احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

ما هى القوائم المالية المطلوبة سنويا في دبي

في دبي ، كما هو الحال في معظم البلدان حول العالم ، يتعين على الشركات تقديم بيانات مالية سنوية إلى السلطات التنظيمية . و توفر البيانات المالية السنوية معلومات مهمة حول الصحة المالية للشركة و أدائها على مدار العام ، وفي هذه المقالة ، سنختتم البيانات المالية السنوية المطلوبة في دبي وما تحتاجه الشركات لضمان الامتثال .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

ما المقصود بالقوائم المالية السنوية ؟ 

البيانات المالية السنوية هي تقارير شاملة توضح بالتفصيل الأداء المالي للشركة على مدار العام . كما تقدم الولايات معلومات مفصلة عن الشركة : 

( المصروفات و الأصول و الخصوم و حقوق الملكية ) كما تشمل أيضًا حالة من التدفقات النقدية ، والتي تُظهر التدفقات الداخلة و الخارجة من الدورة التدريبية للعام . 

و تقدم البيانات المالية السنوية صورة واضحة عن الصحة المالية للشركة و أدائها ، و هو أمر مفيد للمستثمرين و الهيئات التنظيمية وكذلك أصحاب المصلحة الآخرين . 

متطلبات الحالة المالية السنوية في دبي 

يتعين على الشركات تقديم بيانات الحالة المالية السنوية إلى دائرة التنمية الاقتصادية (DED) و يجب أن تمتثل القوائم المالية السنوية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) و مبدأ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) كما يجب أن تخضع الدول للتدقيق من قبل مدقق حسابات مسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة ، و يجب تقديم تقرير التدقيق مع الدولة المالية . و يتطلب ذلك الأمر من جميع الشركات فمن الواجب عليها تقديم بياناتها المالية السنوية مع أربعة أشهر من نهاية العام .

إذا فشلت الشركة في تقديم بياناتها المالية في الوقت المحدد ، فقد تتعرض لعقوبات قانونية و غرامات واجبة . 

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للأجانب الاستثمار في الإمارات

مكونات عناصر الحالة للقوائم المالية السنوية 

تتكون العناصر المالية السنوية المطلوبة في دبي من عدة مكونات ، بما في ذلك الآتى :

الميزانية العمومية : 

توفر الميزانية العمومية لمحة سريعة عن المركز المالي للشركة في نقطة زمنية محددة و تظهر تكنولوجيا المعلومات أصول الشركة و خصومها و أيضا حقوقها. 

قيمة الدخل : 

تظهر حالة الدخل إيرادات الشركة و نفقاتها على مدار عام كما توفر تقنية المعلومات صورة واضحة لأرباح الشركة خلال العام . تظهر حالة التغييرات في حقوق الملكية في حقوق المساهمين ، كيف يمكن للدورة التدريبية أن تختار موظفيها في الشكرة كما إنها تتضمن معلومات حول رأس المال السهمي و الاحتياطيات و الأرباح الموزعة . 

قائمة الدخل الشامل :

يعتبر بيان الدخل الشامل أحد أهم القوائم المالية للأطراف الخارجية لأنة يحتوي هذا البيان على عنصرين أساسيين وهما :

 الأول : صافي الدخل الذي يؤخذ من قائمة الدخل . 

الثاني : الدخل الشامل الآخر الذي يكون بقيمة موجبة أو سالبة و يؤثر بدوره على حقوق المساهمين و الأرباح المحتجزة .

بيان التدفق النقدي : 

يوضح بيان التدفق النقدي كيف تغير الرصيد النقدي للشركة على مدار عام كما تتضمن تقنية المعلومات معلومات حول أنشطة التشغيل و الاستثمار و التمويل . 

ملاحظات على الحالة المالية : 

توفر ملاحظات الحالة المالية معلومات إضافية حول البيانات المالية و هي تشمل معلومات حول السياسات المحاسبية و التقديرات المحاسبية الهامة و المعلومات الأخرى ذات الصلة بهذا الأطار . 

قائمة حقوق المساهمين :

و هي قائمة توضح حقوق المساهمين من العناصر الأساسية التي تتكون منها المعادلة المحاسبية ، و يتم فيها عرض العناصر الخاصة بحقوق المساهمين بشكل مفصل ، وذلك في الميزانية العمومية . ومن أمثلة بيانات حقوق المساهمين أسهم الخزينة و الأرباح المحتجزة .

يجب إعداد بيانات القوائم المالية السنوية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية و مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، وهي معايير محاسبية معترف بها دوليًا . قد تخضع العقوبات المفروضة على الشركات غير الممتثلة التي لا تقدم بيانات حالتها المالية السنوية في الوقت المحدد لعقوبات و غرامات واجبة الدفع ، ويمكن أن تكون العقوبات شديدة الانحدار ، و تتراوح هذه الغرامات في متوسط مبلغ مالى و قدرة من ( خمسة ألاف درهم إماراتى إلى خمسون ألف درهم إماراتى ) 

و بالإضافة إلى العقوبات المفروضة ، قد تواجه الشركات التي لا تقدم بيانات عن حالتها المالية إجراءات قانونية وقد تمنع من ممارسة الأعمال التجارية في دبي من الأساس . 

و نستخلص من ذلك إن تقديم القوائم المالية السنوية هي جزء مهم من ممارسة الأعمال التجارية في دبي . حيث يجب على الشركات أن تقدم معلومات قيمة حول الصحة المالية للشركة و كيفية أدائها ، وهو أمر كما ذكرنا من قبل مفيد للمستثمرين و الهيئات التنظيمية و الأداء و لأصحاب المصلحة الآخرين ، فيجب على الشركات التأكد من أن بياناتها المالية السنوية معدة وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية و مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً وأن يتم تدقيقها من قبل مدقق حسابات مسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة . 

و عليك الحظر عزيزي القارئ إن عدم الامتثال للنتيجة المالية السنوية للحالة المالية في العقوبات والغرامات والإجراءات القانونية ، والتي يمكن أن تكون انتقاص من سمعة الشركة في سوق الأعمال و نتائجها النهائية .

ما هي أهداف القوائم المالية ؟

ينبغي أن تحقق القوائم المالية الأهداف المطلوبة لكي تضمن توصيل الحقيقة المالية التي تبنى عليها القرارات المصيرية و غير المصيرية للمؤسسة أو الشركة ، ومن أهم هذه الأهداف التي ينبغي أن تحققها القوائم المالية الآتى :

الإفصاح عن جميع البيانات و المعلومات المناسبة لاحتياجات الأفراد المستخدمين للقوائم .

الاهتمام بكافة الفئات المرتبطة مع القوائم المالية و بالخصوص المستثمرين و الدائنين الحاليين و المتوقعين .

تقديم معلومات موثوقة عن العناصر الاقتصادية للشركة ؛ وذلك لقياس أماكن الضعف و القوة للشركة .

متابعة المعلومات التي تساعد على تقدير حجم المخاطر المؤثرة على التدفقات النقدية للشركة .

تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد الناتجة عن الأنشطة التي تستهدف تحقيق الأرباح ؛ بغرض معرفة العوائد المتوقعة من عملية الاستثمار .

استخدام مقاييس التغير في الأزمات و المواد المرتبطة بقياس الدخل الخاصة بالشركة .

و تعتبر القوائم المالية بمثابة المرحلة الختامية في العملية المحاسبية لدفاتر الشركة ، حيث تخرج بالنتائج النهائية لكافة المعاملات المحاسبية طوال المدة المعينة ، لكن قبل إعداد القوائم المالية لا بد من القيام بمهمة إعداد أوما يعرف بـ ( ميزان المراجعة ) 

ما المقصود بميزان المراجعة ؟

ميزان المراجعة هو جدول يتم فيه تلخيص كافة المعاملات المالية للمؤسسة للاستعانة به في إعداد القوائم المالية للشركات ، لذلك يعتبر ميزان المراجعة من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها قبل إعداد القوائم المالية ، و يتكون جدول ميزان المراجعة من عمود (البيان) ويضم عادتآ : الخزينة / الموردين / العملاء / رأس المال / المصروفات / المشتريات / المبيعات .

و يتم إدراج النتائج المالية كـ(مدين) و(دائن) لما سبق تحت كل من البنود الآتية : 

( المجاميع ، الأرصدة ، القيد الافتتاحي ، الحركة )

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق