احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هي مهام دائرة التنمية الاقتصادية

تتولى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي مسؤولية تعزيز النمو الاقتصادي و التنمية في الإمارة ، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن ترخيص الأعمال و تنظيم الأنشطة الاقتصادية وتشجيع الاستثمار في دبي و تسعى دائرة التنمية الاقتصادية إلى الريادة على مستوى العالم كله في مجال التنافس والتنوع الاقتصادي بشكل عام .

و في هذا المقال ، سوف نلقي الضوء بشكل تفصيلي على مسؤوليات دائرة التنمية الاقتصادية و كيف تساهم بدورها في نمو اقتصاد دبي .

​​​​​​مهام دائرة التنمية الاقتصادية :

في عام 2012 أصدر القانون رقم (6 ) الذي ينص على تحديد مهام واختصاصات دائرة التنمية الاقتصادية بالإضافة إلى اللائحة التنفيذية رقم ( 5 ) لعام 2013 المفسرة للقانون ، حيث تسعى دائرة التنمية الاقتصادية على التوجه نحو تحسين البيئة الداخلية للمجتمع الإماراتي ، و القطاع الاقتصادي المحلي الخاص بالدولة، وتطويرهما على حد سواء .

كما أنها تعتمد على الجهود الاقتصاديّة الذاتية لتحقيق التنمية الاقتصادية المعزِزة لتطبيق التخطيط في الحكومات ، والمؤسسات الاقتصادية المهتمة بمتابعة النمو الاقتصادي باستمرار

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للاجانب تأسيس شركة بالإمارات

ومن أهم المهام التي تقوم بها دائرة التنمية الاقتصادية الآتى :

ترخيص الأعمال

تتمثل إحدى المسؤوليات الأساسية لدائرة التنمية الاقتصادية في إصدار تراخيص للشركات على أرض دبي ، كما تتمتع دائرة التنمية الاقتصادية بنظام راسخ لإصدار التراخيص ، يضمن تلبية جميع الأعمال للمتطلبات اللازمة للعمل في الإمارة و تتضمن عملية الحصول على الترخيص تعبئة نموذج الطلب وتقديم المستندات اللازمة و دفع الرسوم اللازمة .

دائرة التنمية الاقتصادية هي المسؤولة عن مراجعة الطلب و إجراء أي عمليات تفتيش لازمة و إصدار الترخيص بمجرد استيفاء جميع الشروط المطلوبة .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

تنظيم الأنشطة الاقتصادية

دائرة التنمية الاقتصادية مسؤولة أيضًا عن تنظيم الأنشطة الاقتصادية في دبي ، وذلك يضمن أن جميع الشركات تعمل وفقًا لقوانين و أنظمة الإمارة .

ما إن دائرة التنمية الاقتصادية لديها عدد لا بأس به من الوظائف التنظيمية ، بما في ذلك مراقبة الشركات للامتثال للوائح ، و إجراء عمليات التفتيش ، و فرض غرامات و عقوبات على عدم الامتثال .

كما تلعب دائرة التنمية الاقتصادية أيضًا دور في تعزيز المنافسة العادلة في دبي ، و يضمن ذلك عدم انخراط الشركات في ممارسات احتكارية أو سلوك مناهض للمنافسة وهذا يساعد بدورة على خلق مجال متكافئ لجميع الأعمال التجارية ، مما يعزز الابتكار و النمو الاقتصادي .

تشجيع الاستثمار

تتمثل إحدى المسؤوليات المهمة الأخرى لدائرة التنمية الاقتصادية في تعزيز الاستثمار في دبي. تعمل دائرة التنمية الاقتصادية على جذب الاستثمار الأجنبي من خلال تعزيز بيئة دبي الصديقة للأعمال ، و بنيتها التحتية القوية ، و إطارها القانوني و التنظيمي المتطور ، حيث تعمل دائرة التنمية الاقتصادية بشكل وثيق مع الهيئات الحكومية الأخرى ، مثل مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار (Dubai FDI) ، لجذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز النمو الاقتصادي .

كما تعمل دائرة التنمية الاقتصادية على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي ، وتعمل على توفير مجموعة من الخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة ، بما في ذلك خدمات دعم الأعمال و برامج التوجيه و الوصول إلى التمويل . وهذا يساعد الشركات الصغيرة و أيضا المتوسطة على النمو و التوسع السريع ، مما يساهم في النمو الشامل وتطور اقتصاد دبي .

حماية المستهلك

دائرة التنمية الاقتصادية مسؤولة أيضًا عن حماية المستهلكين في دبي حيث لديها عدد من الوظائف التنظيمية المتعلقة بحماية المستهلك ، بما في ذلك مراقبة الشركات الامتثال لقوانين حماية المستهلك ، و التحقيق في الشكاوى ، و فرض غرامات وعقوبات على عدم الامتثال .

كما تعمل الدائرة أيضًا على زيادة وعي المستهلك بالمسؤوليات المفروضة عليه و أيضا حقوقة ، و يوفر معلومات و برامج تعليمية لمساعدة المستهلكين على اتخاذ خيارات أكثر حكمة و حماية أنفسهم من عمليات النصب والاحتيال .

تسوية المنازعات التجارية

من أحد مهام دائرة التنمية الاقتصادية أنها مسؤولة عن تقديم مجموعة من الخدمات المتعلقة بتسوية المنازعات التجارية في دبي حيث لديها مركز تسوية المنازعات التجارية ، والذي يقدم خدمات الوساطة و التحكيم للشركات في دبي ، كما يساعد المركز الشركات على حل النزاعات بسرعة وكفاءة عالية ، مما يساعد على تعزيز نمو الأعمال التجارية و تطويرها في الإمارة .

حقوق الملكية الفكرية

دائرة التنمية الاقتصادية مسؤولة أيضًا عن حماية حقوق الملكية الفكرية في دبي ، ولديها نظام قوى لتسجيل و حماية العلامات التجارية و براءات الاختراع في الإمارة وكذلك حقوق التأليف و النشر ، و تعمل دائرة التنمية الاقتصادية بشكل وثيق مع الهيئات الحكومية الأخرى ، مثل وزارة الاقتصاد ، لتطبيق قوانين الملكية الفكرية وحماية حقوق الشركات والأفراد في دبي .

أهداف دائرة التنمية الاقتصادية :

دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة لها العديد من الأهداف التى تصب في النهاية في مصلحة الدولة والمواطن مثل :

تعمل دائرة التنمية على إعداد مختلف البرامج و الخطط و المشاريع التنموية .

العمل على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للإمارة . 

العمل على توفير بيئة استثمارية مناسبة جداً للتطور السريع .

تساهم دائرة التنمية بشكل كبير في تعزيز واقع ومستقبل العمل الاقتصادي للإمارات .

تسعى دائمآ إلى تنظيم قطاع الأعمال بشكل عام مع إطلاق المبادرات الاقتصادية . 

تعمل دائرة التنمية الأقتصادية على السيطرة بشكل حاسم وقوي ضد الفساد الإداري .

تسعى إلى تعزيز كافة العلاقات إلى جانب المصالح الاقتصادية التي تخدم الدولة . 

جدير بالذكر إن الإنسان هو المحرك الأساسي لعجلة التنمية في مجتمعه فعندما يكون الإنسان لديه روح فعالة في المجتمع فإن عجلة التنمية تكون سريعة و محققة لأهدافها و بالتالى تتسع رقعة التنمية بالمجتمع على عكس الحال إذا تكاسل الإنسان عن القيام بمهامه فبالتالى يعمل على بطء عجلة التنمية .

نصل في نهاية مقالنا أن دائرة التنمية الاقتصادية تلعب دور هام جدا و حيوي في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في دبي. وتشمل مسؤولياته ترخيص الأعمال و تنظيم الأنشطة الاقتصادية و تعزيز الاستثمار و حماية المستهلكين وتقديم خدمات تسوية المنازعات التجارية وحماية حقوق الملكية الفكرية. من خلال الوفاء بهذه المسؤوليات ، كما تساعد دائرة التنمية الاقتصادية على خلق بيئة صديقة للأعمال في دبي تعمل على جذب الاستثمار الأجنبي ، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ، و تعزز الابتكار والنمو الاقتصادي ، و إن عمل دائرة التنمية الاقتصادية ضروري جدا لاستمرار نمو ونجاح اقتصاد دبي كما هو عليه اليوم بل و للأفضل دائمآ ، كما تقوم دائرة التنمية بإعداد البرامج و الخطط الإستراتيجية و اعتماد أفضل الممارسات الاقتصادية و الإدارية و توظيف الموارد البشرية على النحو الأمثل على الإطلاق .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق