احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هو متوسط الأجور و الرواتب في الإمارات

تصنف رواتب الإمارات بأنها من أعلى معاشات و الأجور حول العالم ، حيث تعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الدول ذات الدخل المرتفع بناتج محلي إجمالي سنوي للشخص الواحد وصل 42,400 دولاراً أمريكياً بالسنه عام 2017 (155.600 درهم) وقد شاهدنا في 2019 نمو بنسبة 2.9% مقابل 1.7 بالمئة بعام 2018 ، و حاليا في عام 2023 متوسط رواتب الإماراتيين بما أن الإمارات تعتبر من الدول التي تمتلك نموًا اقتصاديًا كبير، ويرجع ذلك إلى دخلها الاقتصادي المرتفع مقارنة بباقي الدول ، حيث إن الناتج المحلي لها يصل إلى 45000 دولار أمريكي شهريًا ، و بذلك فإن الدولة تعطي المواطنين أعلى أجور و معاشات في جميع أنحاء العالم.
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و لابد من الأشارة إلى أن تكاليف معيشة أسرة مكونة من أربعة أفراد يبلغ قيمتها حوالى 11.575 درهم اماراتى أى ما يعادل 3.153 دولار أمريكي و قد تتفاوت التكلفة من إمارة لأخرى حسب طبيعة العمل ولكن قيمة الأجر لن ينخفض عن الحد الأدنى للأجور .

و في هذا المقال سنتناول تباعا متوسط الأجور في عامنا هذا ، و الرواتب حسب القطاع الوظيفي و أختلاف الموقع في كل إمارة على عكس غيرها ، وكذلك رواتب الوافدين والمغتربين داخل الإمارات العربية المتحدة .

متوسط رواتب و أجور الإماراتيين في العام الحالى 

يتراوح متوسط رواتب الإماراتيين في عام 2023 مابين 20 ألف درهم اماراتى و 40 ألف درهم اماراتى وذلك للوظائف التقليدية ، وفي الأونة الأخيرة تربعت الإمارات العربية المتحدة على عرش مجلس التعاون الدولى لدول الخليج العربى بشكل عام حيث جاءت في الترتيب الثالث على الصعيد العالمى بعد دولتى الهند و الصين .

ومن أحد أهم المميزات داخل الإمارات العربية المتحدة أنها من خلال ( صندوق خليفة ) و أيضا ( مجلس الإمارات ) تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث توفر لهم الدعم المادى لنمو المشروعات و تطويرها بشكل دورى لأثبات حضورها في السوق العالمى و المحلى .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

متوسط الرواتب بحسب القطاع الوظيفي للموظف 

تختلف الرواتب في الإمارات العربية المتحدة بحسب القطاع الوظيفي بداخلها فليس من الطبيعي أن يحصل المهندس على نفس الرواتب الذي يحصلون عليه الكوادر الطبية وكذلك المهندس و غيرهم من المهن ، سوف نتعرف سويآ فيما يلى على سبيل المثال وليس الحصر قيمة متوسط راتب كل شخص حسب الوظيفة التي يعمل بها في الإمارات من خلال الفقرات التالية :

تصل رواتب الأطباء العاملين في مجال التغذية إلى حوالي 44300 درهم إماراتي في الشهر .

راتب طبيب الأسنان في دولة الإمارات يصل إلى 51800 درهم كحد أدني في الشهر الواحد قابل للزيادة .

الطبيب الصيدلاني يكون الحد الأدنى لراتبه في الإمارات حوالي 27200 درهم إماراتي ، وهذا الراتب يعتبر مرتفعًا مقارنة براتبه في جميع الدول الأخرى .

الممرضون يحصلون على راتب شهري في دولة الإمارات يصل إلى 17500 درهم إماراتي في الشهر الواحد .

يحصل مهندس الطب الحيوي الذي يعمل في دولة الإمارات على راتب 18100 درهم إماراتي شهريًا ، و هوما دفع الكثير من المهندسين العاملين في ذلك المجال التوجه إلى دولة الإمارات و العمل بها .

يحصل فني المختبر داخل الإمارات على راتب شهري 16600 درهم إماراتي .

يحصل المهندس المتخصص في الهندسة الميكانيكية على راتب شهري بحد أدني 21200 درهم إماراتي .

كما يصل راتب المهندس المدني إلى مبلغ 20100 درهم إماراتي شهريًا .

المهندس الكهربائي الذي يعمل في دولة الإمارات يحصل على راتب 26 ألف درهم إماراتي شهريأ .

يبلغ راتب المحاسب في دولة الإمارات حوالي 14800 درهم في خلال الشهر الواحد ، ولكن هذا بحد أدنى ومن الممكن أن يرتفع عن ذلك .

السكرتير الذي يعمل في الإمارات يحصل على راتب شهري يصل إلى حوالي 9640 درهم إماراتي .

يحصل الشخص الذي يعمل كمصمم جرافيك على راتب شهري في دولة الإمارات العربية المتحدة يصل إلى 12800 درهم إماراتي .

متوسط رواتب الإماراتيين حسب كل إمارة

تحتضن دولة الإمارات العربية المتحدة على 7 إمارات مختلفة ، و كل إمارة منهم تختلف عن الأخرى في متوسط الرواتب التي تعطيها للموظفين على أرضها وهذا يرجع للكثافة السكانية في كل إمارة ، و لذلك سوف نتعرف على متوسط رواتب الإماراتيين في عامنا الحالى 2023 حسب كل إمارة كما يلي :

إمارة دبي : لا شك أن دبي واحدة من البلاد التي تمتلك قاعدة اقتصادية كبيرة جدآ نظرًا لاحتوائها على أشهر الفنادق الموجودة في جميع أنحاء العالم ، و لذلك متوسط الأجور يرتفع فيها و يصل إلى مبلغ و قدرة 13.202 درهم إماراتي شهريًا .

إمارة رأس الخيمة : يحصل العاملين في هذا الإمارة على رواتب بمتوسط شهري يصل إلى 10.588 درهم إماراتي .

إمارة أبو ظبي : يحصل العاملين في أبو ظبي الى رواتب شهرية بمتوسط 13.88 درهم إماراتي ، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أنه يمكن أن يختلف هذا الراتب في حالة تغير النشاط الاقتصادي .

إمارة العين : من الإمارات التي يذهب إليها الكثير من الأشخاص للعمل على أرضها ، و بعد أن تم رصد متوسط الرواتب التي يتم إعطاؤها إلى العاملين بها ، وجد أن المتوسط الشهري لها يصل إلى 11.398 درهم .

إمارة الفجيرة : يصل متوسط الراتب في تلك الإمارة إلى حوالي 10.723 درهم إماراتي في الشهر .

إمارة الشارقة : لا تحتوي إمارة الشارقة على كثافة سكانية كبيرة ، و لهذ الأمر أصبحت الرواتب فيها لا يمكن القول إنها قليلة نسبيًا ، حيث إن متوسط الرواتب بها تصل إلى 10.496 درهم إماراتي شهريًا .

إمارة عجمان : يمكن القول إن تلك الإمارة تحتل المرتبة الأخيرة بين الإمارات في إعطاء رواتب للعاملين بها ، حيث إن متوسط تلك الرواتب يبلغ 9.374 درهم إماراتي شهريًا .

متوسط رواتب و أجور المغتربين والوافدين في الإمارات 

تخضع رواتب الوافدين والمغتربين إلى ثلاثة عوامل هامة يحدد بناءآ عليهم قيمة الراتب وهما الآتى ( جنسية الوافد / خبرتة في الوظيفة / مستواة التعليمى ) و جدير بالذكر أن الإمارات ترتيبها العاشر عالميا في استقطاب المغتربين و العمالة من الخارج ، وهذا يرجع لما تقدمة الإمارات العربية المتحدة من فرص ذهبية للمغترب وكذلك مميزات أقتصادية ومنح و تسهيلات ومن هذه التسهيلات على سبيل المثال الآتى :

حصول المغتربين على تعويض نهاية الخدمة .

المغتربين داخل الإمارات مشمولين في التأمين الصحى .

التسهيلات التى تقدمها الإمارات بخصوص الأقامة .

منح المغتربين تكاليف عودتهم إلى أوطانهم .

الأعفاء من جميع تكاليف عقد العمل و التأشيرة .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق