احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تم حجز جواز سفري في دبي من قبل صاحب العمل

يتم الحصول على أذونات الدخول للمكفول بناءً على طلب الكفيل ، سواء كان صاحب العمل ، أو الموظف ، أو المستثمر، الذي يحمل تأشيرة إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتحدة .

و يعتبر إذن الدخول ساري المفعول لمدة شهرين من تاريخ إصداره ، و يتم خلال شهر من دخول الدولة ، اتباع الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة الإقامة في الدولة لمدة عامين .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

و جدير بالذكر إن القانون الإماراتي يمنع العمل بإذن زيارة أو سياحة أو غيرها سواء كان ذلك مقابل أجر أو بدون أجر ، و يتعرض المخالف للشروط القانونية سواء العامل أو صاحب العمل للغرامة المالية و المساءلة القانونية أيضا .

و قبل القدوم إلى دبي يجب على الوافد التأكد من صلاحية جواز سفره لمدة ستة شهور على الأقل ، و بالإضافة إلى حصوله على أذن دخول للدولة كما ذكرنا في السطور السابقة 

وسنلقي الضوء في مقالنا هذا عن ما أذا تم حجز جواز سفر الموظف من قبل صاحب السفر و هل هذا يعد أجراء قانونى أم غير قانوى ، وكذلك الوظائف المستهدفة للحصول على الجنسية الإماراتية و العمل بها من دون جواز السفر و شرط الحصول عليها .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

هل حجز جواز السفر الخاص بالموظف يعد أجراء قانونى ؟

وفقاً لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة ، يعتبر جواز السفر وثيقة خاصة بصاحبه ولا يجوز الاستغناء عنه ، وهذا ما أكدته أحكام محكمة التمييز بأنه لا يجوز لصاحب العمل حجز جواز سفر العامل و حرمانه من حقه الطبيعي في السفر و التنقل مهما كانت طبيعة العلاقة التي تربطهما ببعضهما .

إلا إذا أتفق طرفي العقد على مثل هذا العقد فهنا يكون العقد شريعة المتعاقدين بشرط رضا كل من الطرفين الموظف أولآ ثم صاحب العمل .

لكن حجز الجواز رغماً عن صاحبه ما هو إلا صورة من صور المنع من السفر ، التي يحكمها القانون و يضبطها ، كما ورد بنص المادة 329 من قانون الإجراءات المدنية التي بينت تحديداً الحالات التي يجوز فيها المنع من السفر ، ومن ثم يحق للسائل المطالبة بجواز سفره وفق طلب يقدم للقاضي المختص بطلب استرجاع جواز سفره من صاحب العمل ، و يكون القرار باسترجاع الجواز ملزم لصاحب العمل لا رجعة فيه .

حيث أكدت وزارة الموارد البشرية و التوطين، أن جـواز السـفـر يعتبـر حـق شـخصي للموظف لذلك لا يجـوز الحجـز عليـه ، وفي حال قيام صاحب العمل بحجزها يحق للعامل تقديـم شـكـوى عماليـة للوزارة ، كمـا يمكنـه تقـديـم أمـر علـى عريض لـدى دوائر القضاء المختصة بذلـك الشأن .

فهو أمر غير قانونى بالمرة أن يحتفظ صاحب العمل بجواز السفر في الواقع الأمر يمكن هذا التصرف إن يتسبب في سجن أصحاب العمل في الإمارات الذين يحتجزون جوازات سفر العمال و تغريمهم بما يصل إلى 20 ألف درهم إماراتى حيث صرح و أكد مسؤولو حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة مرارًا وتكرارًا بأنه يجب على صاحب العمل ألا يحتفظ بجواز سفر العامل .

و غالب الأمر تعمل الأدارة على حل مشاكل تلك الفئة بشكل ودي وذلك عن طريق باستدعاء الكفيل و توضيح نصوص القانون في هذا الشأن خاصة و ان هنالك قرار سابق لوزارة الداخلية بمنع حجز جوازات سفر العمال لأن قوانين العمل في الإمارات العربية المتحدة حريصة كل الحرص على حفظ كرامة الإنسان و عدم تقييد حريته الشخصية عن طريق منعة من أي وثيقة رسمية للعامل من قبل الكفيل .

و يجب أن نخص بالذكر بعض الموظفيين الأجانب المسموح لهم الأستمتاع بالجنسية الإماراتية 

الفئات المستهدفة في قانون الحصول على الجنسية الإماراتية من الأجانب وشروط ها 

هناك بعض الفئات وفقآ للقرارات الجديدة في الإمارات العربية المتحدة يمكنهم التقديم على الجنسية الإماراتية إلا وهما الآتى ذكرهم :

العلماء 

يشترط أن يكون باحثاً و ناشطاً في مجال خبرته في جامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص ، و يجب أن لا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات في نفس المجال ، وأن تكون لديه إسهامات في المجال العلمي ، كفوزة بجائزة علمية مرموقة ، أو تأمين تمويل كبير لبحثه خلال 10 سنوات سابقة ، و يتوجب حصوله على رسالة توصية من مؤسسات علمية معترف بها في الإمارات .

المخترعون 

يشترط الحصول على براءة اختراع معتمدة من وزارة الاقتصاد أومن أي جهة عالمية معترف بها تمثل قيمة مضافة لاقتصاد الدولة ، و يتوجب حصوله على رسالة توصية من وزارة الاقتصاد .

الفنانون و المثقفون و أصحاب المواهب 

و يشترط لهذة الفئة أن يكون أى من أحدهم رواد في مجالات ذات أولوية للإمارات ، كالثقافة و الفن و المواهب، وأن يكون حاصلاً على جائزة عالمية أو أكثر في مجال تخصصه ، و يتوجب حصوله على رسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذه المجالات في الإمارات .

المستثمرون 

أهم شروط الحصول على الجنسية الإماراتية للمستثمرين هو امتلاك عقار في دولة الإمارات العربية المتحدة .

الأطباء 

يشترط أن يكون متخصصاً في مجال علمي فريد أو مجالات علمية مطلوبة و ذات أهمية للدولة ، و يجب أن تكون لديه خبرات و إسهامات في إجراء دراسات و أبحاث ذات قيمة علمية في مجال تخصصه ، وأن لا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات، إلى جانب حصوله على عضوية في منظمة مرموقة في مجال تخصصه .

و الجنسية الإماراتية غير مقتصرة على هؤلاء فقط بل يجيز القانون الإماراتى منح الجنسية لأفراد أسر هذه الفئات أيضا وفقاً لنصوص المواد المنظمة لكل من الزوج و الأبناء ، كما يسمح التعديل الجديد بالاحتفاظ بالجنسية الحالية .

ومنح الجنسية هنا لا يقتصر على الوظيفة فقط بل يمنح حامليها مميزات أخرى مختلفة مثل :

تأسيس و تملك الشركات و المؤسسات التجارية و شراء و تملك الأراضي و العقارات وفقاً للقوانين السارية في الدولة .

و كافة المزايا الأخرى التي تمنحها الجهات الاتحادية بعد موافقة مجلس الوزراء أو الجهات المحلية في الإمارة المعنية .

كما يعتبر جواز السفر الإماراتي في حد ذاته ميزة كبرى لكونة في المرتبه الأولى عالمياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع باسبورت إندكس وذلك منذ صعوده إلى المركز الأول في ديسمبر 2018. لما يسمح الجواز لحامله من دخول 180 دولة ، منها 121 دولة بدون تأشيرة سابقة ، و 59 دولة أخرى بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار .

سحب الجنسية من حاملها

و لكن هنا يمكن سحب الجنسية من حاملها أذا فقد الشخص شرط من شروطها أو أكثر من شروط منح الجنسية أو أخل بأى من بالتزاماتة .

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق