احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

قانون العمل في الإمارات

مما لا شك فية في عالم الاقتصاد إن الأقتصاد الناجح المعروف للجميع هو الاقتصاد المبني بناءآ على خطط محكمة ، و دولة الإمارات العربية المتحدة تجسد مثال حى في عالمنا اليوم يحتذى به بين دول العالم في بناء اقتصاد قوي يعتمد في ازدهاره على دعم العديد من القطاعات المختلفة ، و أبرز هذه القطاعات هو قطاع العمل الخاص ، حيث اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة الكثير من القرارات التى تهدف إلى دعم و تشجيع القطاع الخاص على المزيد من النجاح وكذلك عملت على استقطاب العديد من المستثمرين من داخل الإمارات و خارجها ، و بناءا عليه بدأت عدد كبير من الشركات في إنشاء أعمال و مشاريع ضخمة على أراضى الإمارات ، و قامت الإمارات بوضع مجموعة من القوانين و التشريعات الخاصة بها التي يطلق عليها في سوق الأعمال ( قانون العمل الإماراتي ) .

ما هو قانون العمل في الإمارات ؟

و هو قانون يمكن تعريفة بشكل مبسط للجميع بأنه مجموعة من الأحكام و التشريعات التي تهدف إلى تنظيم علاقة العمال بصاحب العمل في الشركة أو المؤسسة ، و بذلك يضمن القانون للعمال حقوقهم القانونية و يوضح لهم واجباتهم المفروضة عليهم ، و تتعلق تلك الحقوق بشكل عام بما يخص الأجور و الحوافز و البدلات ، و توفير ظروف عمل آمنة و غيرهم من القوانين الأخرى في ذلك الأطار .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

في عام 2022 بدأت حكومة الإمارات و الشركات الخاصة العمل وفق مرسوم قانون اتحادي لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل بين المنشآت و أصحاب العمل والعمال في القطاع الخاص في الدولة ، حيث ينتهي بموجب ذلك العمل بالقانون الاتحادي لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل .

و جاء قانون العمل الجديد لعام 2022 الخاص بالأعمال ليعزز مكانة سوق العمل الإماراتي كواحد من أهم أسواق العمل العالمية ، وذلك لأنة يتميز بالمرونة و مستوى عالى من الكفاءة ، و سهولة إنشاء الأعمال و استقطاب الكفاءات و الخبرات ، وذلك في ظل توفير الحماية و ضمان حقوق لكل من طرفي علاقة العمل بين الموظف و صاحب العمل ، وفي هذا المقال سنلقى الضوء على أبرز جوانب قانون العمل و أنماط العمل و حقوق الموظف حال الفصل التعسفي و أنواع الأجازات .

أنماط العمل

هناك ستة أنماط مختلفة من أنماط العمل في الإمارات العربية المتحدة نص عليها القانون الصادر لعام 2022 وتشمل الآتى :

الدوام الجزئي في الإمارات : 

و هو العمل لدى لعدة أصحاب أعمال ، أو صاحب عمل واحد لعدد معين من الساعات ، أو الأيام المقررة للعمل

الدوام الكامل : 

و في هذا النمط يعمل الموظف لدى صاحب عمل واحد ، طيلة أيام العمل دوام يومى كامل .

نمط تقاسم الوظيفة : 

تقسم الواجبات و المهام وفقآ لهذا النمط بين أكثر من عامل من أجل تأديتها على أكمل وجه ، و تكون نسبة الراتب حسب كمية العمل الذي تم إنجازه .

العمل المؤقت : 

و هو العمل الذي يتطلب تنفيذة في مدة محددة من الوقت ، أو ينص على عمل معين و ينتهي بإنجازه .

العمل عن بعد : 

و هو العمل الذي ينجزة العامل بأكمله أو جزء منه خارج مقر العمل ، و يكون الاتصال عن طريق شبكات الإنترنت بين جهة العمل و العامل ، بدلآ من التواجد الفعلي في مكان العمل .

العمل المرن : 

وهو عمل غير مقيد بساعات معينة لتأديته ، أو أيام عمل محددة ، و تتغير حسب حجمه و المتغيرات التشغيلية و الاقتصادية عند صاحب العمل ، و يعمل فيه الموظف بأوقات مرنة حسب متطلبات و ظروف العمل .

و غالبا ما يكون مقدار مكافأة نهاية الخدمة و الإجازة السنوية وفقاً لنمط العمل بالشكل الذي يضمن حقوق طرفي التعاقد .

عقد العمل

من الأمور الجائزةوفقآ لقانون العمل الإماراتى أمكانية تحويل عقود العمل غير محددة المدة إلى عقود عمل محددة المدة خلال سنة من تاريخ نفاذ المرسوم الذي حدد المدة بما لا يزيد عن 3 سنوات فقط ، و يجوز هذا باتفاق الطرفين تمديد أو تجديد العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة أقل أو أكثر بالأتفاق فيما بينهم .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

كما يجب أن يشمل عقد العمل صورة أساسية على اسم صاحب العمل و عنوانه ، وكذلك اسم العامل و جنسيته و تاريخ ميلاده ، و جميع الأوراق اللازمة لإثبات شخصيته و مؤهلاته و الوظيفة ، بالإضافة إلى تاريخ الالتحاق بالعمل ، و مكان و ساعات العمل ، متضمنآ أيام الراحة ، و بعض الأمور الأخرى المختلفة واجب توافرها في عقد العمل مثل :

( مدة الإجازة السنوية المستحقة / مدة الإنذار / مدة العقد / قيمة الأجر و البدلات / إجراءات إنهاء عقد العمل / فترة التجربة إن وجدت )، وأي بيانات أخرى تقررها الوزارة وفق ما يتطلبه تنظيم العلاقة بين الطرفين .

كما يجوز بالاتفاق بين العامل و صاحب العمل إدخال بنود جديدة على نماذج العقود الأصلية المعتمدة ، بشرط اتفاقها مع أحكام المرسوم و اللائحة و الأنظمة القانونية في الدولة ، كما يجوز تغيير العقد من نمط عمل إلى آخر على شرط موافقة كل من الطرفين ، و استيفاء أولآ كافة المستحقات المترتبة على العقد الأول و اتباع الإجراءات المحددة من طرف الوزارة .

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي من العمل

تلجأ وزارة الموارد البشرية و التوطين في الإمارات في حالة الفصل التعسفي الوصول إلى تسوية ودية بين العامل و صاحب العمل ، و اذا لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين ، فيتم نقل الحالة إلى المحكمة المختصة ، حيث تحكم على صاحب العمل بدفع تعويض مادى للعامل إن ثبت فصله بشكل تعسفي .

أنواع إجازات العمل في الإمارات 

حدد قانون العمل الإماراتى مجموعة من الإجازات التي يستحقها العامل ، والتي تشمل الاتى :

إجازة دراسية

وهى أجازة دراسية لمدة 10 أيام في السنة الواحدة يستحقها العامل المنتسب ، أو المنتظم بالدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة داخل الدولة .

إجازة الحج و العمرة

وهى إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 30 يوماً فقط ، وذلك من أجل أداء فريضة الحج ، كما أنها تمنح مرة واحدة فقط خلال فترة العمل مع صاحب العمل الواحد .

إجازة حداد

وهى 3 أيام في حال وفاة الأم أو الأب أو أحد الأبناء أو الأخ أو الأخت أو أحد الأحفاد أو الجد أو الجدة / 5 أيام في حال وفاة الزوج أو الزوجة ابتداءً من تاريخ الوفاة .

إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية

وهى إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية بأجر وفق التشريعات التى أصدرتها الدولة ، بشرط تقديم ما يثبت ذلك من الجهات المعنية .

إجازة الوالدية

وهى أجازة مستحقة للعامل أو العاملة في حاله إن رزقة الله بمولود لمدة 5 أيام عمل ، كما يحق له استخدامها بصورة متصلة أو متقطعة خلال مدة 6 أشهر من تاريخ ولادة الطفل .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق