احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

أهم البنود التي يجب وجودها في عقود العمل

الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة يجب إن تنسق في عقد بين الطرفين على شرط وجود مجموعة من المصطلحات الأساسية التى لا يمكن الاستغناء عنها ، و مجموعة أخرى من البنود التي تنظم العلاقات فيما بين الطرفين بين الطرف الأول ( صاحب العمل ) و الطرف الثاني ( الموظف ) ، وذلك بهدف إن يكون العمل واضح للطرفين و ذات صفة رسمية حتى يتجنب كلا الطرفين الوقوع في المشاكل فيما بعد وذلك لوجود قوانين تحكم عقود العمل وفي هذه المقالة سوف نقوم بشرح أهم البنود التى يجب وجودها في عقود العمل في الإمارات العربية المتحدة في السطور التالية .تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

وفقا للمرسوم للقانون الاتحادي رقم (33 ) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل وتعديلاته "قانون العمل الإماراتي" الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2 فبراير 2022 يبرم عقد العمل للموظف لمدة محددة ، و يجوز باتفاق صاحب العمل والعامل تمديد أو تجديد هذا العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة أقل ، مرة واحدة أو أكثر من ذلك وفقا لرغبة كل من طرفي العقد المبرم .

أهم البنود التي يجب توافرها في نموذج عقد عمل في الإمارات العربية المتحدة 

هناك العديد من البنود التي يجب إن تكون متوفرة في عقد عمل في الإمارات والتي بسببها يتم تحويل العقد إلى وثيقة رسمية يتم اعتمادها من قبل الجهات المختصة في الدولة إذا تم الإخلال بها من قبل أحد الطرفين ، وهذه البنود تتلخص في الآتي :

اسم الموظف / العامل .

جنسية الموظف / العامل.

رقم جواز سفر الموظف .

رقم بطاقة هوية العامل .

كتابة ‏تاريخ تحرير العقد.

اسم الجهة صاحبة العقد ومن يمثلها داخل الدولة .

عنوان الموظف داخل الإمارات .

عنوان الموظف خارج الإمارات .

المسمى الوظيفي للموظف داخل المؤسسة .

ذكر قيمة الراتب بالدرهم الإماراتي و العلاوة التكميلية إذا أتيحت للموظف .

توفير سكن مناسب أو بدل السكن و تدوين ذلك بشكل أكثر تفصيل بين سطور العقد .

بدل الأثاث وهذا يعادل الراتب الأساسي لـمدة 7 أشهر بحد أقصى 25,000 درهم إماراتي للموظف الأعزب وما يقارب الراتب الأساسي لـمدة 9 أشهر للموظف المتزوج و بحد اقصى 30,000 درهم إماراتي .

إعطاء تذاكر سفر للموظف الذي يقيم في الإمارات بالإضافة إلى زوجة الموظف أو الزوج و 3 من الأبناء تحت سن 18 عام بقيمة 3500 درهم ‏لكل فرد سنوياً يتم إعطاؤها ‏بعد مرور عام كامل على تاريخ التعيين في الإمارات .

دفع بدل الكهرباء والماء .

التأمين الصحي و الذي يعطى للموظف و زوجته في بعض الأحيان إذا نص العقد على ضم الزوجة العلاج الطبي و 3 من ابنائه ‏حتى سن 18 عام .

تاريخ بداية العمل وكذلك تاريخ نهاية عقد العمل .

موافقة الموظف على جميع البنود المذكورة .

تعهد الموظف بالالتزام بجميع المهام و المسؤوليات المنسوبة إلية بحكم بالوظيفة التي يعمل فيها .

ضرورة حضور المقيم إلى مكان العمل في الأوقات المحددة لتجنب الجزاءات .

الخضوع إلى فترة اختبار تكون مدتها 6 أشهر قابلة للتمديد لمدة 3 أشهر، ويمكن للكفيل إنهاء خدمة المقيم في فترة التجريبية ‏بشرط اخبار المقيم بإنهاء الخدمة قبل تاريخ الإنهاء بمدة 5 أيام ويجب ذكر هذه التفاصيل في عقد العمل.

كذلك يمكن للمقيم انتهاء الفترة التجريبية بشرط إخبار صاحب العمل قبلها بمدة 5 أيام من الاستقالة.

‏و بعد كل البنود السابقة يجب توقيع عقد العمل في الإمارات العربية المتحدة من قبل صاحب العمل ومن العامل/الموظف أيضا .

الاستعداد للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة

و لا تقل البنود السابقة أهمية عن أستعدادات العمل للموظف الواجبة و الأساسية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهى :

تصديق الشهادات الدراسية اللازمة

جواز السفر و إذن دخول الإمارة على شرط سريانة .

الفحص الطبي للموظف .

اختبارات إضافية تختلف باختلاف الشركة .

و فيما يخص عقود العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة هناك حقوق للعامل على أرضها حيث يمنع القانون العمل القسري ، والتمييز بين الموظفين على أساس الجنس أو العرق أو اللون أو الدين أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الإعاقة لا قدر الله . 

تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفريزون تأسيس شركة في دبي للاجانب تأسيس شركة بالمنطقة الحرة دبى

كما أنه يوضح التزامات أصحاب العمل تجاه موظفيهم ، و يمنع توظيف الأطفال تحت سن الـخمسة عشر عام . كما تم إصدار مرسوم بقانون اتحادي رقم (13) لسنة 2022 بشأن التأمين ضد التعطل عن العمل .

وسمح قانون العمل الإماراتي للعامل بالعمل في وظيفة ثاني بدوام جزئي في منشأة أخرى، إلى جانب عمله الأساسي بدوام كامل، شرط حصوله على تصريح عمل مؤقت لبعض الوقت، للعمل لدى منشأة أخرى .

تطبق الجهات الحكومية المحلية في كل من أبوظبي، ودبي، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، نفس نظام العمل الأسبوعي المُطبق على المستوى الاتحادي. أما بالنسبة لحكومة الشارقة، فتطبق نظام عمل أسبوعي مدته أربعة أيام عمل وذلك من يوم الاثنين وحتى يوم الخميس من الساعة 7:30 صباحاً إلى 3:30 بعد الظهر .

ما هي حقوق العامل/الموظف في القطاع الخاص ؟

إذا عمل العامل لمدة أقل من سنة ، لا يستحق أية مكافأة نهاية خدمة . إذا عمل العامل لمدة أقل من خمس سنوات ، استحق أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة . إذا عمل العامل لمدة أكثر من خمس سنوات ، استحق أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على السنوات الخمس الأولى .

ما هي أنواع عقود العمل في الإمارات العربية المتحدة ؟

كان ينص قانون العمل القديم في دولة الإمارات العربية المتحدة الصادر برقم 8 لعام 1980 م ، على نوعين فقط من أنواع عقود العمل في القطاع الخاص وهما : 

( عقد العمل محدد المدة - عقد العمل غير المدة ) و جدير بالذكر إن كل منهم مختلف عن الأخر من حيث الأحكام المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة ، أو طريقة إنهاء العلاقة التعاقدية .

أما قانون العمل الجديد فينص على ثلاثة أنواع من عقود العمل وهما : 

عقد العمل محدد المدة

و هو العقد الذي يتم أبرامة بين طرفين العقد وهما صاحب العمل و الآخر الموظف مع تحديد بداية و نهاية مدة العمل بشكل دقيق و واضح 

عقد عمل لإنجاز عمل معين

و هو عبارة عن دوام جزئي ، و لا يجوز تغيير عقد العمل الجزئي إلى عقد عادي إلا بعد إنهائه بحيث يصبح كل من الطرفين حر .

عقد العمل غير محدد المدة

هويعد هذا النوع من العقود أكثر مرونة من عقد العمل المحدد المدة ، و هو الأكثر استخداماً في دولة الإمارات العربية المتحدة .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق