احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

خطة تسويقية ناجحة لدخول سوق دبى

جدير بالذكر لكى تنغمس في العمل في سوق دبي و تنافس الشركات الكبرى وفروعها العاملة تحتاج كل شركة ناجحة إلى خطة عمل مدروسة جيدًا لتحديد كيفية سير العمل وآلياته للحفاظ على مستوى الشركة والعمل على نجاحها دائما ، و تعد استراتيجية التسويق جزء أساسي لا يتجزأ من خطة النجاح ، وذلك يرجع لدورها البناء في توضح الكثير من المعلومات الهامة ، بما في ذلك الطريقة التي ستميز الشركة نفسها بها عن المنافسين و الأهداف التي يسعى فريق العمل داخل الشركة محل البحث إلى تحقيقه . 

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

على أرض الواقع ، في أغلب الأمر ما يمثل التسويق أكبر تكلفة لمعظم الشركات بعد رواتب الموظفين . مع العلم أن خطط التسويق لا تؤدي دائمًا إلى نتائج فورية فقد تستغرق الخطة بعض الوقت لتأتى الخطة نتاج ثمارها ، إلا أنها لا تزال تمثل جزء هام في خطة العمل و لذلك يجب أن تحظى بقدر كبير من الاهتمام . يمكن أن تكشف استراتيجية التسويق الكاملة و الفعالة عن العديد من الفرص من خلال دراسة شرائح العملاء الجديدة أو متابعة التغييرات في استراتيجية التسعير أو عن طريق تمييز العلامة التجارية في المنافسة . 

وفي هذ المقال سنلقي الضوء سويآ على مفهوم الخطة التسويقية ، و أنواعها وما هى أهم النصائح لكتابة أو إعداد خطة تسويقية ناجحة تمكنك من الدخول إلى سوق دبي . 

ما هي الخطة التسويقية ؟ 

يأتى تعريف الخطة التسويقية بشكل مبسط على أنها تعتبر بمثابة خريطة طريق استراتيجية تستخدمها الشركات تنظيم و تنفيذ و تتبع استراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة تحددها تلك الخطة الموضوعة ، ويمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية مختلفة للعديد من فرق التسويق عبر الشركة ، تعمل جميعها على تحقيق الأهداف نفسها .

و تأتى أهمية الخطة التسويقية في أنها ستساعدك كتابتها على التفكير في مهمة كل حملة والميزانية المطلوبة لتنفيذها و التكتيكات والاستراتيجيات الواجب اتباعها لنجاح الحملة المتبعة للشركة ، و مع وجود كل هذه المعلومات في خطة التسويق ، سيكون من السهل عليك البقاء على المسار الصحيح لإنجاح هذه الحملة التسويقية . كما ستكتشف أيضًا ما يصلح وما لا يصلح ، و بالتالي ستساعدك الخطة التسويقية على قياس نجاح استراتيجيتك . 

كما يتمثل الغرض من وضع خطة التسويق في تدوين الاستراتيجيات بطريقة منظمة و أكثر ترتيبآ ، مما يساعد الشركة أكثر على البقاء على المسار الصحيح و قياس نجاح حملاتها و مدى انتشارها بين الجمهور . 

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

 

أنواع الخطط التسويقية 

تتنوع و تختلف الخطط التسويقية فيما بينهم باختلاف الهدف التسويقي الذي ترغب في تحقيقه الشركة ، كما يمكن تصنيف أنواع الخطط التسويقية المختلفة كالآتي : 

خطط التسويق ربع السنوية والسنوية

و هنا الخطة تسلط الضوء على الاستراتيجيات أو الحملات التي ستجريها في فترة زمنية محددة بتاريخ معين و غالبا ما تتراوح بين ثلاثة أشهر أو ستة أشهر . 

خطة التسويق المدفوعة

 وهي الخطة التسويقية التي تدرس فيها الحملات الإعلانية و الاستراتيجيات المدفوعة دراسة وافية على سبيل المثال ( حملات الفيسبوك الدعائية أو إعلانات جوجل و هكذا ... ) .

خطة التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

وهى الخطة التى تضعها الشركة و تنوي تنفيذها على القنوات و الحملات و شبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكات الإنترنت . 

خطة تسويق المحتوى

و هنا يتم التركيز على الاستراتيجيات والتكتيكات و الحملات المختلفة التي ستستخدم فيها المحتوى للترويج لعملك أو للمنتج الخاص بشركتك . 

خطة تسويق إطلاق منتج جديد

و تعتبر هذه الخطة بمثابة خريطة طريق ممنهجة الاستراتيجيات والتكتيكات التي تنفذها للترويج لمنتج جديد . 

كيفية وضع خطة تسويقية ناجحة 

و مما لا شك فيه أن نجاح أي حملة تسويقية يتوقف على جودة الخطة التسويقية الموضوعة و فيما يلي سنوضح لك عزيزي القارئ أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها لكتابة نموذج خطة تسويق ناجح و فعال :

تحديد شخصية شريحة الجمهور المستهدفة

 وتعتبر شخصية الجمهور بمثابة وصف للعقلية الشرائية للمشتري الذي تريد الشركة جذبه . كما يمكن أن يشمل ذلك التحديد على العمر و الجنس و الموقع و حجم الأسرة والمسمى الوظيفي . يجب أن تعكس شخصية كل مشترٍ بشكل مباشر العملاء الحاليين والمحتملين لشركتك . لذلك، يجب أن يتفق جميع قادة الأعمال على شخصية المشتري الذي تستهدف الشركة جذبه من خلال الخطة التسويقية .

تحديد النقاط المهملة في خطتك بشكل واضح

حبث يجب أن توضح خطة التسويق النقاط التي يركز عليها فريق التسويق ، وكذلك توضح النقاط التي لن يركز عليها الفريق . إذا كانت هناك جوانب أخرى من عملك لا تتضمنها هذه الخطة المحددة ، فقم بتضمينها في هذا القسم ، حيث تساعدك هذه الخطوة في توضيح مهمتك بشكل أكبر ، و بالطبع لا يمكنك إرضاء الجميع في حملة تسويقية واحدة ، لذلك إذا تجاهلت أي نقاط في خطتك التسويقية ، فعليك أن تجعل هذه النقاط معروفة حتى تعيد النظر في وقت لاحق 

تحديد المساهمين في خطتك التسويقية و مسؤولياتهم 

عند وضع خطة تسويقية يستوجب على الجميع شرح ما يفعله كل مساهم في تنفيذ هذه الخطة ، و لا يعني ذلك بالتأكيد الخوض بعمق في تفاصيل المشاريع اليومية لفريقك ، ولكن يجب أن تعرف أى الفرق في شركتك ستعمل على تنفيذ هذه الخطة ، من هم قادة الفرق المسؤولون عن متابعة سير الخطة ، ما هي مهمة كل فرد منهم .

تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك

هناك العديد من النفقات المخفية التي يحتاج فريق التسويق إلى حسابها . سواء كان ذلك يتعلق برسوم العمل الحر أو الرعاية أو توظيف فريق تسويق جديد بدوام كامل ، كما يجب عليك كتابة هذه التكاليف بالتفصيل و تحديد كل النفقات المتوقعة في هذا القسم من خطة التسويق الخاصة بك . مع العلم إن هناك أستراتيجية محتوى من العديد من القنوات و الأنظمة الأساسية تعمل بشكل مجاني من دون نفقات على كاهل رائد الأعمال .

تحديد جمهور المنافسين لشركتك 

تعتبر معرفة المنافسين نقطة من أهم نقاط خطة التسويق ، التي ستساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن . فقبل أن تبدأ بكتابة و إعداد الخطة التسويقية الخاصة بشركتك ، فيجب عليك تحليل منافسيك ، و التعرف على نقاط قوتهم و ضعفهم ، وما هى الثغرات في أعمالهم ، و نوع الاستراتيجيات التي يتبعونها في حملاتهم التسويقية .

فعليك إذن ، دراسة منافسيك و تحليلهم ، ومن ثم الخروج باستراتيجيات مختلفة تتناسب مع التحديات التي يفرضها كل منافس منهم .

تحديد مهمة عملك من خلال الخطة التسويقية

يجب على رائد الأعمال تحديد هدف شركتة من هذه الخطة التسويقية مع ترك مساحة للتعديل و التغيير بحسب المؤشرات و المتطلبات التى قد تطرق على سوق العمل .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق