احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كيف يمكننى تقديم استقالتى بأحترافية

يعتبر دخول العمل أسهل بكثير من الخروج منه لما يترتب من واجبات و التزامات واجبة على الموظف وكذلك صاحب العمل ، لذلك طلب الوظيفة والحصول عليها لا يحتاج إلى إجراءات كبيرة ، ولكن إنهاء علاقة العمل يتطلب إجراءات قانونية معينة لحماية العامل و لرعاية مصالح صاحب العمل أيضا ، لذلك جاءت قوانين العمل تنظم تلك العلاقة بين طرفي العقد و بالأخص حالات استقالة الموظف من شركته و حقوقه و الواجبات الواقعة علية ، وهذا ما نوضحه في السطور القادمة كيف يمكنك تقديم أستقالتك من العمل بشكل أحترافي ، و قانون الاستقالة بشكل عام .
تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

شروط الاستقالة 

جدير بالذكر إن من الممكن رفض الاستقالة ولكن ليس بشكل نهائي بل يمكن للجهة الإدارية تأجيلها فقط إذا رأت أن في ذلك مصلحة العمل ومدة التأجيل ليست مفتوحة أو لمدة طويلة بل أنها في حدود ستة أشهر يستطيع الموظف خلالها تصفية أعماله وارتباطاته كما أن الجهة تستطيع خلال هذه المدة إيجاد البديل المناسب للموظف المستقيل .

في حالة ما إذا كان الموظف لا يقضي فترة الأنذار المنصوص عليها في عقد العمل الإماراتى ، فيجب علي الموظف تعويض صاحب العمل بدفع مبلغ يعادل الفترة التي لم يتم خلالها تقديم فترة الإنذار .

و هذا ما نصت علية المادة 119 من قانون العمل الإماراتى حيث : ( إذا فشل صاحب العمل أو الموظف في تقديم إشعار للطرف الآخر لإنهاء العقد أو قام بتخفيض فترة الإخطار ، فإن الطرف ملزم بتقديم الإشعار تدفع للطرف الآخر تعويضًا يسمى التعويض بدلاً من الإشعار ) . يتم تكبدها من قبل الطرف الآخر نتيجة عدم تقديم إشعار أو لتخفيض فترة الأنذار المنصوص عليها ، و يجب أن يكون التعويض مساويًا لأجر الموظف عن فترة الإشعار بالكامل أو بما يتناسب مع الجزء المتناقص .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

أما في حالة الموظفين الذين يتقاضون أجر بشكل شهري أو أسبوعى أو يومي أو عن كل ساعة عمل ، يتم حساب بدل الإخطار على أساس آخر أجر حصلوا عليه ، و بالنسبة للموظفين الذين يتقاضون رواتبهم على أساس العمل بالقطعة ، يحسب البدل على أساس متوسط ​​الأجر اليومي المنصوص عليه في المادة 57 من هذا القانون .

قانون استقالة العاملون في القطاع الخاص في الإمارات

أغلب العاملين في القطاع الخاص في الإمارات العربية المتحدة يكونون من العمال الأجانب ، و قد نظم استقالتهم قانون الاستقالة في الإمارات لعام 2022 الصادر بالمرسوم الاتحادي رقم 33 لعام 2021 و الذى دخل حيز النفاذ اعتباراً من 2/2 / 2022 .

لم ينص قانون العمل الإماراتي بشكل صريح على تعبير الاستقالة ولكن يمكننا استنباطها من المادة رقم 117 الواردة في باب انتهاء عقد العمل ، والتي نصت في الفقرة الأولى على الآتى :

( يجوز لكل من صاحب العمل و الموظف إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة ، لسبب مشروع وفي وقت لاحق انعقاد العقد ، بعد إنذار الطرف الآخر بشكل كتابى وذلك قبل انتهاء عقد العمل بثلاثين يوم على الأقل ) .

و نستنتج من هذه المادة أن قانون الاستقالة في الإمارات العربية المتحدة نص على أن من حق العامل في العقد غير المحدد المدة أن يطلب إنهائه ( أي طلب الاستقالة ) ، على أن يكون السبب مشروع ، و قبل ثلاثين يوماً من تاريخ أنتهاء عقد العمل المبرم .

قانون استقالة العاملون في القطاع الحكومي في الإمارات

و قد نصت المادتان ( 80 و 81 ) من قانون الموارد البشرية على كيفية استقالة الموظف الحكومي وهى كالآتى :

• يجب أن يقدم الموظف استقالته بشكل كتابى .

• يجب على الموظف الاستمرار في عمله حتى يُبلغ قرار الاستقالة ، أو ينقضي ميعاد الثلاثين يوم ً.

• يجب أن تبتُ الإدارة في موضوع الاستقالة خلال ثلاثين يوم من تقديمها .

• تعتبر الاستقالة مقبولة إذا قبلتها الإدارة أو مضى عليها ثلاثين يوم بدون رد .

• يمكن إبقاء الموظف بعد انتهاء خدمته لمدة لا تتجاوز شهرين لتسليم كل ما في عهدته بقرار من رئيس الجهة الحكومية إذا اقتضت ضرورة العمل ذلك ، و يصرف للموظف عن هذه المدة مكافأة تعادل راتبه الإجمالي .

و في أى من الحالات السابقة طالما الموظف قام بتقديم أستقالتى بشكل قانونى و أحترافي يستحق عن ذلك مكافأة نهاية الخدمة عن عملة .

أستقالة الموظف من العمل بشكل قانوني

وهى الحالات التى يترك فها الموظف العمل بشكل قانونى مسموح مثل انتهاء مدة عقد العمل المتفق عليها ، أو الاستقالة من خلال إنذار مكتوب موجه لصاحب العمل أولآ ، أو نتيجة الوفاة ، أو العجز الكلي وما غير ذلك ، و تبنت المادة ( 132 ) من القانون الإماراتي أيضاح كافة الأمور لاحتساب المكافأة الناتجة عن ذلك كما يلي :

- وفقاً لما قضت به المادة ( 133 ) من قانون الاستقالة في الإمارات ، فإن كسور السنة تُحسب في مكافأة نهاية الخدمة ، بشرط أن تتجاوز خدمة العامل المستمرة السنة وما فوق ، فإذا بلغت خدمة العامل ثلاثة سنوات و أربعة أشهر ، فإن المكافأة تعادل (21×3) + (21×4/12) =63+7 =70 يوم .

- إذا كانت مدة خدمة الموظف المستمرة أقل من سنة ، لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة .

- مدة خدمة العامل المستمرة ( من سنة حتى خمس سنوات )، يتم منحه أجر (21) يوم عن كل سنة من سنوات العمل ، فإذا بلغت خدمة العامل أربعة سنوات فإن مكافأة نهاية الخدمة المستحقة تعادل ( 21×4=84 يوم ) .

- إذا زادت مدة خدمة العامل المستمرة عن خمسة سنوات ، يتم منحه أجر شهر عن كل سنة من تلك السنوات ، فإذا بلغت خدمة العامل ( 15 ) سنة فإن مكافأة نهاية الخدمة المستحقة تعادل (30×15=450 يوم ) .

تأسيس شركة في دبي تكلفة تأسيس شركة في دبي تأسيس شركة في جبل علي تأسيس شركة في دبي للخليجيين تأسيس شركة في المنطقة الحرة خطوات تأسيس شركة في دبي

- في جميع الأحوال يجب ألا تتجاوز تلك المكافأة أجر سنتين ، أي أجر 24 يوم أوما يعادل 720 يوم .

استقالة الموظف في فترة التجربة

حيث يتم تعيين الموظف تحت التجربة لمدة لا تزيد على 6 أشهر، و المشرع الإماراتي حدد هنا الحد الأعلى لفترة العمل تحت التجربة ، و لم يحدد الحد الأدنى الذي قد يكون لشهر أو اثنين أو ثلاثة بما لا يتجاوز ستة أشهر .

و اعطى قانون الاستقالة في الإمارات لصاحب العمل خلال فترة التجربة ، حق الاستغناء عن خدمات العامل في حال عدم كفاءته ، دون الحاجة للإنذار الخطي ، و دون منحه مكافأة نهاية الخدمة أيضا .

كما أوجب المشرع الإماراتي عدم تعيين العامل تحت التجربة لأكثر من مرة لدى صاحب العمل الواحد ، و أقر المشرع الإماراتي بحساب فترة التجربة في حال تجاوزها العامل بنجاح ، و استمر في العمل من ضمن مدة خدمات العامل الفعلية المحسوبة في استحقاق كافة حقوقه الناتجة عن عقد العمل ، و على رأسها مكافأة نهاية الخدمة .

___________________

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق