احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي

يتساءل الكثير من الأشخاص خاصة الوافدين إلى الإمارات العربية المتحدة عن تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي وذلك من أجل البدء في مشروعاتهم أو اعمالهم التجارية الخاصة تحت أسس صحيحة، وهذا ما قامت بتوفيره لهم المؤسسات الحكومية المختصة والمنطقة الحرة في كل إمارة على حدى، وذلك للتسهيل على المواطنين إمكانية استخراج التراخيص السنوية لمزاولة العمل المهني أو التجاري داخل الإمارات العربية المتحدة بشكل قانوني.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي:

تهدف حكومة دبي إلى تسهيل عملية الترخيص للشركات في دبي حيث أصبح الكثير يتساءل عن تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي، وقد أصبحت هذه العملية مؤخرًا أسرع وأسهل من أي وقت مضى، بما يتماشى مع رؤية دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لمساعدة أصحاب الأعمال على بدء وتوسيع أعمالهم دون الحاجة إلى العمليات والإجراءات المطولة والتي تستدعي الكثير من الوقت.

عندما يرغب الوافد أو المقيم بالإمارات العربية المتحدة في إنشاء مؤسسة اقتصادية سواء مؤسسة أو شركة في إمارة دبي عليه التسجيل لدى دائرة التنمية الاقتصادية التي تتعامل مع تسجيل وترخيص المؤسسات والشركات في الإمارة.

من الجدير بالذكر أنه تضم دبي أيضًا واجهتين لتراخيص الأعمال، إحداهما هي دائرة التنمية الاقتصادية، وهي الوجهة الوحيدة لتسجيل المنشآت والشركات داخل دبي من جهة، وأكثر من 20 منطقة حرة من جهة أخرى، وكلاهما يوفر مزايا مختلفة لأصحاب المنشآت التجارية حسب نوع المنشأة التجارية وخصائصها.

 

ما هي أنواع التراخيص في الإمارات العربية المتحدة؟

ينمو النشاط الاقتصادي في دبي ويزدهر الأمر الذي جذب الكثير من الناس للجوء إلى دبي لإقامة أنشطة تجارية واستثمار الأموال فيها تم البدء في العديد من المشاريع التجارية في دبي، حيث تتميز دبي بموقع استراتيجي ممتاز وبنية سلمية ومزيد من الاستقرار والعديد من المرافق.

كما أن دبي تعد من الدول التي يسودها الأمن والأمان، مما جعلها محط أنظار الجميع والجميع يفكر في أن يكون هناك ويستثمر المال فيها سواء في إقامة مشاريع كبيرة أو صغيرة لأن الاقتصاد في دبي مزدهر مما يساعد على نجاح العديد من الأنشطة التجارية.

وحتى تتمكن من إقامة مشروعات تجارية في الإمارات العربية المتحدة وعلى وجه الخصوص في إمارة دبي، يجب عليك أن تقوم باستخراج رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي، والتي تتمثل أنواعها فيما يلي:

الرخص التجارية:

وهي رخصة تجارية للشركات العاملة في التجارة العامة أو النشاط التجاري المتخصص، كما أن خطوات فتح رخصة تجارية في دبي 2022 من أسهل خطوات استخراج الرخص.

التراخيص الصناعية:

هي رخصة صناعية لمزاولة الأنشطة الصناعية والشركات العاملة في التصنيع والإنتاج.

الرخص المهنية:

الرخصة المهنية تغطي المهن والخدمات والتجار والمتخصصين بشكل عام في هذا المجال.

التراخيص السياحية:

هي التراخيص المخصصة للشركات التي تقدم خدمات متعلقة بالسياحة والضيافة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعرف على: تكلفة رخصة المهن الحرة دبي

يختلط الأمر احيانا على اصحاب المشاريع الفرق بين الرخصة التجارية والرخصة المهنية وكيفية استخدامها، إليك الفرق بين الرخصتين وتكلفة كلا منهما.

ما الفرق بين الرخصة التجارية والرخصة المهنية؟

بعد الإجابة عن سؤال تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي، فإن من الأسئلة الشائعة بين الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي هو ما الفرق بين الرخصة التجارية والرخصة المهنية، ويظهر للبعض أن كلا الرخصتين متشابهتين في الكثير من الأمور، ولكن لا فإن لكل رخصة منهم عمل محدد به، ومن يأتي الاختلاف بينهم على النحو التالي:

الرخصة التجارية في دبي: هي رخصة تهدف إلى تنظيم الأعمال المستقلة والتجارة المنزلية وكذلك التداول من خلال الشبكات الاجتماعية مثل المواقع الإلكترونية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن تسهيل آلية حماية حقوق الملكية الفكرية ودعم إدارة أعمالك والأعمال التجارية بشكل عام بكل الطرق الصحيحة وكذلك الطرق القانونية حتى لا يتم فرض الكثير من الغرامات عليك في المستقبل. الرخصة المهنية في دبي: هي رخصة يحصل عليها المعلمون داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً إمارة دبي، وتصدرها هيئة التقييم التربوي، كما تصدر هذه الرخصة وفق سلسلة من الشروط والمعايير المحددة التي يجب تطبيقها حتى يحصل المعلم على هذه الرخصة، وتتمثل هذه الشروط في عدة اختبارات معرفية مهنية حسب قدرات المعلم سواء كانت مهنية أو تعليمية.

من الجدير بالذكر أنه تنقسم تلك الاختبارات التي ينتج عنها إصدار ترخيص مهني إلى نوعين:

النوع الأول اختبار عام من عدة مجالات تعليمية. النوع الثاني اختبار شخصي للمعرفة حسب الاتجاه، بالإضافة إلى التعليم كما أن هناك أنواع أخرى من التراخيص المهنية للعديد من المهن والحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

كم تكلفة الرخصة التجارية في دبي؟

من الأسئلة التي يتم تداولها بشكل كبير في الأوساط الإماراتية بشكل عام هو كم تكلفة الرخصة التجارية في دبي، حيث أن استخراج التصريحات من الأمور الهامة التي يجب على جميع القائمين بالإمارات استخراجها حتى يتثنى لهم الفرصة في مزاولة النشاط التجاري الخاص بهم، وعن التكلفة فإنها تأتي على النحو التالي:

الرسوم التي يدفعها الشخص لتسجيل التصريح 600 درهم، كما تحدد الدولة رسوم درهم المعرفة والتي تقدر بعشرة دراهم. بالإضافة إلى رسوم الابتكار والتي تقدر بعشرة دراهم. أما رسوم الإعلان عن الاسم التجاري المختار فتبلغ قيمتها 350 درهم إماراتي. كما يدفع الشخص مبلغ 50 درهماً إماراتيًا مقابل استلام استمارة طلب الخدمة. في حالة اختيار اسم تجاري خارجي يشترط على الشخص دفع مبلغ يتراوح من 1000 درهم إلى 3000 درهم إماراتي. كما يتطلب دفع 15.000 درهم إماراتي مقابل التداول بشكل قانوني داخل الإمارات العربية المتحدة وخاصة داخل إمارة دبي. من الرسوم التي تأتي تحت بند تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي أيضًا رسومًا قدرها 15.000 درهم وذلك في حالة إذا كنت ترغب في الاستثمار. وتأتي قيمة رسوم إنشاء مركز أعمال في إمارة دبي حوالي 25 ألف درهم. كما توجد رسوم على تنفيذ أعمال البناء والتي قد تصل إلى 10.000 درهم. وأخيرًا يدفع الشخص مبلغ 1370 درهمًا للحصول على رخصة تاجر، كما أن هناك رسوم أخرى يدفعها الشخص للحصول على رخصة البدء في هذا المشروع والتي تأتي بقيمة 1070 درهم. كم تكلفة الرخصة الفورية في دبي؟

من الأسئلة أيضًا التي تم طرحها بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة الماضية هي كم تكلفة الرخصة الفورية في دبي، ولكن في بداية الأمر دعونا نعرف ما هي الرخصة الفورية، حيث انها الرخصة التي يتم إصدارها بخطوة واحدة فقط وخلال خمس دقائق لمجموعة من الأنشطة التي لا تتطلب موافقات خارجية مع خيار توفير ميثاق اختيار وتوفير موقع افتراضي للسنة الأولى.

من الجدير بالذكر أن الرخصة الفورية تتيح العضوية الفورية في الغرفة التجارية التابعة لإمارة دبي بنفس الإجراء وكذلك الحصول على بطاقة المنشأة من الإدارة العامة للإسكان والوافدين إلى الإمارات العربية المتحدة فورًا مع بطاقة المنشأة الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتوطين.

حيث يتلقى المتعامل رسالة نصية قصيرة أن بطاقة المنشأة مفتوحة وملف المواعيد الآلي قيد لعمل، وعن تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي “فورية” فإنها تأتي على النحو التالي:

تختلف تكلفة الرخصة الفورية في دبي حسب نوع النشاط التجاري الذي سوف يمارسه وكذلك قيمة الرسوم التي يدفعها الشخص عند الحصول على الرخصة الفورية بالإمارة، كما تختلف أيضًا باختلاف النشاط التجاري حيث أنه تم تحديد قيمة رسوم الترخيص الفوري التجاري بقيمة 3000 درهم إماراتي. من الجدير بالذكر أن دائرة التنمية الاقتصادية قامت بتخفيض قيمة الرسوم التي يتعين على الشخص دفعها عند رغبته في الحصول على ترخيص على الفور، وبالتالي تم تغيير قيمة الرسوم الواجب دفعها للحصول عليها حتى يتم تحديدها، وذلك من خلال دفع مبلغ 250 درهم إماراتي فقط، كما أن قرار تخفيض القيمة يشمل رسوم تجديد تلك التراخيص بشكل سنوي.

 

يتساءل البعض هل احتاج إلى رخصة تجارية بالفعل أم يمكنني ممارسة عملي بدونها؟ إليك الإجابة…

4 أسباب لماذا تحتاج إلى رخصة تجارية؟

بعد التعرف على تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي من الضروري أن تتعرف على اسباب لماذا تحتاج إلى رخصة تجارية؟ أو بمعنى آخر ما فائدة استخراج الرخصة التجارية سواء كانت فورية أو غير ذلك، وتأتي أهمية الرخصة على النحو التالي:

تضمن التراخيص التجارية سلامة العمل للجمهور، حيث يأتي بها بعض القوانين الهامة التي يجب العمل بها، حيث يجب أن تكون المطاعم نظيفة، ويجب أن يكون المحامون والأطباء محترفين ومسؤولين. كما يجب أن يكون الأدوات المستخدمة في التنظيف معالجة من جانب الكثير من المؤسسات المصرح بها، في بعض الأحيان يمكنك أن تستنتج أن المطعم ليس نظيفًا بما فيه الكفاية، وأن الأطباق متسخة وأن الموظفين مهملين وغير محترفين، كما يجب التأكد من سلامة الطعام. هذه التراخيص يقوم مفتش سلامة الأغذية بالكشف عنها وذلك في حالة الذهاب إلى المطبخ لمعرفة ما إذا كان المطعم نظيفًا، لذلك يجب على العاملين في إدارة الغذاء والدواء أو المهندسين في إدارة الطيران التحقق من البيانات. هذه الرخصة التجارية تجعل لك الحق في القيام بإدارة المنشأة الخاصة بك بكل سهولة وبشكل قانوني تام وذلك في حالة القيام بالتفتيش من جانب السلطات الإماراتية المسؤولة.

بوصولك إلى هنا نكون تعرفنا على كافة التفاصيل الخاصة بالرخصة التجارية، والآن الوقت للتعرف على المستندات التي تحتاجها لاستخراج الرخصة بالإضافة إلى من ينطبق عليه الرخصة التجارية.

من ينطبق عليه الرخصة التجارية؟

بعد أن قمنا بالتعرف على تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي وكذلك ما هي أنواع تلك الرخصة جاء الوقت لمعرفة من ينطبق عليه الرخصة التجارية وما الشروط التي يجب استيفائها حتى يتم استخراج الرخصة، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

يجب أن يكون المتقدم للحصول على الرخصة التجارية من أطول إماراتية أو يحمل الإقامة في الإمارات العربية المتحدة سواء كان رجل أو سيدة. يجب ألا يقل عمر المتقدمين للحصول على تلك الرخصة عن 21 عامًا. يشترط الحصول على الموافقة الأولى من الجهة المختصة لإصدار التراخيص في إمارة دبي. إثبات موافقة ولي أمر الفتاة على الحصول على تصريح عمل منزلي أو موافقة زوجها في حالة كانت متزوجة.  بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتحمل زوج الفتاة أو وليها التكاليف المالية أو المعنوية المرتبطة بحصول مقدم الطلب على تصريح معاملة منزل. يرجى ملاحظة أن هذا الترخيص قابل للتجديد، وبالتالي فإن الترخيص صالح لمدة عام واحد فقط. الحصول على موافقة صاحب الموقع في حال استأجر مقدم الطلب الموقع لأداء الأنشطة. يجب الحصول على إذن من هيئة التخطيط الاقتصادي لإمارة دبي والغرفة التجارية التابعة للإمارة وجميع المنظمات المشاركة في هذا النشاط. الشرط الأكثر أهمية هو الالتزام الكتابي بالوفاء الكامل بجميع المتطلبات القانونية لمقدم الطلب لأداء الأنشطة إذا كان لديه ترخيص.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي مستندات استخراج رخصة تجارية في المنطقة الحرة؟

يمكن لأي شخص الحصول على التراخيص التي يريدها في أي إمارة من الإمارات العربية المتحدة وخاصة في إمارة دبي وذلك بشرط أن يكون الشخص قد استوفى جميع الشروط المطلوبة منه للحصول على هذه الرخصة، وهذه الشروط كالآتي:

أكمل نموذج الترخيص الموجود على الموقع. أحضر نسخة من جواز سفرك، بالإضافة إلى نسخة من بطاقة هويتك، بشرط أن تكون سارية المفعول. نسخة من عقد المنزل الذي يسكن فيه الشخص وكذلك صورة عقد الإيجار في حالة قيام الشخص باستئجار العقار. دفع مبلغ 1200 درهم إماراتي، وهي رسوم الحصول على ترخيص تاجر الكتروني. رسوم سنوية قدرها 1000 درهم إماراتي واجبة السداد أيضا لتجديد الترخيص.

كما أن هناك بعض الشروط الهامة التي يجب أيضًا استيفائها حتى تتمكن من استخراج الرخصة التجارية، وتتمثل تلك الشروط في:

يجب تحديد اسم الشركة التي ترغب في تأسيسها والتي ترغب في الحصول على ترخيص لها. يجب أن تحصل على موافقة من السلطات المختصة للعمل الذي ترغب في الانخراط فيه من أجل الحصول على رخصة تاجر في إمارة دبي. التقدم بطلب العضوية الدائمة في الغرفة التجارية والصناعية في الإمارات العربية المتحدة. من أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها هي الحصول على بطاقة عمل من وزارة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقديم عقد إيجار بانتظار التصديق بعد دفع جميع الرسوم، بالإضافة إلى تقديم الموافقة النهائية للحصول على رخصة دبي التجارية للمغتربين أو رخصة الأعمال الإلكترونية للوافدين إلى الإمارة بشكل عام.

عملية استخراج التراخيص عملية معقدة بعض الشيء لذلك ننصحك بالتعاون مع شركة متخصصة لتسهل عليك الوقت والمجهود والتكلفة أيضًا.

_________________________

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق