احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كيف يتم التسجيل في شركات التأمين الصحي للموظفين

يعتبر التأمين الصحي أمر لا يمكن الاستغناء عنه في عالمنا اليوم ، فلا أحد يعرف ما سيحدث غدآ و ماذا تخبئ الأيام ، فإن كنت من سكان مدينة دبي ، و ترغب في التسجيل في أحدى شركات التأمين الصحي حيث تقوم تلك الشركات بتوفير العلاجات اللازمة و تحمل التكاليف المادية الباهظة في بعض الأحيان الخاصة بالعمليات الجراحية وغيرها من الأمور الطبية للمنتسب وعائلته حسب البرنامج الذي يقوم بالاشتراك به ، ننصحك بقراءة هذا المقال ، الذى يضم جميع المعلومات الخاصة بشركات التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة و تكلفتها و المسؤول الأول عن سداد تكاليفها .

تكلفة التأمين الصحي في الإمارات ؟

تتفاوت القيمة النقدية للتأمين الصحى ، ولكن هناك برامج تبدأ من 800 درهم إماراتى في السنة. كما يوجد برامج تأمين صحي محلية مع خيار إضافة منافع لجميع أنحاء العالم . و تصل إلى أكبر شبكة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، المتعاملة مع أكثر من 2000 مستشفي و عيادة و صيدلية .

أما في حالة إذا كان يريد الموظف تغطية أسرتة بالتأمين الصحى فتبدأ اسعار التأمين الصحي في دبي من 1.184 درهماً إماراتياً للعائلة ، و يتم دفع 160.000 درهم إماراتىً في السنة الواحدة ، لكن إذا كان التأمين 24600 درهم إماراتى ، فيتم دفع 20.000.000 درهم إماراتي عن السنة الواحدة .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

من المتحمل لتكاليف التأمين الصحى ؟

يتم سداد نسبة 5% من الأجر التأميني فقط بالإضافة الى نسبة 3% عن الزوجة غير العاملة أوالتي ليس لديها دخل ثابت ، 1% عن كل معال أو ابن بحيث لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل الأسرة على 7% ، و تتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة في حالة زيادتها عن ذلك .

علمآ بأن التأمين الطبي من الحقوق المقررة و الأساسية للعامل/الموظف طبقآ لما نصت علية المادة 144 من نظام العمل على انه على صاحب العمل أن يوفر للعماله العناية الصحية الوقائية و العلاجية ، مع مراعاة ما يوفره نظام الضمان الصحي التعاوني .

فوائد التأمين الصحي للموظفين

دائمآ في حالة توفر نظام التأمين الطبي فمعنى ذلك إن العناية و الرعاية الطبية من الطبيب و المستشفي أيضا تكون إضافية ، فبالتالى ستتابع حالتك الصحية بسهولة و يسر ، و لن تخشى من اسعار غرف المستشفيات ما أذا كانت مرتفعة أم لا ، و لم تضطر لشراء أدوية أقل تكلفة و بالتالى أقل فعالية .

و بالرغم من أن أغلب الشركات في الإمارات العربية المتحدة تقوم بتوفير تأمين طبي للموظفين العاملين بداخلها ، بل أن هذا التأمين لا يكون كافياً كما يظنة البعض ، حيث أنه ليس شاملاً ، وفي بعض الأحيان لا يغطي إلا تكاليف بسيطة فقط من العلاج .

كما يعد التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة ، من أهم أهدافة تحقيق مبدأ التضامن العلاجي و الاجتماعي داخل الدولة بين المرضى و الأشخاص الأصحاء عن طريق دفع رسوم محددة تغطي تكاليف العلاج و العمليات الجراحية للمرضى .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و يساعد هذا النظام الصحي و العلاجي على توفير رعاية طبية متكاملة للأفراد و المجموعات .

برنامج عناية للتأمين الصحي للموظفين في دبي

يعتبر برنامج عناية من أهم خطط التأمين الطبي الموجودة في دبي على الإطلاق فهو أهم برنامج ، وهو برنامج مخصص للموظفين من المواطنين المحليين على أراضى الإمارة .

و كل المستفيدون من برنامج عناية هم و عائلاتهم يحصلون على تغطية تأمينية شاملة كما أنها تكون عالية الجودة ، تشمل من مرافق هيئة الصحة الحكومية في دولة الإمارات ، وكذلك أكثر من 1000 مزود خدمة تقريباً ضمن القطاع الخاص في دبي و خارجها .

كما يقدم برنامج عناية مجموعة واسعة من التغطية التأمينية مثل الآتى :

( عناية شاملة للأمومة / تغطية كاملة للقاحات والفحوصات الروتينية والدورية / علاج أغلب أنواع الأمراض المزمنة / علاج الأمراض الموجودة مسبقا لدى الموظف ، إضافة إلى أنواع أخرى متعددة ..... ) 

و يتحدد نطاق التغطية التأمينية للموظفين وكذلك عائلاتهم بحسب قيمة راتب الموظف ، و منصبه الوظيفي داخل شركتة ، و أمور أخرى مختلفة و متعددة . هى التى تحدد تكلفة الخدمات الطبية المقدمة للمقيم بحسب نطاق التغطية و البرنامج التأميني .

ففي إمارة دبي على سبيل المثال ، تلزم الحكومة أصحاب العمل تقديم تأمين صحي لموظفيهم فقط دون عائلاتهم ، ومن جهة أخرى يجب على الكفلاء توفير التغطية التأمينية المطلوبة لمكفوليهم .

أما في إمارة أبو ظبي ، يتعين على أصحاب العمل تقديم تأمين صحي لجميع موظفيهم و عائلاتهم أيضا بحيث يشمل التأمين الصحى ( زوجة واحدة و عدد ثلاثة أطفال من هم تحت سن الـ18 عام ) .

أما بالنسبة للإمارات الأخرى ، يمكن للموظفين الذين لا يتمتعون بتأمين صحي أساسآ من قبل أصحاب العمل شراء تأمين صحي لهم و لأسرهم . و يتوفر في دولة الإمارات العديد من شركات التأمين الصحي ، و بعضها يزود منتجات تأمينية إسلامية مثل ( تكافل ) .

البطاقة الصحية

تعطى البطاقة الصحية لصاحبها مزايا علاجية مختلفة بتكلفة منخفضة تصل إلى نصف القيمة المطلوبة في المستشفيات و العيادات العامة في الدولة ، ويمكن الحصول على البطاقة الصحية من خلال وزارة الصحة و وقاية المجتمع ، والتي تتيح الحصول على الخدمات الطبية في المستشفيات والمرافق التابعة للوزارة .

كيف يتم التسجيل في شركات التأمين الصحى للموظفين ؟

هناك بعض المستندات الأساسية المطلوبة لكى تتمكن من التسجيل في أحدى شركات التأمين الصحى ، و تتلخص هذه المستندات في الآتى :

اسم الموظف كما هو مذكور في بطاقة الهوية .

إحضار بطاقات أفراد الأسرة إذا كانت الشركة تغطى العائلات .

إحضار شهادات الميلاد للأطفال القصر .

نوع الوظيفة ( موظف قطاع عام/خاص ) .

بيان السداد الشهري الخاص بالمؤمن عليه ويشمل حصة اشتراك التأمين الصحي الشامل خلال الشهور .

بيان خاص بالوظيفية و يشمل نوع الوظيفية و مدتها للمؤمن عليه حتى تاريخه مع ضمان أن الموظف مستقر بالعمل .

إقرار جهة العمل بسداد الاشتراكات و استيفاء البيانات المالية المرفقة به بشأن إجمالي الأجر واشتراك التأمين الصحي الشامل .

صورة من وثيقة الزواج للمتزوجين من الأبناء .

وثيقة الطلاق في حالة طلاق الزوجة أو أحد البنات .

صورة وثيقة الوفاة لأحد إفراد الأسرة لإيقاف الانتفاع

نستخلص في نهاية مقالنا هذا إن دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل الدول العربية التي تقدم برامج شاملة و ضخمة للرعاية الصحية المتكاملة لجميع أفراد الشعب الإماراتي ، بالإضافة إلى إن الرعاية الصحية غير مقتصرة على الشعب الإماراتى فقط بل هذه الرعاية الكاملة تشمل الوافدين أيضا وذلك من أجل الإقامة أو الدراسة أو الحصول على تأشيرات العمل بأمان .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق