احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

في الآونة الأخيرة أصبح تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة من أهم فرص الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة، نظرًا لجهود الإمارة في دعم نموها الاقتصادي، وتوفير بيئة تجارية واستثمارية آمنة وحيوية لمختلف القطاعات، وفيما يلي سنتعرف على اجراءات تأسيس شركة في الشارقة سواء في البر الرئيسي أو المنطقة الحرة، وتكلفة ومتطلبات كل منها.

أهم مميزات تأسيس شركة في الشارقة:

تعتبر الشارقة واحدة من أهم البدائل الناشئة في الإمارات، وأفضل المناطق للاستثمار في الوقت الحالي؛ لاهتمامها بعدة عناصر أساسية وفعالة في دعم نجاح الشركات مثل الوقت والتكلفة والموقع أيضًا، فقد ساهمت بأكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي في الإمارات عام 2020، ومن أهم مزايا الاستثمار في الشارقة:

تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة أقل تكلفة من المناطق الأخرى؛ لانخفاض الرسوم الإدارية المطلوبة، وكذلك يساطة الإجراءات. تدعم حكومة الشارقة العديد من السياسات المُبسطة الجاذبة للاستثمار من خلال تبسيط إجراءات التأسيس مما يختصر الوقت، حيث يمكنك تأسيس شركتك خلال عدة أيام. تضم الشارقة واحدًا من أهم المطارات الدولية، والموانئ المزدوجة على الساحل الغربي والشرقي للخليج العربي، والمحيط الهندي وشمال أفريقيا، بفضل موقعها الاستثنائي المتميز. تلتزم الشارقة بدعم الشركات الناشئة من خلال أجندة وطنية لريادة الأعمال، توفر من خلالها مئات المبادرات لدعم واحتضان الشركات الناشئة والمتوسطة.

 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي

تستقطب الشارقة الآن ما لا يقل عن خمسة ملايين سائح ومستثمر سنويًا، مما يخلق سوقًا تنافسية واستهلاكية جيدة، ولكن أيهما أفضل تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة أم البر الرئيسي؟
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

أنواع الشركات في الشارقة:

ليس من الغريب أن يختار رواد الأعمال إمارة الشارقة لتأسيس أعمالهم، فقد أصبحت واحدًا من أكثر الاقتصادات تطورًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وصار هذا النظام البيئي المرن مرتعًا للاستثمارات المختلفة في شتى المجالات.

تتيح لك الشارقة العمل في البر الرئيسي أو المناطق الحرة، ولكل منهما سياسات صديقة للمستثمر، وبنية تحتية متطورة ومنخفضة التكاليف، ولكن طبقًا للإحصائيات يتجه العدد الأكبر من الاستثمارات نحو المناطق الحرة، لذا نتناول اليوم سياسات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة، ولكن تعرف أولًا على أنواع الشركات المتاح تسجيلها في إمارة الشارقة:

شركات البر الرئيسي: تقع تحت ولاية دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة الشارقة. شركات المنطقة الحرة: تضم الشارقة ثلاثة من أشهر المناطق الحرة في الإمارات. شركات الأوف شور (الشركات الخارجية) وتقع أيضًا تحت ولاية المناطق الحرة. تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة:

لـ تأسيس شركة في الشارقة عليك اختيار المنطقة الحرة المناسبة، ومن ثم التراخيص اللازمة لمسايرة العمل، وفيما يلي ستجد دليلًا مبسطًا لتوضيح المناطق الحرة، وكذلك أنواع تراخيص الأعمال المتوفرة لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة.

تضم إمارة الشارقة ثلاثة مناطق حرة، تدعم كل منها عدة قطاعات استثمارية مختلفة لتأسيس شركتك:

المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي (سيف زون SAIF Zone)، وتدعم مختلف الأنشطة التجارية والصناعية، ولكن تعتبر الأنشطة التجارية الأكثر رواجًا بالمنطقة. المنطقة الحرة بالحمرية الشارقة Hamriyah free zone، وتعتبر ثاني أكبر منطقة صناعية في الإمارات، وتدعم كافة الصناعات الخفيفة والثقيلة، في جميع القطاعات. مدينة الشارقة للإعلام (منطقة شمس Shams) وقد تم تطويرها في فبراير 2017 لتصبح مركزًا عالميًا للإعلام والإبداع، لدعم الأعمال الريادية داخل الشارقة خاصة والإمارات عامة. أنواع التراخيص في المنطقة الحرة بالشارقة:

هناك أربعة أنواع للتراخيص في المنطقة الحرة بالشارقة لدعم مختلف فئات الأعمال وضمان التنوع الاقتصادي داخل الإمارة:

الرخصة التجارية العادية:

تتضمن الرخصة التجارية العادية أنشطة الاستيراد والتصدير والتوزيع، أو أنشطة التخزين والتوزيع، ولكن الحد الأقصى لتعاملات رخصة التجارة العادية لا يتجاوز ثلاثة خطوط إنتاج فقط.

كما تمكِنك رخصة التجارة العادية من تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة والعمل في مجالات التجارة الإلكترونية، حيث يزدهر سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات بشكل سريع مقارنة بالدول الأخرى.

اقرأ أيضًا: رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين 2022

رخصة التجارة العامة:

تعتبر رخصة التجارة العامة من أشهر أنواع التراخيص في المنطقة الحرة بالشارقة، حيث تتيح للمستثمرين العمل في مختلف الأنشطة التجارية مثل الاستيراد والتصدير أو إعادة التصدير أو التوزيع أو التخزين وغيرها، ولكن الرخصة العامة لا تضع أي قيود على العمليات التجارية، ولا تُلزم المستثمر بحد معين من الأنشطة كما هو الحال في رخص التجارة العادية.

رخصة الخدمات | رخصة المهن الحرة الشارقة:

رخصة المهن الحرة بالشارقة أو المعروفة باسم رخص الخدمات تسمح لحاملها بتقديم الخدمات المذكورة في الرخصة فقط، ومن أشهرها الخدمات المهنية مثل الاستشارات أو خدمات تأسيس الشركات في الامارات أو الخدمات القانونية وغيرها، وتتطلب خبرة واسعة ومعرفة كافية بمجال الخدمة التي ترغب في توفيرها.

الرخصة الصناعية:

تنظم الرخصة الصناعية كافة أنشطة قطاع الصناعة، وتتضمن العديد من الأنشطة مثل: استيراد المواد الخام، التصنيع، التعبئة والتغليف، المعالجة الصناعية، تجميع المنتجات، وتضم أيضًا تصدير المنتج النهائي، علمًا بأن الرخصة الصناعية الممنوحة لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة تتيح للمستثمر مزاولة الأنشطة المُسجلة في الرخصة فقط.

أنواع الشركات المتاحة في المنطقة الحرة بالشارقة:

إلى جانب اختيار الرخصة المناسبة لنشاطك العام، عليك أيضًا اختيار الشكل القانوني للشركة من بين أنواع الشركات المتاحة في المنطقة الحرة بالشارقة:

مؤسسة منطقة حرة FZE : مؤسسة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لشخص واحد فقط. شركة منطقة حرة FZC : شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة من أكثر من شخص. فرع شركة للشركات المُسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط. فرع شركة أجنبية: للشركات المؤسسة في دول مجلس الخليج أو أي دولة أخرى. المستندات اللازمة لتأسيس شركة في المنطقة الحرة:

تختلف المستندات اللازمة ل تأسيس شركة في المنطقة الحرة تبعًا لنوع الشركة، وفي ضوء الفقرة السابقة نجد أن الأشكال القانونية الأكثر شيوعًا هي فروع الشركات أو الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وفيما يتعلق بـ تأسيس شركة في الشارقة ذات مسؤولية محدودة يلزم توفير المستندات التالية:

استمارة طلب تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة معبأة حسب الأصول القانونية. ملخص المشروع ودراسة الجدوى والنظام الأساسي للشركة. نسخة من جواز سفر مؤسسي الشركة أو المديرين. عقد التأسيس المُوثق، والموافقات المبدئية المطلوبة تبعًا للنشاط.

وبالنسبة لفروع الشركات سواء العربية أو الأجنية يتم إضافة المستندات التالية إلى جانب النقاط السابقة:

قرار مجلس إدارة الشركة بفتح فرع جديد في إمارة الشارقة. توكيل تعيين الشخص المسؤول أو مدير الفرع. شهادة تسجيل الشركة الأم، ونظام العمل. كشوف الحسابات البنكية للشركة الأم لآخر ثلاثة أشهر.

علمًا بأنه يلزم توثيق المستندات الخاصة بفروع الشركات الأجنبية من وزارة الخارجية، وسفارة دولة الإمارات في بلد المنشأ، كما تحتفظ إدارة المنطقة الحرة بالحق في طلب أي مستندات إضافية إذا لزم الأمر.

اجراءات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة:

تُعد اجراءات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة عملية مباشرة وسلسة، وتتم خلال عدة خطوات كالتالي:

تقديم طلب انشاء شركة في الشارقة في دائرة التنمية الاقتصادية طلب الترخيص المناسب، وتسجيل الاسم التجاري صياغة وتوثيق عقد التأسيس ونظام العمل من كاتب العدل توثيق اتفاقيات التأجير والتوظيف

وبعد انتهاء الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركة، يتم إصدار فاتورة رسوم الترخيص، لتسجيل وقيد الشركة بعد اتخاذ الإجراءات التالية..

إجراءات تسجيل شركة في الشارقة:

يتطلب تسجيل شركة جديدة وإصدار الترخيص الحصول على:

شهادة تسجيل الاسم التجاري. استمارة الترخيص. تقرير التقييم الفني لنشاطات الشركة. موافقات الجهات الرسمية حسب النشاط.

يتم فحص الطلب بعد استيفاء إجراءات تسجيل شركة في الشارقة، ومن ثم سداد الرسوم المستحقة لاستخراج التراخيص وتسجيل الشركة لبدء العمل.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تكلفة انشاء شركة في الشارقة:

تبدأ تكلفة انشاء شركة في الشارقة من خمسة آلاف درهم، وتعتمد التكلفة الإجمالية لتأسيس وتسجيل الشركة على نوع النشاط، على سبيل المثال، تترواح تكلفة إنشاء رخصة تجارية في الشارقة بين 5-100 ألف درهم تبعًا للأنشطة الفرعية المُسجلة في الرخصة ومتطلبات النشاط.

علمًا بأن معدل تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة من أقل ما يمكن مقارنة بالمناطق الأخرى، كما تتيح لك الإمارة العديد من التسهيلات لتخفيض التكلفة، وتوفير بدائل متعددة أمام المستثمرين واستيعاب كافة أنواع الشركات، ويمكنك الاستعانة بمكاتب تأسيس الشركات في الامارات لإنجاز مهمة تأسيس الشركة بأقل تكلفة ممكنة.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق