احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هي الضرائب المعمول بها في دبي

تشهد دبي في الوقت الحالى تغييرات اقتصادية عديدة ، من أهمها التغييرات المتعلقة بتغيير النظام الضريبي ، حيث فرضت لأول مرة في تاريخها ضريبة بنسبة 9% على أرباح الشركات التي يزيد صافي أرباحها السنوية على 375 ألف درهم اماراتى ، بدءاً من يونيو 2023 في الوقت الحالي ، وعلى الرغم من ذلك لا يفرض اتحاد الإمارات العربية المتحدة ضريبة دخل الشركات الفيدرالية في الإمارات بشكل عام ، فإن معظم الإمارات المكونة لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة قد أصدرت مراسيم ضريبة الدخل في أواخر الستينيات ، وبالتالي يتم تحديد الضرائب على أساس كل إمارة على حدة . 

و تعتمد الإقامة الضريبية بموجب المراسيم الضريبية في الإمارات المختلفة على المفهوم الفرنسي الإقليمية . في الأساس ، يفرض مفهوم الإقليمية الفرنسي ضرائب على الأرباح على أساس الترابط الإقليمي ، بدلاً من فرض ضرائب على الأرباح المحققة خارج البلاد . بموجب المراسيم الضريبية في الإمارة ، قد يتم فرض ضرائب على دخل جميع الشركات بمعدلات تصل إلى 55٪ .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

ومع ذلك ، من الناحية العملية ، تُفرض ضريبة دخل الشركات حاليًا فقط على شركات النفط والغاز و فروع البنوك الأجنبية التي تعمل في الإمارة .

جدير بالذكر إن دبي لا تفرض ضريبة دخل على الأفراد ، إنما تفرض ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات ، وكذلك الضريبة الانتقائية على سلع معينة ضارة بصحة الإنسان أو البيئة و سنوضح لك عزيزي القارئ فيما يلى كل نوع من أنواع الضرائب المعمول بها في دبي على حدة :

ضريبة الدخل الشخصية

لا توجد حاليًا ضرائب على الدخل الشخصي في دبي . بل يوجد نظام ضمان اجتماعي يتم تطبيقه على الموظفين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام ، تبلغ مدفوعات الضمان الاجتماعي 17.5٪ من إجمالي الأجر للموظف كما هو مذكور في عقد عمل الموظف ويتم تطبيقه بغض النظر عن الإجازات الضريبية للمنطقة الحرة . حيث يدفع منها الموظف 5٪ والباقي يدفعه صاحب العمل بقيمة 12.5% . كما يقع التزام الاستقطاع على صاحب العمل ، و لا توجد مدفوعات الضمان الاجتماعي للوافدين . للتأكد من اكتمالها ، كما يحق للمغتربين العاملين لدى صاحب عمل في دبي بموجب قانون العمل الإماراتي الحصول على مكافأة أو ( مكافأة نهاية الخدمة ). لا تنطبق مكافأة نهاية الخدمة على الموظفين من مواطني الدولة بناءً على ما سبق ، نستخلص من ذلك إن لا يُطلب حاليًا من الأفراد في دبي تقديم إقرارات ضريبية شخصية على الدخل .

الضريبة الانتقائية

وهى ضريبة جديدة من نوعها فرضتها الإمارات العربية المتحدة في الربع الأخير من عام 2017 ، وذلك بهدف الحد من استهلاك السلع التي تضر بصحة الإنسان أو بالبيئة بشكل عام . و تعد الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة المفروضة على بعض السلع ، حيث أن نسبة الضريبة تختلف على حسب نوع السلعة نفسها ، وتم تصنيف السلع على النحو التالي :

- مشروبات الطاقة .

- التبغ والدخان ، بما فيها الزيوت المستخدمة في أدوات التدخين الإلكترونية .

- المشروبات الغازية و المٌحلاة .

أنا بالنسبة لنسبة الضريبة الانتقائية ، فهي كالتالي :

- المشروبات الغازية: 50% .

- ضريبة مشروبات الطاقة: 100% .

- ضريبة السجائر في الإمارات: 100% .

ضريبة المبيعات / ضريبة القيمة المضافة

التزمت دبي ( إلى جانب الدول الأعضاء الأخرى في مجلس التعاون الخليجي ) ، من حيث المبدأ ، بإدخال نظام ضريبة القيمة المضافة ، وحققت الإمارات العربية المتحدة عمومآ تقدمًا كبيرًا بعد تطبيقه ، و هو قانون غير مباشر و يفرض على معظم السلع في المعاملات المتعلقة بتوريد السلع والخدمات للمستهلك ، حيث تطبق الضريبة على كل مرحلة من مراحل التوريد و جدير بالذكر إن قانون القيمة المضافة تم تطبيقه في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 1 يناير 2018 فقط .

و تعتبر الضريبة المضافة مصدر دخل قومى للدولة ، و تساهم بدورها في ضمان استمرار الحكومة في الخدمات التى تقدمها و تتميز بجودتها العالية مقارنة بباقى الدول ، كما تحقق الضريبة المضافة أيضا تقليل الاعتماد على النفط ، و تقدر قيمة ضريبة القيمة المضافة بقيمة ( 5% ) يتحملها المستهلك النهائي . 

و جدير بالذكر أن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في الإمارات ليست سلع غذائية ، و إنما تنحصر في المجال العقاري ووسائل النقل العام و الأراضي الخالية و بعض الخدمات المالية .

ضريبة الفندق

تفرض معظم الإمارات ضريبة فندقية بنسبة 5-10٪ على قيمة الخدمات الفندقية والترفيهية ، وليس فقط الفندق بل أيضا تفرض ضرائب على المطاعم و الفنادق و الشقق الفندقية والمنتجعات ضرائب سياحية مختلفة فيما بينها من حيث القيمة ، و هي كالتالي :

- 10% على سعر الغرفة .

- 10% رسوم خدمة .

- 10% رسوم بلدية .

- ضريبة المدينة و تتراوح قيمتها من 6 إلى 10% .

- 6% رسوم سياحة .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

 

ضريبة البلدية

تُفرض ضرائب الأملاك البلدية في مختلف الإمارات بأشكال مختلفة ، ولكن بشكل عام تحدد كنسبة مئوية من قيمة الإيجار السنوي . في بعض الحالات ، يتم دفع رسوم منفصلة من قبل كل من المستأجرين و مالكي العقارات ، وفي دبي يتم تحصيلها حاليًا بنسبة 5٪ من قيمة الإيجار السنوي للمستأجرين أو لأصحاب العقارات بنسبة 5٪ من مؤشر الإيجار المحدد . و يتم تطبيق هذه الرسوم بشكل مختلف من قبل كل إمارة على عكس الأخرى . يمكن أيضًا تحصيل هذه الرسوم في نفس الوقت أو كجزء من رسوم الترخيص ، أو تجديد التراخيص ، و بدأ مؤخرًا تحصيل المدفوعات في دبي عن طريق نظام الفواتير الخاص بهيئة كهرباء و مياه دبي .

بينما في بعض الحالات يتم الأعفاء الضريبى في دبي على البضائع و تأتى هنا الأجابة على التساؤل كيف يتمّ تفعيل الإعفاء الضريبي للبضائع في دبي ؟

يتم تفعيل الإعفاء الضريبي في المطار ، و يجب على السائحون أن يأخذوا السلع و الإيصالات المرفقة بعلامة الإعفاء الضريبي إلى النقاط الخاصّة في أى مبنى من مباني الركاب الثلاثة داخل مطار دبي الدولي وذلك قبل عبور نقطة التفتيش الأمني .

و بعد أن يتمّ التحقق من السلع و معاينتها و التأكد من صحة الإعفاء الضريبي ، يمكن للسائح اختيار طريقة استرداد القيمة المدفوعة .

تتوفر نقاط التحقّق من صحّة الإعفاء الضريبي أيضاً في ميناء راشد البحري على سبيل المثال .

كيف يمكنني المطالبة باسترداد قيمة الضريبة على مشترياتي في دبي؟

فعند التسوّق، اطلب من المتجر إضافة الفاتورة على النظام الخاص باسترداد قيمة الضريبة ، شرط أن لا تقلّ قيمة الفاتورة عن 250 درهم إماراتي ً.

و يحتاج المسافر إلى إبراز جواز سفرة للمتجر الذي يقوم بمسحه لاستخدامه في نظام الدفع .

بعد ذلك يقوم الموظف في المتجر بوضع علامة الإعفاء الضريبي في الجزء الخلفي من الفاتورة.

ثم يتم إنشاء استمارة رقمية خاصة بك للإعفاء الضريبي و يجب تفعيلها عند مغادرة الدولة .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق