احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

أخطاء فادحة قد ترتكبها عند دخول سوق دبى

أصبحت إمارة دبي في عالمنا اليوم واحدة من أهم و أسرع المدن نمو في العالم . يذكر أن دبي كانت احد أكثر المدن النائية في الشرق الأوسط ، و قد نمت و تطورت لتصبح واحدة من أكثر وجهات السفر الفاخرة المرغوبة من كافة طوائف المجتمعات حيث أنها مكان يتمتع بآفاق كبيرة للتجارة و الأعمال الدولية ، مما يجعلها أفضل مكان للاستثمار في الوقت الحالي .

ففي كل عام يتم تأسيس العديد من الشركات الناشئة غير أن أكثر هذه الشركات للأسف الشديد تضطر لإغلاق أبوابها بحلول العام الخامس لها في سوق العمل ، وذلك يرجع لوقوع رواد الأعمال في بعض الأخطاء الفادحة التي ساعرضها عليكم تباعا في هذا المقال .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

أخطاء شائعة ترتكبها الشركات الصغيرة في سوق دبي 

عدم توفير رأس المال بشكل كافى

هناك العديد من التحديات غير المتوقعة التي قد تواجه رائد الأعمال عند إدارة شركتة الصغيرة في سوق دبي ، لذلك من الأمور بالغة الأهمية أن يبدأ برأس مال كافي لمواجهة مثل هذه التحديات خاصة في المراحل الأولى إلى أن تثبت الشركة ذاتها و تعتمد و تجلب الأرباح .

و لكى يستطيع رائد الأعمال تحديد مقدار ما سيحتاجة من رأس المال يجب أن يطرح على نفسة بعض الأسئلة الهامة مثل :

( كم تبلغ تكاليف الإنتاج / هل هناك حاجة لتأجير مستودع / كم عدد الموظفين و كم رواتبهم )

محاولة فعل كل شيء بنفسة 

و هذا هو أكبر خطأ يقع فيه رواد الأعمال هو الميل إلى أن ينجزوا بأنفسهم كل المهام الخاصة بالشركة حتى تلك التي ربما تكون خارج دائرة تخصصهم ، ولكن بغض النظر عن مدى رغبة المدير أو فريق العمل في القيام بذلك ، فهذا بشكل عام لا يصب في مصلحة الشركات تمامآ .

فكل عمل مخول لصاحبة من المهم أن يعرف رائد الأعمال متى تحتاج شركته إلى الاستعانة بأشخاص من خارجها ، للقيام بالمهام التي لا يستطيع فريق العمل إنجازها ، فالشركات تحتاج إلى أشخاص يفهمون جيدًا ما يقومون به مما يسعاد على نجاح الشركات في سوق العمل ، فلا يمكن على سبيل المثال لمدير موارد بشرية أن يقوم بدور المحاسب من أجل تقليل ميزانية أجور الموظفين بالطبع سيفشل .

عدم وضوح الرؤية وكذلك الأهداف

الرؤية و الأهداف من الأساسيات عند وضع أي خطة عمل مهما كانت بسيطة ، و يعتبر عدم وضوحها مشكلة كبيرة تعيق عمل المدير و تقلل من إحساس الفرد بالانتماء و الجدية و تخلق نوع من التشتت الذهني الجماعي في منظومة العمل بشكل عام .

الانشغال المزيف

من أخطر الأخطاء الإدارية هي انشغال المدير عن موظفيه حيث أنه لا يضعهم في سلم أولوياته ، و إنما يكون الموظفين أخر اهتماماته ، يجب أن تعلم أن من أهم سمات القيادي الناجح هو أن يكون متاح و باب مكتبه مفتوح لزملائه . 

جدير بالذكر إن تراكم المشكلات دون حوار أو نقاش يجعلها تكبر و تتعاظم فتودي بالشركة بما فيها .

عدم فهم الحسابات المالية

لا يمكن للشركة اتخاذ قرارات صائبة من دون أن يفهم رائد الأعمال الحسابات و الأرقام الخاصة بها ، لذلك من الأمور الهامة التى تقع على عاتق رائد الأعمال هو أن يبذل مجهود لفهم الأرقام و الحسابات ، أو يستعين بشخص يساعده في ذلك .

أغلب رواد الأعمال قد يكونون بارعين في فهم الأمور المتعلقة بالمنتجات والخدمات والتسويق ، ولكن هذا لا يغنى عن فهم الحسابات المالية و أسس الإدارة المالية .

التشتت

في بعض الأحيان يقوم رواد الأعمال من أجل زيادة نسبة أرباحهم بتشتيت انتباههم من خلال بيع أكثر من منتج أو اتباع أكثر من طريقة في البيع ، من أجل كسب الأرباح بأي طريقة و بشكل سريع ، إلا أن احتمال نجاح الشركات يزيد عندما تركز على أكثر الأشياء الرابحة بالنسبة لها ، لذلك من المهم أن يحدد رائد الأعمال الشيء الذي يحقق الأرباح للشركة و يركز عليه بدلاً من أن يشتت نفسه في عدة اتجاهات .

التقريع

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها أي مدير أن يقدح في موظفيه في العلن .

فيجب عليك مدحهم جهرا و انتقادهم سرا . إذا فعلت ذلك ، سيتفانون أكثر في سبيل عملهم . و ستدهشك براعتهم و كفاءتهم ، حيث أن لا يوجد أسوأ من تقريع الزملاء أمام بعضهم البعض . هذا الأسلوب سيثنيهم عن التحليق و الإبهار .

غير أن بعض المديرين يعتقدون أن الدخول في تفاصيل عمل موظفيهم سيزيد من فرص نجاح مشاريعهم ، غير مدركين أن هذا السلوك يسهم في نمطيتها و يعمل على توتر الموظفين .

افتراض أن المنتج سيقوم ببيع نفسه

قد يكون لدى الشركة منتجات مبتكرة للغاية و جديدة ، إلا أنها لن تباع إذا لم يعلم أحد بوجودها ، لذلك يحتاج رائد الأعمال أن يلجأ إلى وضع خطة تسويقية شاملة لإعلام العملاء بوجود المنتج من الأساس .

فهنا يلعب التسويق الشفهي دور كبير و فعال للغاية في توليد الأرباح ، لكن هذا النوع من التسويق يتطلب أن يتم بعد تكوين قاعدة عريضة من العملاء أولآ ، و إذا لم يكن لدى رائد الأعمال التمويل الكافي لإطلاق حملة تسويقية بإمكانه أن يقوم في البداية بالترويج لمنتجاته في محيطه و بين جيرانه و معارفه .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

تقاطع الدوائر الشخصية لكل من الموظفين و المديرين و القادة

أى أن الحياة الخاصة من الضروري جداً أن تبقى بعيدة كل البعد عن مسمع الأشخاص الذين يعملون في الشركة خصوصاً عندما تكون قائد في مجالك ، لأن معرفة الموظف لمثل هذه التفاصيل ستجعله يشعر بالراحة المبالغ فيها و بالتالي سيتناقص إحساس الموظف بالجدية والتي من شأنها أن تخفض مستوى الإنتاج .

و صنفت هذه الحالة على أنها أخطر الحالات نتيجة لصعوبة حلها ، فالموظف الذي اعتاد أن يراك صديق من الصعب جداً أن يتقبل عودتك مرة أخرى للحالة الجدية المطلوبة بطبيعة الأدارة ، وفي أغلب الأمر تنتهي هذه المشكلة عند استقالة الموظف و بعلم الإدارة قد تشكل هذه الخطوة خسارة فادحة للمنظومة في بعض الحالات .

الإرجاف

حيث أن بعض المديرين يقودون بالخوف و بث الرعب في نفوس موظفيهم و بهذه الطريقة قد تنجح مساعيهم مرة ولكنها ستفشل مرات عديدة . 

لأن اتباع سياسة الترهيب لا تصنع قيادات و لا مبادرات ، بل سيخلق تذبذب و تردد ؛ و للأسف هناك بعض المديرين الذين لا يؤمنون إلا بأصواتهم ، ولكن لنضع الأمور في نصابها الصحيح عليك أن تستمع إلى الآخرين و ترحب بأفكارهم لتسيير و ترتفع .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق