احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كيفية ألغاء سجل تجارى في دبي

السجل تجاري في دبي أصبح إجراء أسهل من أي وقت مضى وذلك بسبب المرونة في الإجراءات التي توفرها الحكومة في دبي لتسهيل طريقة فتح و ألغاء السجل التجاري في دبي من أي مكان في العالم في خلال دقائق دون الحاجة إلى زيارة دبي. 

حيث تدعم الحكومة في دبي عملية الاستثمار وتأسيس الأعمال الاستثمارية في دبي مما ساعد المستثمرين على التوسع في أعمالهم وتأسيس الشركات الجديدة أو فتح فروع جديدة لشركاتهم في مدينة دبي.

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

في السطور والعناوين القادمة في هذه المقالة سنتناول طرق الغاء السجل التجاري في دبي اللوائح والقوانين التى تحكم المستثمرين ورواد الأعمال في دبي .

من الأحوال التى تستدعي إلغاء السجل التجارى و حل الشركة وتصفيتها في دبي هى ان تكون الشركة تعود بخسائر على أصحابها تزيد عن نصف رأسمالها , او ان يتفق الشركاء بالأغلبية على حلها و تصفيتها او و شطبها من السجل التجاري .

إجراءات الغاء التراخيص بحسب التشكيل القانوني

عند تصفية الشركة أو إغلاقها، يتعين إغلاق الشركة بشكل رسمي لتفادي أية عواقب قانونية أو مادية قد تنتج عن ﺫلك. و مهما كان نوع نشاطها و كيانها القانوني، على مالكها أو مالكيها في حالة اذا كانوا مجموعة من الشركاء ، إلغاء الرخصة التجارية رسميا عند إتخاذ أى من القرارات الأتية :

في حاله اتخاذ قرار نهائى بإغلاقها .

عندما تكون الشركة في وضع قانوني يستوجب حلها .

ومن الإجراءات الضرورية أيضا إبلاغ الجهات الحكومية المعنية ، لتجنب الغرامات على الرخصة التجارية في أى من الحالات التالية :

عند إنتهاء صلاحيتها و عدم تجديدها .

عدم إلغائها بشكل رسمي .

 لمحو قيد الشركة ، هناك بعض الخطوات الواجب توفرها مثل :

إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية و التوطين و إقامة الشركاء الأجانب الواقعة على الشركة .

إصدار إذن دفع للحصول على شهادة محو قيد الشركة ويمكن للعميل دفع الرسوم و إستلام شهادة محو قيد عبر قنوات الدفع المعترف بها .

الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد على محو قيد الشركة وذلك لشركات المساهمة الخاصة و هيئة الأوراق المالية والسلع على محو قيد الشركة وذلك لشركات المساهمة العامة .

تقديم المستندات أعلاه بالإضافة مستندات المرحلة الأولى عبر قنوات التقديم على خدمة إلغاء الرخصة للحصول على موافقة المستشار القانوني في دائرة التنمية الإقتصادية .

الحصول على موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط (فقط للأنشطة الإقتصادية التي تتطلب موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط في إجراء إلغاء الرخصة) .

إعداد التقرير النهائي للشركة ( تقرير التصفية ) .

إعداد رسالة من المصفي تفيد بعدم إستلام أي إعتراض على الإنحلال خلال فترة الإعلان .

​خطوات إلغاء المؤسسة الفردية​​ في دبي

الحصول على موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط (فقط للأنشطة الاقتصادية التي تتطلب موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط في إجراء إلغاء الرخصة) .

تقديم المستندات أعلاه في مراكز تقديم الخدمةو الحصول على شهادة إلغاء الرخصة التجارية .

تعبئة إستمارة التسجيل و الترخيص التجاري .

تقديم نسخة من الرخصة التجارية .

إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية و التوطين .

​خطوات إلغاء شركة الأعمال المدنية​​​

إعداد مستند فسخ شراكة مصدق من الكاتب العدل​​أو توقيع جميع أطراف الرخصة على إستمارة التسجيل و الترخيص التجاري بحضورهم الشخصي .

تقديم المستندات أعلاه في مراكز تقديم الخدمة والحصول على شهادة إلغاء الرخصة التجارية​ .

تعبئة إستمارة التسجيل و الترخيص التجاري عبر قنوات التقديم على خدمة إلغاء الرخصة .

إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية و التوطين​ .

الحصول على موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط (فقط للأنشطة الاقتصادية التي تتطلب موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط في إجراء إلغاء الرخصة) .

إلغاء إقامة الشركاء الأجانب الواقعة على الشركة .

خطوات إلغاء فروع الشركات​

لألغاء فروع الشركات هناك بعض الخطوات اللازم تحقيقها وهى :

لفروع الشركات الأجنبية المسجلة لدى وزار​ة الإقتصاد، رسالة شطب قيد شركة من سجل الشركات الأجنبية .

تقديم المستندات المـﺫكورة فيمراكز تقديم الخدمةو الحصول على شهادة إلغاء الرخصة التجارية .

تعبئة إستمارة التسجيل و الترخيص التجاري .

إلغاء بطاقة المنشأة من وزارة الموارد البشرية و التوطين .

رسالة من الشركة الأم تفيد بالرغبة في إلغاء الفرع .

الحصول على موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط (فقط للأنشطة الإقتصادية التي تتطلب موافقة الجهات الحكومية المنظمة للنشاط في إجراء إلغاء الرخصة) .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تاسيس شركة في دبي خطوات تأسيس شركة في دبي إنشاء شركة في دبي تأسيس شركة في المنطقة الحرة الاستثمار في دبي تأسيس شركة في جبل علي خطوات الاستثمار في جبل علي تأسيس شركة في الفري زون تأسيس شركة في دبي للأجانب الاستثمار بالمنطقة الحرة

 

إلغاء تسجيل الشركات في المناطق الحرة

لإلغاء تسجيل الرخصة التجارية للنشاط في المناطق الحرة في دبي ، يتعين إبلاغ سلطة المنطقة الحرة مسبقاً وفق أنظمتها . كما يتم الإعلان عن إغلاق المنشأة في جريدة محلية باللغة العربية والحصول على خطاب عدم ممانعة من شركات الكهرباء و الماء و الإتصالات و الدوائر الحكومية الأخرى و سلطات المناطق الحرة. و إثر الحصول على كل كشوفات الخلاص و براءات الذمة، يُمكن لصاحب الشركة إلغاء تأشيرات موظفي المنشأة و تصاريح العمل و إغلاق الحسابات البنكية والحصول على خطاب رسمي بإلغاء تسجيل الرخصة التجارية من سُلطة المنطقة الحرة ، ويمكن تلخيص خطوات إلغاء تسجيل شركتك في دبي عمومًا كالآتي :

يتم إصدار إذن دفع خاص للحصول على شهادة بتعيين المصفي

الإعلان عن الإنحلال و التصفية في جريدتين رسميتين ناطقتين باللغة العربية

إنتظار 45 يوم (فترة إعلان) و بعدها سيكون بوسع المصفي ان انتهى من اعمال التصفية ان يصدر تقرير التصفية

إعداد محضر إجتماع الجمعية العمومية و تصديقه مكاتب العدل لتعيين مكتب فرحات وشركاه مصفيا قانونيا للشركة .

إبراز مستندات المصفي المتمثلة في: صورة ترخيص سارية المفعول و شهادة التسجيل من وزارة الإقتصاد و صورة من نموذج التوقيع مصدقة من الكاتب العدل

و رسالة تُفيد قبول المصفي لمهمة لتصفية

تقديم المستندات المبينة أعلاه و تعبئة إستمارة التسجيل و الترخيص التجاري عبر قنوات التقديم على خدمة إلغاء الرخصة

يتم تحويل الطلب إلى المستشار القانوني في دائرة التنمية الإقتصادية للموافقة على المباشرة في إجراءات حل الشركة و تعيين المصفي

من الأسئلة الشائعة بخصوص الألغاء هو لماذا يتعين إلغاء رخصة النشاط عند إغلاق العمل نهائياً ؟

من الإجراءات الضرورية حال إلغاء النشاط هو إبلاغ الجهات الحكومية المعنية بإغلاقك العمل والتوقف عن النشاط ، كي تتجنب أية غرامات ومخالفات قد تتراكم على رخصتك ، حال انتهاء صلاحية الرخصة وعدم التجديد، أو عدم الإلغاء بشكل رسمي .

و إن كنت شريكاً في شركة مساهمة ، من الضروري إبراء ذمتك المالية من أية التزامات تجاه الدائنين والشركاء ، وكذلك حماية مصالحك وحقوقك في الشركة عند التصفية وحل النشاط.

من الحكمة اللازمة على المستثمر ً، التفكير بالحفاظ على السمعة التجارية لمنشأتك وعلاقاتك العملية، في حال قررت مزاولة النشاط لاحقاً .

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق