احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

خطوات تأسيس شركة في أبوظبي

تعد العاصمة الإماراتية نقطة جذب لرجال الأعمال وكبرى العلامات التجارية الشهيرة، إذ تصنف ضمن المدن الأكثر أمناً في العالم، وتتمتع ببنية تحتية متطورة تنتشر فيها مختلف الخدمات الأساسية، كما توفر مواصلات أبوظبي العامة سهولة التنقل من وإلى جميع أنحاء الإمارة، عدا عن موقعها الاستراتيجي ومعدلات الضرائب المنخفضة وتكلفة الاستيراد المنخفضة نسبياً وكفاءة الخدمات الحكومية، وغيرها من العوامل التي تجعل أبوظبي والإمارات بشكل عام مكاناً رائعاً لبدء عملك الخاص وتأسيس شركتك! سنقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته عن تأسيس شركة في أبوظبي من إجراءات وأوراق مطلوبة والجهات التي ينبغي التوجه إليها وغيرها من التفاصيل التي ستحتاج إليها.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

مزايا تأسيس شركة في أبوظبي

يحظى المستثمرون في أبوظبي بمزايا عديدة أبرزها الضريبة الصفرية

تقدم أبوظبي مزايا لا حصر لها للراغبين في تأسيس أي نوع من الشركات، سواء تأسيس شركة صيانة في أبوظبي أو تأسيس شركة مقاولات في أبوظبي وغير ذلك من القطاعات المختلفة. تالياً نشير إلى أبرز مزايا تأسيس شركة في أبوظبي.

تملك الشركات بشكل كامل

أبرز ميزات تأسيس الشركات فى أبوظبي تتمثل في إمكانية التملك الكامل للشركات، حيث نص المرسوم بقانون اتحادي رقم (26) لسنة 2020 بشأن الشركات التجارية على السماح للمستثمرين من مختلف الجنسيات بتأسيس وتملك الشركات، كما لا يشترط وجود وكيل من مواطني الدولة للشركة الأجنبية الراغبة في فتح فرع لها بمزاولة أنشطتها داخل الدولة.

ضريبة صفرية وتحويل كامل الأرباح

تتميز الإمارات بعدم فرض ضريبة دخل على الأفراد أو الشركات باستثناء شركات النفط وفروع البنوك الأجنبية، كذلك فإن القانون يتيح للمستثمرين حرية تحويل أرباحهم بشكل كامل، وذلك نابع من نموذج الاقتصاد الحر الذي تتبعه الدولة.

المناطق الحرة

تحظى الشركات في المناطق الحرة بإعفاءات ضريبية وإمكانية تحويل الأرباح بشكل كامل

تنتشر في عموم الإمارات حوالي 40 منطقة حرة من بينها المناطق الحرة في أبوظبي وأبرزها مدينة أبوظبي الصناعية “ايكاد” والمنطقة الحرة في مدينة مصدر ومدينة خليفة الصناعية في أبوظبي وغيرها، حيث تقدم هذه المناطق عدداً كبيراً من المميزات للمستثمرين أهمها الإعفاءات الضريبية على الأفراد والشركات، وتسهيل إجراءات ممارسة الأنشطة الاقتصادية كافة.

سهولة التعاقد مع الكفاءات

تستقطب أبوظبي الكفاءات والعمالة الماهرة بفضل متوسط الدخل المرتفع والامتيازات التي تمنحها لأصحاب المواهب، لذا تعد آلية التعاقد مع كوادر عالية التخصص في مختلف المجالات مرنة ودون قيود صارمة.

انخفاض التعرفة الجمركية

تعد ميزة التعرفة الجمركية المنخفضة أبرز ركائز أبوظبي كمركز عالمي لاستقطاب الشركات، حيث تتراوح قيمة التعرفة الحكومية بين صفر و5% لا غير! تمتاز دولة الإمارات العربية المتحدة عموماً بانخفاض التعرفة الجمركية ما سمح لها بأن تتبوأ مكانة رائدة عالمياً وإقليمياً على مستوى بيئة الاستثمار والأعمال.

إجراءات تأسيس شركة في أبوظبي

تشجع أبوظبي على تأسيس الأعمال خاصة في القطاعات الجديدة مثل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء والرعاية الصحية وغيرها، وذلك من خلال تسهيل إجراءات تأسيس شركة في أبوظبي وتقليل الوقت والجهد والتكلفة المادية على المستثمرين. تتمثل خطوات تأسيس شركة في ابوظبي بما يلي:

تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي للشركة

أولى خطوات تأسيس شركة في ابوظبي تتمثل بتحديد طبيعة النشاط الاقتصادي لشركتك، حيث توجد 6 أنواع الرخص الاقتصادية تتمثل بما يلي:

الحرفية السياحية الصناعية المهنية الزراعية التجارية تحديد الشكل القانوني للشركة

يجب وجود تطابق ما بين الشكل القانوني للشركة ونشاطها الاقتصادي، إذ يعتمد الشكل القانوني على متطلبات الأعمال التي تحدد أيضاً الأنظمة المطلوب من الشركات الالتزام بها.

تسجيل الاسم التجاري

يراعى أن يكون الاسم التجاري فريداً لا يشبه اسم شركة أخرى ولا يحتوي على ألفاظ غير لائقة. يمكن التقدم للحصول على اسم تجاري عبر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أو من خلال موقعها الإلكتروني أو تطبيقها الذكي.

التقديم لتأسيس الشركة

يتم تقديم طلب تأسيس شركة في أبوظبي عبر وسيلتين.

الحضور شخصياً

يمكن تقديم طلب تأسيس شركة في أبوظبي عند زيارة أحد المراكز التالية:

مراكز خدمة تسهيل في الإمارات مكاتب الخدمات القانونية مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي

منصة باشر

يمكنك من خلال منصة باشر أعمالك تقديم طلب تأسيس شركة في أبوظبي وتنفيذ جميع الخطوات خلال 15 دقيقة فقط! حيث تم جمع الجهات الحكومية المعنية في ترخيص الأنشطة الاقتصـادية في منصة واحدة. يتم تقديم الطلب الإلكتروني أيضاً عبر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

تجهيز وتقديم الأوراق المطلوبة

عند تاسيس الشركات فى ابوظبي يلزمك تقديم الأوراق والوثائق التالية:

عقد اتفاقية وكيل الخدمات المحلي تحديد موقع الشركة، حيث ينبغي أن يكون للشركة عنوان فعلي لممارسة أعمالها، وأن تتوافق المباني التجارية والموقع مع المتطلبات المحددة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية موافقة الجهات المعنية وتشمل: وزارة العمل، دائرة التنمية الاقتصادية، وزارة الداخلية، وأي جهة أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الشركة إيصال الموافقة المبدئية وجميع الوثائق المقدمة سابقاً نسخة من شهادة توثيق عقد الإيجار عقد التأسيس مصدق حسب الأصول في حال تطلب النشاط ذلك فتح حساب في بنك داخل الإمارات تكلفة تأسيس شركة في أبوظبي

يخلط الكثيرون ما بين تكلفة تأسيس شركة في أبوظبي الإجمالية ورسوم ترخيصها، حيث تعد تكلفة إصدار رخصة تجارية في أبوظبي منخفضة إلى حد كبير، حيث لا تتجاوز 1,000 درهم إماراتي، إلا أن كامل التكاليف تعتمد على حجم الشركة وموقعها، بالإضافة إلى أسعار بيع أو استئجار الموقع الخاص بالشركة، علاوة على تكاليف أخرى تعتمد على نشاط الشركة.

تسجيل الشركة

بعد إتمام جميع الخطوات وتحضير الأوراق المطلوبة كافة ودفع الرسوم، يتعين عليك تسجيل الشركة في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تأسيس شركة بالمنطقة الحرة في أبوظبي

يمكن الحصول على رخصة تجارية عبر منصة باشر أعمالك خلال 15 دقيقة فقط!

لا تختلف إجراءات تاسيس شركة في مصدر ابوظبي أو منطقة حرة أخرى بشكل جوهري، حيث تتمثل خطوات تأسيس شركة بالمنطقة الحرة في أبوظبي بما يلي:

تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي

يوجد 11 نشاطاً اقتصادياً رئيسياً متاحاً للمستثمرين في المناطق الحرة في أبوظبي، ويمكن إيجازها كما يلي:

شركة تجارية شركة استشارية/ خدمات شركة صناعية شركة تعليمية شركة إعلامية شركة تجارة إلكترونية شركة خارجية عمل مستقل/ مهني محترف شركة تخزين شركة تصنيع شركة إبداعية تحديد الشكل القانوني للشركة

يوجد 3 أشكال قانونية لمنشآت الأعمال في المناطق الحرة.

شركة منطقة حرة ذات مسؤولية محدودة مؤسسة منطقة حرة شركة منطقة حرة تسجيل الاسم التجاري

والذي يخضع لشروط معينة تطرقنا إليها مسبقاً.

اختيار المنطقة الحرة

اختر المنطقة الحرة ذات التخصص الذي يتناسب مع طبيعة نشاط شركتك في أبوظبي.

تجهيز الأوراق المطلوبة تقديم خطة عمل للمشروع صورة ملونة لجواز السفر لمساهمي الشركة والمدير استمارة تعريف السجل RIC للمدير “وثيقة أصلية وموثقة” نموذج توقيع المساهمين والمدير سند ملكية أو عقد إيجار خطاب نوايا لفكرة الاستثمار وخطة المستثمر تقارير مالية مدققة لمدة سنتين للشركة أو شهادة مرجعية من البنك لمساهمي الشركة

*ملاحظة: بالنسبة لأصحاب الأعمال المستقلة / المهنيين المهرة، فإن الأوراق المطلوبة تتمثل بما يلي:

تعبئة استمارة التسجيل بشكل كامل سيرة ذاتية رسالة مرجعية من البنك استمارة تعريف السجل RIC للمدير “وثيقة أصلية وموثقة” دفع رسوم تسجيل الشركة

تعتمد قيمة الرسوم على نوع الرخصة.

القطاعات الواعدة في أبوظبي

تعمل أبوظبي على تحفيز القطاعات الاقتصادية القائمة على التقنية العالية لما تشهده من نمو سريع جداً، وتتطلع العاصمة الإماراتية لجذب مزيد من الاستثمارات في مجالات الاقتصاد الرقمي، مع التأكيد على قطاعات تقليدية حيوية تشهد ارتفاعاً في معدلات النمو أيضاً. تتمثل أبرز القطاعات الواعدة التي ينبغي الاستثمار بها كل شخص يرغب في تأسيس شركة في أبوظبي بما يلي:

التعليم أسواق التجزئة والتجارة الإلكترونية السياحة الطاقة المتجددة؛ إذ يشهد الاقتصاد الأخضر في الإمارات نمواً متسارعاً وإطلاق مشاريع كبرى التكنولوجيا الزراعية التكنولوجيا المالية التكنولوجيا والاتصالات الرعاية الصحية الترفيه؛ إذ تستقطب الأماكن السياحية في أبوظبي والوجهات الترفيهية ملايين الزوار سنوياً أمور من الواجب مراعاتها قبل تأسيس شركة في أبوظبي

يجدر بجميع الراغبين في تأسيس شركة في أبوظبي أو أي مكان آخر مراعاة عدة أمور، وأبرزها:

اختيار موقع الشركة، حيث يجب أن يمتاز بأسعار شراء أو تأجير منخفضة دراسة المنتجات والتكلفة التشغيلية لمرافق الشركة ومدى القدرة على تقديم ذلك المنتج أو الخدمة بأفضل وسيلة دراسة المنافسين المحتملين ضرورة الاستعانة بالخبرات الكبيرة، خاصة أصحاب الشركات من نفس المجال لتفادي الأخطاء التي تعرضوا لها في بداية مشاريعهم وأعمالهم قراءة جميع الجوانب القانونية الخاصة بالدولة الأسئلة الأكثر شيوعاً حول تأسيس شركة في أبوظبي ما هي الضرائب والرسوم المفروضة على الشركات في أبوظبي؟

ينص القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة على عدم فرض ضرائب على الشركات أو الدخل.

هل يجوز للمستثمر التملك في كافة القطاعات أم قطاعات معينة؟

يجوز للشركات والمستثمرين من مختلف الجنسيات التملك الكامل بمختلف الأنشطة الاقتصادية.

هل يشترط أن يكون رئيس الشركة وأغلبية أعضاء مجلس إدارتها حاملين للجنسية الإماراتية؟

لا يوجد أي قانون يلزم الشركات بأن يكون رئيس الشركة وأغلبية أعضاء مجلس إدارتها من حملة الجنسية الإماراتية.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق