير واسعة المجال لدعم عمال الخدمة المساعدة (القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2017) ، و ضمان حق الأفراد في الاحتفاظ بالوثائق الشخصية و جوازات السفر، و تغيير أصحاب العمل بسهولة أكبر مما كانت علية ، والحصول على إجازة مدفوعة الأجر و التأمين و الإقامة. و تركز الإصلاحات على تحسين شفافية شروط وعقود العمل و توضيح إمكانية إنهاء العقود في وقت شاء .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق