احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تأسيس شركة في الإمارات

 

في أعقاب عام 2021 بلغ إجمالي عدد الشركات ذات المسؤولية المحدودة 112056 في إمارة دبي فقط! بنسبة 97% لصالح الرخص التجارية.

فلماذا يتجه المستثمرون نحو هذا النمط القانوني، وما التسهيلات التي توفرها لهم الدولة في هذا الاتجاه، وهل تعتبر مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة هي الأقل بين الشركات الأخرى؟

تعرف على مميزات وماهية نظام الشركات ذات المسؤولية المحدودة بشيء من التفصيل.

تعتبر الشركات ذات المسؤولية المحدودة من أكثر الكيانات التجارية شيوعًا في الامارات سواء بين المستثمرين المواطنين أو الأجانب؛ وذلك لأنها تصلح لكافة الأغراض التجارية والصناعية والمهنية أيضًا، كما أن مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة غير مُبالغ فيها مثل بعض الشركات الأخرى التي تتطلب حد أدنى لرأس المال، علاوة على ذلك تتيح للأجانب التملك بنسبة 100%.

والمقصود بالشركة ذات المسؤولية المحدودة (Limited Liability Company) الكيان التجاري المُكون من عدد (2-50) مساهم، وتكون فيه مسؤولية الشركاء محدودة بمقدار حصتهم في الشركة، علمًا بأن رأس المال لا يُقسم إلى صكوك أو أسهم وغير قابل للتداول، ويقوم على أعمال الإدارة مدير أو أكثر بشرط ألا يتجاوز عددهم 11 عضوًا في مجلس الإدارة.

تمتلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة العديد من الخصائص والمميزات التي جعلتها من أهم أشكال الاستثمار عندما ترغب في تأسيس شركات دبي، ولكن ما هي استخدامات هذا النوع من الشركات؟

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل على - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي استخدامات الشركات ذات المسئولية المحدودة؟

يسمح قانون الشركات التجارية في الإمارات بممارسة العديد من الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية من خلال الشركات ذات المسؤولية المحدودة، سواء (اون شور) داخل الإمارات أو (اوف شور) خارج حدود الدولة، باستثناء هذه الأنشطة:

الأنشطة السياحية. الرعاية الصحية. الشحن والأنشطة اللوجستية. الخدمات التعليمية. الاستشارات المعمارية والهندسية.

وغالبًا ما ترجع قيود تأسيس شركة في الإمارات من هذا الفصيل إلى سياسات المنطقة الحرة المُقامة بها، أو الإمارة التابعة لها بوجه عام، ولكن في جميع الأحوال تكون مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة ثابتة، إلى جانب امتلاكها بعض الخصائص التالية.

خصائص تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة:

إن النقطة الأولى والأهم في خصائص الشركات ذات المسؤولية المحدودة، أن المستثمر لن يتعامل مع فرد بعينه، بل يتعامل مع شركة دولية مرخصة، لن تتأثر بتعذر أحد الشركاء أو انسحابه أو ما شابه بل يبقى الكيان ساريًا، هذا إلى جانب بعض الخصائص الأخرى مثل:

يُشتق اسم الشركة من غرضها التجاري ويجب أن يكون مذيلًا باختصار الشكل القانوني المعتمد (ذ.م.م) مما يسهِل أمر التعرف على هوية الشركة من اسمها يتكون مجلس إدارة الشركة من 2-11 عضوا، يتم اختيارهم بالانتخاب من بين الشركاء ترجع كامل صلاحيات الإدارة المدير المُنتخب للشركة، ما لم ينص عقد التأسيس على غير ذلك يجوز تعيين المدراء في عقد مستقل لفترة معينة أو دون تحديد مدة زمنية واضحة سهولة تحويل عائد الأرباح إلى دولتك دون ضريبة دخل أو رسوم محلية

وتعزِز هذه الخصائص مجموعة من المميزات التي ساهمت في استقطاب المستثمرين من شتى بقاع العالم لسوق دبي الدولي.

مميزات تأسيس الشركة ذات المسئولية المحدودة في الامارات:

توفر الشركات ذات المسؤولية المحدودة قائمة واسعة من المزايا التي جعلتها واحدة من أكثر الشركات مرونة وشيوعًا في مجتمع الأعمال، ومن أهم مميزاتها:

تتيح لك الحصول على كافة أشكال الرخص التجارية والصناعية والمهنية أيضًا، باستثناء الأنشطة السابق ذكرها. ليس هناك حد أدنى لرأس المال، يشترط فقط تأمين مبلغ كافي لمزاولة النشاط تبعًا لتقدير هيئة التنمية الاقتصادية. يمكنك بسهولة تأسيس فروع للشركة داخل أو خارج الإمارات والوصول إلى مختلف دول العالم. سهولة إجراءات التأسيس وفتح الحسابات المصرفية، وسياسات التعاقد مع الوكلاء المحليين. تمتلك الشركة صفتها الاعتبارية الخاصة، بمعنى أنها لا تتأثر بإفلاس أو انسحاب أحد الشركاء مما يُكسبها
مزيدًا من الثقة في مجتمع الأعمال سواء على الصعيد المحلي أو الدولي. انخفاض معدل الضرائب المستحقة والتي لا تتجاوز 9% في البر الرئيسي، و0% في المناطق الحرة.

وقد أدت سهولة الإجراءات إلى انخفاض مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة والتوقيت الزمني للتأسيس أيضًا، فلم يعد المستثمر بحاجة إلى الانتظار بضعة أشهر لبدء مزاولة نشاطه التجاري أو الصناعي، إنما يلزم فقط توفير المستندات التالية والبدء في إجراءات التأسيس على الفور.

ما هي المستندات المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة؟

إن أول خطوات تأسيس شركة في دبي تتمثل في استيفاء المستندات التالية وتقديمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية، والجهات المختصة تبعًا لنشاط الشركة، علمًا بأن هذه المستندات بمثابة البند الأساسي من مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات:

نموذج طلب تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة وثيقة تسجيل الاسم التجاري والموافقة المبدئية لتأسيس الشركة استمارة طلب الرخصة التجارية، أو استخدام الرخصة الفورية بطاقة الهوية للمواطنين أو نسخة من جواز السفر للمستثمرين الأجانب عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة مُصدق من كاتب العدل عقد إيجار مقر الشركة مُصدق من البلدية وإدارة الدفاع المدني خطاب مرجعي من أحد البنوك الإماراتية لكل مساهم

علمًا بأن جميع المستندات المحلية المطلوبة لـ تأسيس شركة في دبي يتم توثيقها من الجهات الحكومية المختصة في الإمارات، وبالنسبة للمستثمرين الأجانب يتم التصديق من قنصلية الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم البت في الإجراءات التالية.

إجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة:

تتخذ اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عدة خطوات محددة كالتالي:

الحصول على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية، وذلك بعد تسجيل الاسم والنشاط التجاري، وطلب الرخصة التجارية أيضًا. تقديم نموذج طلب تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة وإدراج كافة المستندات السابق ذكرها، والمستندات القانونية الأخرى تبعًا لنشاط الشركة. يتم فحص الطلب والمستندات المُرفقة من قِبل الإدارة القانونية في الهيئة، وفتح سجل تجاري للشركة وإثبات بياناتها التجارية طبقًا لمحتوى الطلب. دفع الرسوم المستحقة طبقًا لتقرير هيئة التنمية، ومن ثم يتم نشر عقد التأسيس في نشرة وزارة الاقتصاد في الإمارات العربية المتحدة. تسجيل الشركة لدى وزارة العمل ودائرة الهجرة، ومصلحة الجمارك، والجهات الحكومية المُشرفة على أنشطتها. وآخر خطوة في إجراءات تأسيس شركة في دبي هي إعلان تأسيس الشركة والحصول على الترخيص النهائي لمزاولة النشاط، وهنا يمكنك بدء العمل على الفور.

يتضح أن اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بسيطة ومباشرة، ولكن توثيق واستخراج وصياغة كافة المستندات القانونية بحاجة إلى خبراء في مجال تأسيس الشركات لتفادي تافقم مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بسبب استخراج مستندات أو اتخاذ إجراءات غير مطلوبة، لذا يلتزم فريق عمل شركة اتقان بالتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بنشاط الشركة لتحديد المستندات والإجراءات الواجب اتخاذها بدقة، وتوفير الوقت والمال أيضًا.

ما هو الحد الادني للمساهمين في شركة ذات مسؤولية محدودة؟

طبقًا لقانون الشركات التجارية الإماراتي فإن الحد الأدني لعدد المساهمين في اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة اثنين فقط، بشرط ألا يزيد عن 50 مساهم، ويجوز أن يكون بعض الشركاء أو جميعهم أجانب تبعًا للسياسات التي يخضع لها نشاط الشركة وشكلها القانوني.

علمًا بأنه يمكن لشخص اعتباري واحد أن يؤسس شركة ذات مسؤولية محدودة، على أن يتبع اسم الشركة عبارة “ذ.م.م شركة الشخص الواحد”، ولكن في حالة الإخلال بنظام الشركة ومخالفة القانون يكون الشخص مسؤولًا في أمواله وممتلكاته الخاصة عن التزامات الشركة.

اهم أسباب رفض تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة:

طبقًا للإحصائيات يحصل أكثر من 9% من مقدمي طلبات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات على إخطار برفض تسجيل الشركة!

وقد نص التشريع الإماراتي على أسباب الرفض القانونية لإيقاف اجراءات تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة في النقاط التالية:

عدم استيفاء المستندات المطلوبة، أو عدم وضوح بعض المستندات المُرفقة مع الطلب. عدم سداد الرسوم الإدارية المستحقة أو سداد الرسوم دون إرفاق إيصال الدفع. عدم توثيق المستندات من الجهات المختصة، أو عدم وضوح الأختام والتوقيعات. العنوان القانوني، يجب أن يتم إرفاق موافقة المالك/ المُؤجر على تسجيل شركة في العنوان المُسجل في عقد الإيجار. ثبوت تسجيل خروج جميع المساهمين من شركة ذات مسؤولية محدودة أخرى في نفس توقيت تسجيل الشركة الجديدة. وفي حالة تأسيس شركة في دبي للاجانب تحتاج بعض المستندات توقيع الجهات الخارجية والقنصليات المطلوب. ماذا تفعل إذا تم رفض طلب تأسيس الشركة؟

طبقًا لعدالة القانون يتم توضيح أسباب رفض اجراءات تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة، وإذا كان الرفض بسبب قصور المستندات فإنه يلزم ذكر المستندات المطلوبة و جهة الحصول عليها و جهة التوثيق أيضًا، وبالتالي يمكنك بسهولة معالجة المشكلة وإعادة التقدم بطلب آخر، ولكن ماذا إن كان سبب الرفض غير دقيق أو غير مطابق للقانون!

أمام هذه الأسباب المتعددة للرفض هل يمكن أن يتم رفض طلبك دون سبب قانوني؟!

على نطاق غير واسع يحدث رفض اجراءات تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة لأسباب مختلفة، قد ترجع لعدم فحص الطلب جيدًا، وأيًا ما كان السبب، فإذا تحققت من استيفاء طلبك لكافة الشروط المطلوبة ورأى الخبراء أن سبب الرفض غير قانوني، يمكنك الطعن في رفض تسجيل الشركة خلال 3 أشهر من تاريخ استلام القرار.

يُعاد فحص الطلب مرة أخرى بعد الطعن، وفي حالة تأكيد الرفض لنفس السبب، يمكنك التوجه إلى المحكمة المختصة وتقديم كافة مستندات الشركة وإرفاق قرار الرفض والرد على الطعن المُفدم للإدارة، ومن ثم يتم الفصل في الدعوى بتسجيل الشركة أو تعديل ما هو مطلوب من قِبل هيئة التنمية الاقتصادية.

وناهيك عن الوقت المهدور في هذه الإجراءات الإضافية فإن لقرار الرفض بُعد آخر يتعلق بـ تكلفة تأسيس الشركة، كيف يتسبب الرفض في مضاعفة تكاليف التأسيس!

 

مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة:

أولًا تنحصر تكلفة تأسيس شركة في دبي في التالي:

رسوم الرخصة التجارية والسجل التجاري. استخراج وتوثيق المستندات المطلوبة. فتح حساب بنكي باسم الشركة الاعتباري. إنشاء وتوثيق عقد التأسيس ونظام العمل. توفير مقر الشركة سواء ايجار أو تمليك. رسوم طلب تسجيل الشركة.

هذه هي التكلفة الفعلية لإنشاء شركة في دبي، ولكن ماذا عن مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في حالة رفض الطلب؟!

يؤسفنا القول بأن كافة الرسوم الحكومية المدفوعة في طلب التأسيس غير قابلة للاسترداد في حالة رفض الطلب، لذلك فإن خطر الرفض لا يهدد الوقت فقط، وإنما يؤثر على التكلفة أيضًا، لذا يتحرى خبراؤنا في شركة اتقان الدقة في حصر أنشطة الشركة المقترحة، والحصول على المستندات المطلوبة وتوثيقها من الجهات المعنية واستيفاء كافة متطلبات تسجيل الشركة قبل تقديم طلب التسجيل إلى الهيئة.

ما هو الحد الادنى لرأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة؟

لم يتم وضع حد أدني لرأس المال اللازم توفيره لإجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، ولكن تشترط هيئة التنمية الاقتصادية أن تكون الملاءة المالية مناسبة لدعم الأنشطة التي ترغب الشركة في مزاولتها طبقًا لأبحاث السوق، وفي أغلب الأنشطة يتم إعلان الحد الأدنى المناسب من رأس المال بداية من خمسمائة ألف درهم.

ما هي التراخيص التي تحصل عليها الشركات ذات المسؤولية المحدودة؟

تحصل الشركات ذات المسؤولية المحدودة بموجب القانون على ثلاثة أنواع من التراخيص:

التراخيص التجارية: تُحدد لائحة الأنشطة المتاحة تبعًا لسياسات المنطقة. التراخيص الصناعية: يمكنها مزاولة كافة الأنشطة الصناعية. الترخيص المهنية: يمكنك أيضًا تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لتوفير الخدمات المهنية المختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن نوع الترخيص يؤثر أيضًا على تحديد مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات لاختلاف رسوم الرخص التجارية عن الصناعية والمهنية أيضًا.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات؟

يتولى إدارة الشركات ذات المسؤولية المحدودة مدير أو أكثر تبعًا لما يتم تحديده في عقد التأسيس بشرط ألا يزيد عدد أعضاء مجلس الإدارة عن 11 عضو، وتتلخص مسؤولية المدير في النقاط التالية:

للمدير الحق في مباشرة كافة تعاملات الشركة طبقًا لبنود عقد التأسيس. تتحدد صلاحيات المدير ومجلس المدراء عامة في عقد التأسيس أو نظام العمل. المدير مسؤول مسؤولية كاملة عن كافة أعمال الغش التجاري أو مخالفة القانون. كما يلتزم قانونًا بتعويض الشركة عن أية خسائر ناتجة عن مخالفة أحكام القانون. لا يجوز له أن يتولى الإدارة في شركة أخرى، إلا بعد موافقة الجمعية العمومية. في حالة دخول شريك في شركة ذات مسؤولية محدودة:

تمتلك الشركة بمقتضى القانون سجل خاص بالشركاء، يتم فيه تحديد البيانات الشخصية الخاصة بهم، والمعاملات التي تُجرى على الحصص، ويتم إرساله إلى السلطة المختصة في شهر يناير من كل سنة لاعتماد التغييرات التي طرأت عليه خلال العام الماضي.

في حالة إضافة شركاء جُدد يلزم إخطار الهيئة بإضافة شريك جديد بعد موافقة جميع المساهمين في الشركة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتسجيل الشريك الجديد ضمن المساهمين وفقًا لشروط عقد التأسيس، ويعتبر شريكًا رسميًا من تاريخ قيده بالسجل التجاري لدى السلطة المختصة.

وكذلك في حالة تنازل أحد المساهمين عن حصته لشريكه جديد يتم إخطار الهيئة المختصة في وثيقة رسمية مُصاغة وفقًا لأحكام القانون، وتتم إجراءات التنازل لتسجيل المساهم الجديد طبقًا لشروط عقد التأسيس.

ما هي الضريبة اللازمة على شركات ذات مسئولية محدودة؟

في إطار تشريعات قانون ضرائب الشركات الجديد في الإمارات تتوقف نسبة الضرائب المستحقة على متوسط صافي ربح الشركة؛ فإذا تجاوز صافي ربح الشركة 375 ألف درهم يتم فرض ضريبة 9% من قيمة صافي الربح السنوي المحاسبي فقط، بينما تُعفى الشركة تمامًا من الضرائب إن لم يتجاوز صافي ربحها السنوي هذا الرقم، علمًا بأن هناك بعض المزايا التي يكفلها القانون للمستثمرين مثل:

لا يتم فرض الضريبة على الدخل الشخصي، أو أي دخل يكسبه الفرد لا ينشأ عن عمل. في حالة تأسيس شركة في دبي للأجانب لا يخضع المستثمرون الأجانب لضرائب الشركات في جميع الأحوال تتبع المناطق الحرة نظام الضرائب السائد في المنطقة تبعًا لنشاط الشركة والسياسات العامة للمنطقة

لذلك تختلف نسبة الضريبة المستحقة تبعًا للعديد من العوامل، أهمها نشاط الشركة وموقعها وجنسية المستثمرين، وكذلك سياسات المنطقة التابعة لها.

 

هل يمكن للأجانب امتلاك شركة ذات مسئولية محدودة ملكية كاملة في الامارات؟

إثر تعديل قانون الشركات التجارية في يونيو 2021 لم تعد حصة الشركة الأجنبي محدودة، بل أتاح القانون للمستثمرين الأجانب تملك الشركات ذات المسؤولية المحدودة بنسبة 100%، شريطة أن يتم تأسيس الشركة في إحدى المناطق الحرة، والتعامل داخل الدولة من خلال وكيل خدمات محلي معتمد،

ولكن في حالة تأسيس شركات دبي اون شور (داخل الإمارات العربية المتحدة) يجب ألا تتجاوز حصة المستثمر الأجنبي 49% من إجمالي رأس مال الشركة.

الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسؤولية محدودة؟

ناهيك عن اختلاف نظام العمل في كلا النوعين من الشركات فإن الفرق الجوهري بينهما يتمثل في مسؤولية الشركاء؛ في شركات التضامن يصبح الشريك مسؤولًا المتضامن في كل ممتلكاته الشخصية عن التزامات الشركة وديونها،

أما في الشركات ذات المسؤولية المحدودة فإن شخصية الشركة الاعتبارية تحمي ممتلكات الشركاء الشخصية ويصبح الشريك مسؤولًا بقدر حصته في الشركة فقط.

إلى جانب العديد من الفروق الأخرى، على سبيل المثال تعتبر مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة أكثر تكلفة من تلك المطلوبة لتأسيس شركة تضامن، كما يختلف أيضًا الحد الأدنى لرأس المال المطلوب في الحالتين، ويمكن لفريق تأسيس الشركات في “اتقان” مساعدتك في فهم طبيعة الاختلافات بين الشركات واختيار الكيان القانوني الأكثر ملاءمة.

ما معنى شركة الشخص الواحد ذ.م.م ؟

شركات الشخص الواحد هي الشركات التي تعود ملكيتها بالكامل إلى شخص واحد، ويُسأل عن التزامات الشركة في حدود رأس مال الشركة فقط، وتعتبر النمط المفضل للمستثمر مقارنة بالمؤسسات الفردية، حيث يكون المالك في المؤسسة الفردية مسؤولًا بالتضامن عن كافة التزامات الشركة.

ما الفرق بين شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد؟

كِلا الشكلين يتبع نفس قوانين العمل والأحكام والشروط المتعلقة بشركات المسؤولية المحدودة، ولكن يختلفان في عدد المساهمين، فـ شركة الشخص الواحد ترجع حصتها المالية بالكامل لشخص واحد، بينما تضم الثانية ما بين 2-50 مساهم.

كم رأس مال شركة الشخص الواحد؟

كما هو الحال في الشركات ذات المسؤولية المحدودة يختلف الأحد الأدنى لرأس المال تبعًا لنشاط الشركة كما سبق التوضيح في مصاريف تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، وغلبًا ما يبدأ هنا من 50 ألف درهم مضافًا إليها تكلفة تأسيس شركة في دبي.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق