احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كيف يتم عمل وكالة أونلاين

في الإمارات العربية المتحدة يوجد العديد من البرامج التي تدعم وتعزز أعمال التجارة الإلكترونية كل ما عليك الحصول على الترخيص المناسب لممارسة أنشطة التجارة الإلكترونية.

و بما إن مكتب كاتب العدل من أكثر الأماكن ازدحام حيث أنها ضرورية لاستخراج كافة المستندات القانونية تقريبًا لتكون سارية و رسمية ، أصبح الأن من الممكن إتمام الوكالة من خلال خدمات الأونلاين لتوفير الوقت و المجهود على المواطنين فأصبح إصدار وكالة لشخص آخر وتفويضه في دولة الإمارات العربية المتحدة متاح باستخدام أليات بسيطة من خلال خاصية التواصل المرئي عن بعد . سواء كنت في خارج أو داخل دولة الإمارات العربية المتحدة و ترغب في إصدار توكيل لمحاميك على سبيل المثال ، أو أحد أفراد أسرتك ، فإنه يمكنك في الوقت الحالي القيام بكل ذلك عن بعد بمجرد تحديد هوية الشخص الذي يحضر مكالمة الفيديو عن طريق إظهار بطاقة هويته عبر الكاميرا لضابط الشرطة المفوض .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و في هذا المقال سوف نوضح لك عزيزي القارئ في السطور التالية ما هى الوكالة وكيفية إتمامها عن طريق الإنترنت ومن هو كاتب العدل بشكل أكثر استفاضة .

تعريف الوكالة 

هى مستند قانوني بين شخصين يتم إصداره من جانب "الموكل" إلى "الوكيل" و مكتب كاتب العدل هو المختص بمثل هذه المعاملات ، و هو إدارة تابعة لدائرة القضاء مكلفة بالتصديق على الوثائق المطلوبة في المعاملات القانونية و التجارية والوكالة نوعان وهما الآتى :

وكالة خاصة 

وهى وكالة خاصة يكون مطلوب فيها معاملات محددة مذكورة في نص الوكالة مثل :

( نزاعات الملكية / موافقة الولي على الزواج / الموافقة على سفر طفل قاصر مع شخص آخر غير الوصي / بيع الممتلكات العقارية / بيع الأسهم في المنشآت القانونية / بيع السيارات / مسائل الميراث ) 

وكالة عامة 

و هو يعطى صاحبة صلاحية القيام بأى نوع من الأعمال بالنيابة عن الموكل مثل :

( شراء الأسهم في المنشآت القانونية / توقيع العقود وغيرها من الوثائق / دمج الكيانات القانونية معآ / شراء السيارات / تمثيل الموكل في المسائل القانونية و توكيل المحامين أيضا / شراء الممتلكات العقارية كما يمكن إهدائها أو تأجيرها وعليك الاحتياط من خطر الاستحواذ عليها / تمثيل الموكل أمام الوزارات والدوائر الحكومية وكذلك التقديم على خدمات الاتصالات والمرافق ) 

على أغلب الأمر الأشخاص الراغبون في عمل الوكالة عن طريق الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة هم الأشخاص غير المتواجدين شخصيا في الدولة لتنفيذ معاملاتهم فيلجئون هؤلاء الأشخاص إلى تفويض شخص آخر غيرهم أو شركة موجودة بالفعل داخل الإمارة للتصرف بالنيابة عنهم حيث أصبح في الوقت الحالي من الممكن لأي شخص حول العالم الاستفادة من خدمة إصدار الوكالة عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للأجانب الاستثمار في دبى

وذلك يجنب الموكلين الإجراءات الطويلة و تكلفة التوثيق و الترجمة و التصديق مقارنة بالقيام بذلك من داخل دولة الإمارت .

إجراءات ومتطلبات بسيطة عمل توكيل عبر الإنترنت :

نص التوكيل المطلوب تصديقه موقع من جانب الموكل .

لكى تتجنب رفض طلب الوكالة الخاص بك عليك التأكد من صحة صياغة التوكيل بطريقة صحيحة توضح نوايا طرفي العقد بدقة شديدة ، فإذا لم يتم هذا سيتم رفضه من جانب المؤسسة نفسها التي طلبت التوكيل ، و يترتب على ذلك ضياع الوقت والمال والمجهود على حد سواء ، كما قد يرفض كاتب العدل أيضًا توثيق التوكيل الذي تمت صياغته بطريقة غير دقيقة ، و لكى تتأكد من صحة صياغة توكيلك عليك أن تطلب المساعدة من متخصص قانوني .

أسماء المكلفين كما هو مذكور في بطاقة الهوية الرسمية الخاصة بهم .

نسخة من أي ورقة رسمية ذات صلة بموضوع الوكالة مثل إعلام وراثة أو الترخيص التجاري لشركة أو بطاقة تسجيل السيارة على سبيل المثال .

رقم الهاتف المستخدم في تطبيق بوتيم ، وبطاقة الهوية الإماراتية .

يمكنك تحميل التطبيق على جهازك الإلكتروني سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتف جوال أو تاب من خلال الرابط ( https://botim.me/home/ ) ، و سيجري المتقدمون مقابلة باستخدام خاصية التواصل المرئي عن بعد مع الكاتب العدل عبر تطبيق بوتيم الذكى .

العنوان الحالى للموكل لسهولة الرجوع إلية في أى وقت .

يجب تقديم نسخة سارية من قرار مجلس الإدارة أو توكيل رسمي و ترخيص تجاري للشركة إذا كانت الوكالة خاصة بتوقيع الموكل بالنيابة عن شركة أو فرد آخر .

كل المستندات السابقة يجب تقديمها جميعآ بتنسيق البي دي أف على جهازك الإليكترونى ، مع الإقرار بصحة المستندات على مسئولية الموكل الشخصية و خلاف ذلك يعرض نفسة للمسائلة القانونية .

و بعد ما يتك مراجعة جميع الوثائق المقدمة من قبل الموكل و نموذج الطلب ، سيتواصل مع صاحب الطلب كاتب العدل عبر تطبيق بوتيم في الوقت و التاريخ المتفق عليه أثناء تقديم المستندات للتحقق من المستندات و المعلومات المقدمة ، أو طلب المزيد من المستندات ، أو تعديل المعلومات ، أو لمجرد إبلاغه بقبول إصدار التوكيل و توثيقه أو رفضة .

و في حالة قبول إصدار الوكالة سيتم إصدارها باللغتين العربية و الإنجليزية معآ ، على شرط أن تتم الترجمة بواسطة مترجم معتمد و الذي يجب عليه ختم النص الثنائي ، أو يمكن إصدار التوكيل باللغة العربية فقط وذلك يرجع لرغبة مقدم الطلب ولكن في هذه الحالة إذا استخدم التوكيل الرسمي في دولة أخرى غير دولة الإمارات العربية المتحدة ، فيجب على الموكل تصديقه و توثيقه من سفارة أو قنصلية الدولة المعنية و وزارة الخارجية الإماراتية معآ . و إذا تطلب الأمر ترجمة التوكيل إلى لغة أخرى لاستخدامه في الخارج ، فإنه يجب تصديق النسخة المترجمة من وزارة العدل أيضًا .

الوثائق الأخرى التي يمكن توثيقها من خلال الإنترنت غير الوكالة 

يقدم كاتب العدل خدمات أخرى عبر الإنترنت لإصدار الوثائق غير الوكالة مثل : 

عقود تأسيس الشركات المدنية و الإضافات وكذلك الملاحق أيضا .

اتفاقيات الخدمات بين الوكالات المحلية داخل الإمارة .

الإقرارات .

الإشعارات القانونية .

من هو كاتب العدل ؟

كاتب العدل الخاص هو أي شخص حاصل على شهادة عليا في القانون ، على شرط إن تكون ذمتة خالية من أى إدانات جنائية ، كما يجب أن يكون من مواطني دولة الإمارات .

لكن هناك استثناء وهو أن يحق لمدير المحاكم استثناء أي مواطن عربي لديه أكثر من عشر سنوات من الخبرة و تعيينه كاتب عدل .

كما يمكن أن يقدم كاتبي العدل الخاصين العروض و العقود الخاصة بالعمل و أيضا عقود الرهن العقاري و العديد من الخدمات المختلفة الأخرى في مقابل رسوم إضافية ، ويمكن للمتقدمين طلب تحديد موعد لزيارة مكتب كاتب العدل أو يمكن أن يذهب كاتب العدل إلى مقر إقامتهم حسب الاتفاق فيما بينهم .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق