احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هى ضريبة القيمة المضافة

في ظل السمعة التي تحظى بها دبي الأن في وجود بيئة أعمال ناجحة و متميزة موجهة نحو المستهلك ، فإن تطبيق ضريبة القيمة المضافة تسمح لحكومة دبي بتركيز مواردها على خلق مستوى معيشة أفضل مع المواطنين السعداء الذين يعيشون بها .

و تعتبر القيمة المضافة هى مجرد تعبير اقتصادي يقصد به إلى قيمة التحول الذي طرأ على المادة الخام وما نتيجة العملية الإنتاجية ؟ كما تعتبر ضريبة القيمة المضافة في الأساس ضريبة استهلاك تفرض على السلع والخدمات و تفيد الحكومة لأنها تعد شكل من أشكال الإيرادات الحكومية . حيث تعتبر ضريبة استهلاك عامة تطبق على أغلب معاملات السلع والخدمات . وهذا على عكس ضريبة الدخل فإنها بنفس القيمة لأي شخص يستهلك السلع والخدمات .

أى يستمر التسلسل الضريبى حتى يصل إلى المستهلك النهائي ، وهو المستهدف الأساسي من فرض الضريبة المضافة ، حيث تعتبر ضريبة القيمة المضافة ، وكذلك ضريبة المبيعات من الضرائب المفروضة على الاستهلاك الذى يتحمل عبئها هو المستهلك الذي يشتري المنتج النهائي .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

فهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5% تفرض على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج و المستهلك النهائي هومن يتحمل تكلفة هذه الضريبة ، وفي النهاية تقوم الشركات باحتساب و تحصيل الضرائب لصالح الحكومة ، وفي بعض الحالات أحيانآ قد تسترد هذه الشركات الضريبة التي كانت قد دفعتها لمورّديها . و بالتالي ، فإن النتيجة الصافية من العائدات الضريبية التي تتلقاها الحكومة تتمثل في تلك "القيمة التي أًضيفت" عبر مراحل سلسلة التوريد .

استرداد ضريبة القيمة المضافة

و لطلب أسترداد القيمة المضافة هناك عدة شروط واجب على الشركة أتباعها مثل :

الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة للهيئة الاتحادية للضرائب .

أختيار “ ضريبة القيمة المضافة ” ، ثم “ استرداد ضريبة القيمة المضافة ”، ثم بعد ذلك ( طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة ) .

القيام بأستيفاء بيانات استمارة الطلب .

و تعد ضريبة القيمة المضافة من أهم مصادر الدخل الجديد للدولة ، حيث أنها تساهم في ضمان استمرارية توفير الخدمات الحكومية عالية الجودة على المدى البعيد مستقبلآ . و سوف يساعد هذا النوع من أنواع الدخل للدولة في تحقيق رؤية دولة الإمارات المتمثلة في خفض الاعتماد على النفط ، و غيره من المنتجات الهيدروكربونية كمصادر أساسية للإيرادات .

و جدير بالذكر إن إجمالي الإيرادات على مستوى دولة الإمارات من ضريبة القيمة المضافة منذ تطبيقها في عام 2018 وحتى نهاية أكتوبر من عام 2021، بلغت قيمتها أكثر من 95.4 مليار درهم اماراتى ، فيما بلغ إجمالي الإيرادات على مستوى الدولة من الضريبة الانتقائية للفترة نفسها ما يزيد عن 8.6 مليار درهم .

ما هو الفرق بين ضريبة القيمة المضافة و ضريبة المبيعات ؟

يجب علينا أن نوضح لك الفرق بينكل منهم فضريبة المبيعات تفرض على المستهلك النهائي فقط ، بينما تُفرض ضريبة القيمة المضافة على سلسلة التوريد بالكامل منذ بداية التصنيع وحتى مرحلة المبيعات النهائية . كما تُفرض ضريبة القيمة المضافة على الواردات أيضا وذلك لمساعدة الشركات المحلية على المنافسة في السوق .

من الأمور الهامة أيضا الواجب علينا توضيحها هى أن هناك بعض القطاعات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات سنوضحها لكم فيما يلى :

القطاعات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

نقل الركاب محلياً .

الأراضي البور .

بعض الخدمات المالية في الدوله .

العقارات السكنية .

كما توجد أيضا بعض ( القطاعات ذات التصنيف الصفري ) ، أى تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة 0% على الفئات الرئيسية للتوريدات . وتشمل هذه القطاعات الآتى :

بعض من المعادن النفيسة ذات الدرجة الاستثمارية .

بعض من خدمات التعليم والسلع والخدمات المتعلقة بها .

بعض خدمات الرعاية الصحية والسلع والخدمات المتعلقة بها .

بعض من أنواع التوريدات للنقل و النقل الدولي .

العقارات السكنية المبنية حديثاً تحت ظروف معينة .

السلع والخدمات التى يتم تصديرها خارج دول مجلس التعاون الخليجى .

أحيانآ لا تخضع بعض المعاملات في البضائع بين الشركات الموجودة في المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة لضريبة القيمة المضافة . حيث أن توريد الخدمات داخل المناطق الحرة يخضع لضريبة القيمة المضافة وفقاً للتطبيق العام لتشريع ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة .

و مثل ما تطبق ضريبة القيمة المضافة على السلع هناك أيضا ضريبة القيمة المضافة على العقارات وكذلك ضريبة القيمة المضافة على الشركات وهذا ما سنلقى عليه الضوء كالأتى

ضريبة القيمة المضافة على العقارات

تختلف ضريبة القيمة المضافة المفروضة على العقارات بنوع العقار نفسه إذا كان عقارآ سكنياً أو عقارآ تجارياً فتُفرض ضريبة القيمة المضافة على العقارات التجارية فقط ، لأن العقارات السكنية معفية منها ، وهذا يعني أن المشترين لا يتحملون أي نوع من أنواع التكلفة غير قابلة للاسترداد . و تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على أول توريد للعقارات السكنية خلال الأعوام الثلاثة الأولى من إنشائها 0% ، وذلك لمساعدة مطوري العقارات على استرداد ضريبة القيمة المضافة على بناء العقارات السكنية .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

المسؤوليات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة على الشركات

إذا كنت تملك عزيزي القارئ شركة تجارية في الإمارات العربية المتحدة ، يجب عليك تدوين جميع معاملاتك المالية وذلك لضمان تحديث سجلاتك أول بأول . و إذا كنت تستوفي الحد الأدنى من متطلبات المبيعات السنوية ستحتاج إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة . ولكن حتى إذا لم تستوفي المعايير بعد ، من الأفضل أن تحتفظ بسجلاتك المالية لكي تتمكن من تقديم إثبات للجهات الحكومية بأنك لست بحاجة إلى التسجيل و بالتالى سير عمل شركتك بشكل قانونى أمن .

 

و يُسمح بتجميع ضريبة القيمة المضافة ، بشرط استيفاء شروط معينة فهناك مستندات و حفظ للسجلات مطلوبة من الشركة المعنية مثل : 

( إصدار فواتير ضريبية / تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة )

و يتم ذلك على أساس ربع سنوي أو شهري حسب التخصيص من قبل مصلحة الضرائب الاتحادية في الدولة .

الجهات الحكومية ومقاصد ضريبة القيمة المضافة

في أغلب الأحوال تخضع الإمدادات التي تقدمها الكيانات الحكومية لضريبة القيمة المضافة . وهذا يضمن عدم تمتع الكيانات الحكومية بمزايا غير عادلة مقارنة بالمؤسسات التجارية الخاصة .

غير أن بعض الإمدادات التي تقدمها الكيانات الحكومية ستستبعد تماما من نطاق ضريبة القيمة المضافة وذلك في حالة إذا لم تكن في منافسة مع القطاع الخاص أو إذا كان الكيان هو المورد الوحيد لتلك الإمدادات . كما يحق لبعض الجهات الحكومية استرداد ضريبة القيمة المضافة حيث تم إيجاد ذلك الحل لتجنب مشاكل الميزانية الخاصة بالشركة و توفير تكافؤ الفرص بين الأنشطة التي يتم الاستعانة فيها بمصادر خارجية و داخلية .

و تعتمد معاملة هذه الإمدادات الخاصة بالشركة على نفسها وليس على المتلقي للإمدادات . لذلك ، إذا كان العرض خاضعًا لمعدل الضريبة القياسي ، فستظل المعاملة كما هي حتى لو تم تقديمها إلى جهة حكومية .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق