احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

دليل المناطق الحرة في إمارة دبي

تسعى الحكومة بشكل مستمر إلى استقطاب المستثمرين والشركات من داخل الدولة وخارجها، ويتجلى ذلك بالقرارات والقوانين المشجعة التي تسنها والمبادرات الرائعة التي تطلقها، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها لهم على الدوام، ولعل المناطق الحرة في دبي من الأمثلة التي تجسد تلك الجهود! اليوم سنتحدث بشكل مفصل عن أبرز المناطق الحرة في دبي وأهم المعلومات المتعلقة بها، ولكن قبل ذلك، يجدر بنا القول أنه على الرغم من المزايا الممنوحة للراغبين في تأسيس شركة في المناطق الحرة في دبي، إلا أن هناك بعض الخطوات اللازم القيام بها، بما في ذلك تحديد ماهية النشاط التجاري، ثم اختيار اسم تجاري وغيرها من الإجراءات الأخرى!

أشهر المناطق الحرة في دبي

تضم دبي ما يقارب 24 منطقة حرة مختصة بشتى المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية، بما في ذلك الطيران والسيارات والصحة والمعلومات، بالإضافة إلى الشؤون المالية والتجارة بالذهب والأحجار الكريمة، ناهيك عن تجارة السلع والطباعة والإنتاج، والتدريب والتصنيع والتوزيع والتصميم ووسائل الإعلام، الأمر الذي جعلها من المدن الرائدة في إدراج مفهوم المناطق الحرة على مستوى العالم!

دبي الجنوب

تمتد منطقة دبي الجنوب الحرة على مساحة كبيرة تقدر بحوالي 145 كم مربع، وتدعم منطقة دبي الجنوب الاقتصادية كافة أنواع الأعمال والصناعات، عدا عن ضمها لمطار آل مكتوم الدولي الضخم، واحتضانها لمعرض إكسبو الدولي، مما يجعلها من أهم المناطق الحرة في الامارات بشكل عام ودبي على وجه الخصوص.

المنطقة الحرة في جبل علي

لا تقتصر أهمية المنطقة الحرة جبل علي على كونها إحدى أكبر المناطق الحرة في العالم فحسب، بل بإتاحتها الفرصة للأجانب لتملك الشركات الخاصة بنسبة 100%، دون فرض رسوم ضريبية على الشركات، أو جمارك على المواد الأولية والمعدات المستوردة، إذ يتم فرض الضرائب فقط على الصادرات والواردات، مما يجعلها المنطقة الحرة دبي رقم واحد بالنسبة إلى رجال الأعمال الأجانب.

المنطقة الحرة في مطار دبي

منذ تأسيسها عام 1996، أصبحت المنطقة الحرة في مطار دبي من أهم المناطق الحرة في دبي لمختلف الأعمال التجارية والصناعية، إذ تتنوّع فيها الصناعات والتجارات، لتشمل تجارة السيارات والأزياء والموضة، كما تحتضن العديد من شركات الاتصالات والمعلومات وغيرها، مما يجعل قرار تأسيس شركة في المنطقة الحرة في مطار دبي خطوة ناجحة.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

مدينة دبي للإنترنت

تعتبر مدينة دبي للإنترنت أضخم منطقة ذات بنية تحتية للتكنولوجيا في الشرق الأوسط

لا يمكننا التحدث عن المناطق الحرة في دبي دون ذِكر مدينة دبي للإنترنت، والتي تعد أضخم منطقة ذات بنية تحتية للتكنولوجيا في الشرق الأوسط، إذ تأسست مدينة دبي للإنترنت في منطقة حرة بهدف دعم الأعمال التجارية لشركات الاتصالات والمعلومات العالمية والإقليمية.

مدينة دبي للإعلام

تالياً في قائمتنا التي تشمل مناطق دبي الحرة، سنتحدث عن مدينة دبي للإعلام التي تعتبر أكبر منطقة حرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدعم قطاع الإعلام والأعمال المزدهرة، إذ تحتضن حالياً ما يزيد عن 1,500 مقراً لأضخم شركات الإعلام من حول العالم، والتي تندرج تحت العديد من القطاعات المختلفة، بما فيها:

خدمات الإعلام والتسويق الطباعة والنشر خدمات الإنتاج والسينما البث الإعلامي تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية برمجيات الوسائط المتعددة وكالات الأنباء والمعلومات مدينة دبي للاستوديوهات

توفر مدينة دبي للاستوديوهات التي تمتد على مساحة 22 مليون قدم مربع بيئة أعمال تلبي مختلف متطلبات المواهب، بما في ذلك دعم وتطوير شركات البث والإنتاج التلفزيوني والسينمائي والموسيقي في الشرق الأوسط، كما تحتضن ما يزيد عن 288 من الشركات والاستوديوهات، ومنها استوديوهات “إم بي سي” وشركة “فيلم ووركس”.

مركز دبي المالي العالمي

يحتضن مركز دبي المالي العالمي مئات الشركات المحلية والعالمية

يهدف مركز دبي المالي العالمي إلى دعم مؤسسات وشركات الخدمات المالية والمصرفية، بالإضافة إلى إطلاق العنان لإمكاناتها ونشاطاتها، كما ويضم هذا المركز أكثر من 750 شركة عالمية، حيث أضحى مركزاً لأشهر وأبرز شركات الخدمات المالية العالمية، مما جعله من أهم المناطق الحرة في دبي حالياً.

مركز دبي التجاري العالمي

يلعب مركز دبي التجاري العالمي دوراً هاماً في دعم نمو وتطور التجارة العالمية في الشرق الأوسط

تم افتتاح مركز دبي التجاري العالمي عام 1979 ليكون من أهم المناطق الحرة في دبي، حيث لعب دوراً جوهرياً في دعم نمو وتطور التجارة العالمية في الشرق الأوسط، ويهدف مركز دبي التجاري العالمي إلى تعزيز مكانة مركز دبي التجاري العالمي كقاعدة لمختلف الشركات العالمية.

مدينة دبي الطبية

تحتضن مدينة دبي الطبية أكثر من 80 مستشفى وعيادة طبية تعمل وفق المعايير الدولية، ومن بين هذه المرافق الطبية؛ مستشفى مورفيلدز للعيون ومستشفى المدينة ومركز الدكتور حامد الطبي ومركز دبي للخصوبة والأمراض النسائية، بالإضافة الى مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي وغيرها.

مركز دبي للسلع المتعددة

يعد هذا المركز مبادرة حكومية تم تطويرها لخلق سوق للسلع في دبي، إذ يشكل مركز دبي للسلع المتعددة مقراً للأسواق المتخصصة بالصناعة والذهب والمعادن الثمينة من الأحجار الكريمة والألماس وغيرها، لتمنحها تسهيلات كاملة تيسّر آلية عملها.

هذا وعملت المنطقة الحرة في مركز دبي للسلع على توسيع مجال نشاطها، لتشمل بذلك شركات الخدمات والمكاتب التي تمثل الشركات الأجنبية.

مجمع الذهب والألماس

تشمل القائمة أيضاً مجمع الذهب والألماس دبي، فهو من أشهر المناطق الحرة في الامارات بشكل عام ودبي تحديداً، وذلك منذ تاريخ إنشائه عام 2011، فهو لا يعد مجرد سوق لبيع المجوهرات للزبائن فحسب، بل يشكل فرصة لملّاك المكاتب لتأجير عقاراتهم للتجار.

مدينة دبي للإنتاج

تضم مدينة دبي للإنتاج التي تأسست عام 2003 حوالي 170 شركة في مختلف القطاعات الخاصة بالإنتاج من نشر وطباعة وتغليف، وتوفر لهم بيئة أعمال متكاملة الخدمات ومجهزة بأحدث وأجود المرافق التي تلبي احتياجاتهم، مما يجعلها من أهم المناطق الحرة في دبي حالياً.

اشترك في

اشترك

حي دبي للتصميم

تم إنشاء حي دبي للتصميم بهدف إطلاق العنان لأصحاب المواهب في قطاعات الموضة والتصميم والصناعات الفاخرة في الإمارة، كما يلعب هذا الحي دوراً محورياً في تحقيق أهداف رؤية إمارة دبي السياحية التي تسعى لاستقطاب أكثر من 20 مليون زائر سنوياً.

المدينة العالمية للخدمات الإنسانية

هذه المنطقة الحرة في دبي ليست كغيرها، حيث تعتبر أكبر مركز للخدمات الإنسانية في العالم، وتضم 500 شخصاً من 68 جنسية! من المعلومات الهامة حول هذه المنطقة التي تم تأسيسها عام 2003 هي أنه انتقل موقعها ليصبح بالقرب من مطار آل مكتوم وميناء جبل علي، لتتضاعف مساحتها السابقة ثلاثة أضعاف

دبي كوميرسيتي

نذكر دبي كوميرسيتي أيضاً التي تعد أول منطقة حرة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مخصصة للتجارة الإلكترونية، حيث تم استلهام المشروع من الثورة الهائلة التي شهدتها التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت على مدى السنوات الماضية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

منطقة دبي للسيارات والآليات

أخيراً وليس آخراً، سنتحدث عن منطقة دبي للسيارات والآليات التي تم تأسيسها عام 2000، حيث تهدف إلى إعادة تصدير السيارات المستعملة إلى الأسواق الآسيوية والأفريقية!

تسعى الإمارات إلى تحسين وتطوير مجال التجارة الإلكترونية، حيث أتاحت للعاملين فيها إمكانية إصدار رخصة تاجر دبي الإلكترونية التي تمنحهم مزايا وتسهيلات حصرية، بالإضافة إلى تأسيس دبي كوميرسيتي التي تتألف من ثلاث مجموعات، وهي الأعمال التجارية والخدمات اللوجستية والاجتماعية، حيث توفر مركزاً متكاملاً للتجارة الإلكترونية.

بهذا نكون قد وضعنا بين يديك قائمة بأبرز المناطق الحرة في دبي على سبيل الذكر لا الحصر، حيث تضم الإمارة مجموعة كبيرة من المناطق الحرة التي تساعدك على تأسيس الأعمال في دبي بكل أريحية، ونذكر منها:

مجمع دبي للمعرفة مجمع دبي للعلوم مدينة دبي الأكاديمية العالمية تكنو بارك مدينة دبي الملاحية مدينة دبي للتعهيد أسئلة شائعة حول المنطقة الحرة في دبي

فيما يلي مجموعة من الأسئلة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث حول المناطق الحرة في إمارة دبي:
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

كم يبلغ عدد المناطق الحرة في دبي؟

تضم دبي 25 منطقة حرة تساهم بنسبة 33% من الناتج المحلي الإجمالي!

ما هي المنطقة الحرة في دبي؟

يمكننا تعريف المناطق الحرة على أنها مناطق اقتصادية خاصة تقدم مزايا جمركية وامتيازات ضريبية للمستثمرين، كما يخضع كل منها لإطار خاص من القواعد واللوائح.

ما الهدف من المناطق الحرة؟

تم تأسيس المناطق الحرة لتشجيع الاستثمار الأجنبي بملكية 100% لجميع الجنسيات، إلى جانب تسهيل عمليات تأسيس الشركات وإجراءات العمل والهجرة والخدمات القانونية الأخرى.

كيف اختار المنطقة الحرة الأنسب لي؟

لتتمكن من اختيار منطقة حرة تناسب تطلعاتك واحتياجاتك، ننصحك بوضع قائمة للمناطق الحرة المناسبة اعتماداً على ما يلي:

قطاع العمل نوع الرخصة المرافق وسائل الراحة

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي أنواع المناطق الحرة في دبي؟

هناك نوعان للمناطق الحرة في دبي، وهي:

شركة منطقة حرة – ذات مسؤولية محدودة مؤسسة منطقة حرة

قبل ختام مقالنا، نود أن نوضح الفرق بين التملك الحر والمنطقة الحرة، حيث يكمن الفرق في الهدف من الاستثمار، فإن كنت ترغب بتملك عقار لبيعه أو الاستثمار فيه، فننصحك بالتوجه إلى أفضل مناطق التملك الحر في دبي، أما إن كنت ترغب بالاستثمار في عمل أو شركة، فالمناطق الحرة هي الخيار المناسب لك!

____________________________________

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق