احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تأسيس شركة في المنطقة الحرة في الإمارات

أعتقد أننا لسنا بحاجة لتكرار أن دبي من أفضل الأسواق العالمية، ولكننا سنتناول اليوم أحد أهم أسباب تطور سُبل الاستثمار في الإمارات عامة، والتي تتمحور حول التنوّع الاقتصادي لخدمة مجتمع الأعمال، ومن بين سياسات تأسيس الشركات المتعددة سنتحدث عن مزايا تاسيس شركة في المنطقة الحرة وكيف يمكنك إنشاء شركتك الخاصة خلال بضعة أيام بدون ضرائب أو رسوم باهظة!

الاستثمار في المنطقة الحرة:

في بداية الأمر كان الهدف من إنشاء وتقنين المناطق الحرة جذب الشركات العاملة في مجالات التجارة والاستيراد والتصدير، لدعم تواجدهم داخل أسواق الإمارات وتوفير النفقات المتعددة في الجمارك والضرائب وخدمات الشحن وغيرها، وسرعان ما تطور مسمى المناطق الحرة ليشمل العديد من الأنشطة في مجالات مختلفة، سنوضحها بالتفصيل في الفقرات التالية، ولكن أولًا ما هي المناطق الحرة ولماذا يتجه إليها المستثمرون من شتى بقاع العالم لـ تاسيس شركة في المنطقة الحرة؟!

المناطق الحرة في الامارات

المناطق الحرة هي مناطق محددة جغرافيًا داخل نطاق الإمارات، وتمتلك كل منطقة سياستها الخاصة طبقًا لأهدافها الاستثمارية تحت إشراف سلطة التطوير، بعيدًا عن القيود والضرائب والرسوم المفروضة على شركات البر الرئيسي، والجدير بالذكر أن جميع شركات المناطق الحرة معترف بها دوليًا.

عندما يتعلق الأمر بـ فتح شركة في دبي للأجانب فإن المناطق الحرة تكون الخيار الأول، لما توفره من حرية مالية للأجانب، من حيث إمكانية تحويل الأرباح دون رسوم، إلى جانب الإعفاء الضريبي التام، والتسهيلات المتعددة التي تدعمها المنطقة لمختلف الأنشطة.

وأمام خطط التنمية الاقتصادية المتطورة التي تسعى الإمارات لتنفيذها على أرض الواقع، فقد تم زيادة عدد المناطق الحرة، وأنشطتها أيضًا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المستثمرين.

حال التفكير في تأسيس شركة في المنطقة الحرة عليك أولًا تحديد المنطقة المناسبة لطبيعة نشاط الشركة، حيث تختلف المناطق الحرة فيما بينها حسب طبيعة الأنشطة المتاح مزاولتها، ومن أشهر المناطق الحرة في دبي:

المنطقة الحرة بمطار دبي للتجارة. مدينة دبي للإنترنت. حي دبي للتصميم. مدينة دبي للإعلام. مركز دبي المالي العالمي. مدينة دبي الطبية. مدينة دبي للإنتاج. حديقة المعرفة في دبي. واحة دبي للسيليكون. مدينة دبي الأكاديمية العالمية. مجمع الذهب والألماس. مركز دبي للسلع المتعددة. سلطة المنطقة الحرة لجبل علي. منطقة دبي الجنوب للخدمات اللوجستية. مدينة دبي للأستوديوهات. مجمع دبي للعلوم. دبي كوميرسيتي للتجارة الإلكترونية.

خطوات تسجيل شركة في دبي - تأسيس شركة بجبل علي - تأسيس الشركات في المناطق الحرة في دبي - كيفية تأسيس شركة في دبي - خطوات تأسيس شركة في دبي - تكاليف تأسيس شركة في دبي - كيفية تاسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي للأجانب - فتح رخصة تجارية في دبي - تأسيس شركات في دبي

انواع شركات المنطقة الحرة

يقتصر الكيان القانوني لشركات المناطق الحرة في دبي على ثلاثة أشكال فقط:

شركة ذات مسؤولية محدودة. مؤسسة منطقة حرة. فرع شركة محلية أو أجنبية.

علمًا بأن هناك بعض المناطق الحرة التي لا تلتزم بهذه الصفات القانونية، ربما لعدم توافقها مع أنشطة المنطقة، لذا يلزم الرجوع لإدارة المنطقة للتعرف على شروط وإجراءات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي.

مميزات تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي

تواصل الإمارات سعيها لأن تكون تجربة الاستثمار في دبي والأسواق الحرة هي الأفضل عالميًا، لذا توفر العديد من المميزات مثل:

الملكية الكاملة للأجانب، حيث أصبح بإمكان المستثمر الأجنبي تاسيس شركة في المنطقة الحرة دون الاستعانة بشريك مواطن. سهولة إعادة رأس المال وتحويل الأرباح؛ ليس هناك ضريبة دخل أو ما شابه أو رسوم مقتطعة على تحويل الأموال لدولة أخرى، أو صرف العملات الأجنبية. إعفاء تام من الضرائب، ورسوم الاستيراد والتصدير، مع تخفيض تكاليف الشحن لمختلف دول العالم، وتوفير كافة الخدمات اللوجيستية لدعم المستثمرين. توفير مكاتب إدارة الشركات بمساحات وأسعار متنوعة تناسب مختلف المتطلبات، والجدير بالذكر أن الحصول على مقر الشركة لا يتطلب إجراءات معقدة مثل شركات البر الرئيسي. سهولة إجراءات تاسيس شركة في المنطقة الحرة وانخفاض تكلفة التأشيرات والكفالة، وسهولة توظيف العمال الوافدين بإجراءات ميسرة.

ولاشك أن أهم مميزات تأسيس شركة في دبي بالمناطق الحرة ترجع إلى توحيد الأنشطة في كل منطقة، مما يخلق بيئة مناسبة للأعمال، ويساعد الدولة على الاستماع إلى متطلبات المستثمرين والعمل عليها، وبالتالي مرونة أكثر في قوانين وسياسات المنطقة.

خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة:

تمتاز المناطق الحرة بسهولة إجراءات تأسيس الشركات، ومن ناحية أخرى إمكانية إنجاز الإجراءات في أقل فترة زمنية ممكنة فقد تستغرق عملية تأسيس الشركة أقل من أسبوع، وتتضمن خطوات تأسيس شركات المنطقة الحرة دبي المراحل التالية:

1. حدد المنطقة الحرة:

سبق وأن أوضحنا أن هناك العديد من المناطق الحرة في الإمارات عامة ودبي خاصة، والتي تختلف فيما بينها من حيث الأنشطة المتاحة بها، والتسهيلات التي تدعمها للمستثمرين، لذا يجب اختيار المنطقة الحرة المناسبة تبعًا لأهداف وهوية الشركة.

2. تحديد نوع الترخيص ونشاط الشركة:

يتضمن كل ترخيص عدة أنشطة، على سبيل المثال، يشتمل الترخيص التجاري على أنشطة الاستيراد والتصدير، والبيع، وإعادة التعبئة وغيرها، مع الوضع في الاعتبار أن لكل منطقة سياسة خاصة في تعدد أنشطة الرخص، لذا يتم فحص قائمة الأنشطة المتاحة ضمن نطاق الترخيص أولًا، ومن ثم اختيار المناسب منها.

3. اختيار الشكل القانوني للشركة:

عليك الرجوع إلى إدارة المنطقة الحرة للاستعلام عن الهيكل القانوني المتاح تبعًا لنوع الترخيص والأنشطة التي تم اختيارها، قد تتيح لك بعض المناطق الاختيار بين عدة هياكل قانونية، وقد تفرض عليك بعض المناطق النظام الأكثر ملاءمة لنشاطك.

4. إعداد المستندات المطلوبة لـ تاسيس شركة في المنطقة الحرة:

على الرغم من تشابه قائمة المستندات المطلوبة لـ تأسيس شركة في دبي إلا أن الأمر يتطلب معرفة مُسبقة بقوانين وقواعد المنطقة الحرة التي تم اختيارها؛ تحديد المستندات المطلوبة وتصديقها من الجهات الصحيحة، وسوف نتناول عرض المستندات بالتفصيل في الفقرة التالية.

5. الحصول على الموافقة المبدئية:

تتضمن الموافقة المبدئية لتأسيس شركات المنطقة الحرة دبي الحصول على موافقة المنطقة على الاسم التجاري والترخيص وأنشطة الشركة، وكذلك الهيكل القانوني المقترح ونظام العمل، ولا تعتبر هذه الموافقة بمثابة تصريح للعمل، بل يتم استخراجها لاستكمال إجراءات التأسيس المطلوبة.

6. اختيار موقع الشركة:

توفر لك جميع المناطق الحرة خيارات متعددة لموقع الشركة، وفور الوصول إلى المقر المناسب، يمكنك تحرير عقد ايجار يبدأ من سنة واحدة على الأقل، وتوثيق العقد من الهيئة المختصة في إدارة المنطقة لترخيص عنوان الشركة التجاري.

7. التوقيع على المستندات القانونية:

بعد الحصول على الموافقة المبدئية لـ تاسيس شركة في المنطقة الحرة يتم عقد اجتماع توقيع مع ممثل المنطقة الحرة، لفحص وتوقيع كافة المستندات القانونية للشركة، والحصول على الموافقات الخارجية تبعًا لنشاط الشركة والاتفاقيات الدولية المتعلقة به.

8. استخراج ترخيص العمل:

فور استكمال كافة الخطوات السابق ذكرها، وسداد الرسوم الإدارية المستحقة، يجب استخراج تراخيص تجارية، واعتماد عقد التأسيس وشهادة التأسيس والنظام الأساسي للشركة، ومن ثمّ يمكنك مباشرة العمل،
خطوات تأسيس شركة في دبي - فتح شركة في دبي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي للسعوديين - تأسيس شركة في دبي - فتح سجل تجاري في دبي - تأسيس شركة في جبل علي - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في المنطقة الحرة  - تكلفة الرخصة التجارية في دبي

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة في المنطقة الحرة

توضيحا للخطوة الرابعة الخاصة بالمستندات اللازم توفيرها لـ تاسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي عليك باستخراج وتوثيق قائمة المستندات التالية:

 نسخة من الرخصة التجارية القائمة أو شهادة التسجيل. نموذج بالرمز التعريفي للسجل التجاري. نسخة ملونة من جواز سفر المستثمرين ومدير الشركة. نموذج توقيع للمساهمين في الشركة والمدير أو عضو الإدارة. خطاب النوايا بين أطراف العقد. خطة العمل لمدة عامين على الأقل. عقد تأسيس الشركة تبعًا لسياسات المنطقة. تقرير مالي مدقق عن ميزانية الشركة لمدة عامين. سند ملكية لمقر الشركة أو عقد ايجار موثق. خطاب مرجعي من البنك عن رأس المال. السيرة الذاتية للمدير وتاريخه المهني. نموذج طلب الموافقة المبدئية.

 

وقد يتساءل المستثمرون، هل هذه المستندات تصلح لجميع الأنشطة في المنطقة الحرة؟ والجواب أن هذه المستندات أساسية لجميع الأنشطة، ولكن تختلف بعض الموافقات من نشاط لآخر تبعًا لسياسة المنطقة، ولكن ما الأنشطة المتاح مزاولتها في المناطق الحرة عامة؟

الأنشطة المسموح بها في المنطقة الحرة

قد يكون تاسيس شركة في المنطقة الحرة أكثر سهولة وبساطة في الإجراءات، ولكن الأنشطة المتاح مزاولتها محدودة بعض الشيء مقارنة بتلك المتاحة لشركات البر الرئيسي، حيث تقتصر نشاطات المناطق الحرة على القطاعات التالية:

الأنشطة التعليمية. خدمات الطيران والنقل الجوي. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. الخدمات اللوجستية. خدمات قطاع الإعلام. قطاعات السياحة والضيافة. كافة الأنشطة التجارية.

هذا بالإضافة إلى بعض صلاحيات التصنيع.

ما هي انواع التصنيع المسموح بها في المنطقة الحرة؟

تمنح بعض المناطق الحرة بدبي التصريحات الصناعية للقيام ببعض الصناعات الأساسية لخدمة مجتمع الأعمال، علمًا بأن هذه المناطق تدعم كافة سبل الاستثمار وتوفر بنية تحتية قوية لدعم الصناعات المتاحة بها، على سبيل المثال، تم تخصيص منطقة الصفا للصناعات المتعلقة بقطاع إنتاج المواد الغذائية الاستهلاكية، ومنطقة جبل على للصناعات الثقيلة والمتوسطة، ويمكنك الاطلاع على قائمة الأنشطة الصناعية المتاحة من خلال إدارة المنطقة.

أنواع الرخص المطلوبة لتأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي:

لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي عليك اختيار الرخصة التجارية المناسبة من بين أنواع الرخص المتاحة:

الرخص التجارية. رخص الاستشارات أو الخدمات. الرخص الصناعية. الرخص التعليمية. الرخص الإعلامية. رخص التجارة الإلكترونية. رخصة الموظف الحر. الرخص الصناعية. تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي:

تختلف التكلفة حسب نوع الرخصة، والكيان القانوني للشركة، في حين أن متطلبات تأسيس شركة منطقة حرة تقتصر على إيداع 150 ألف درهم فقط، لذلك فإن متطلبات استخراج رخصة لـ شركات المنطقة الحرة دبي تعتمد على نوع الترخيص والشكل القانوني للشركة.

تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة:

تبدأ تكلفة تأسيس شركة في المناطق الحرة دبي من خمسة عشر آلاف درهم، بالإضافة إلى الحد الأدنى لرأس المال الذي يتطلبه النشاط الخاص بالشركة، وتجدر الإشارة إلى أن نشاط الشركة يتحكم بشكل مباشر في تكلفة التأسيس كالتالي:

تكاليف تأسيس شركة في الامارات: رسوم استخراج الرخصة، وتختلف الرسوم تبعًا لنوع الترخيص، على سبيل المثال تبلغ تكلفة الرخص التجارية 15 ألف درهم، بينما تبدأ الرخص الصناعية من خمسة آلاف درهم تبعًا لصلاحيات الرخصة. رسوم استخراج المستندات المطلوبة، وتوثيقها من الجهات المختصة في المنطقة الحرة، أو الجهات الخارجية المُشرفة على نشاط الشركة طبقًا للسياسات واللوائح. كما تتضمن تكلفة تاسيس شركة في المنطقة الحرة رسوم الحصول على الموافقة المبدئية، واجتماع إدارة المنطقة، ورسوم تسجيل وإشهار الشركة، واستقبال العمالة الخارجية.

إصدار رخصة تجارية في دبي - انواع الرخص التجارية في دبي - تأسيس شركة أوف شور في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي - فتح سجل تجاري في دبي للسعوديين - تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة - رخصة تجارية في دبي - سجل تجاري في دبي - شروط فتح سجل تجاري في دبي - خطوات تأسيس شركة في دبي للخليجيين

هل تحتاج الشركة إلى استئجار مرفق للحصول على رخصة في المنطقة الحرة؟

نعم، حيث يعتبر عقد التأسيس واحدًا من المستندات الأساسية المطلوبة ضمن إجراءات شركات المنطقة الحرة دبي، وقد يفتح لنا هذا السؤال نقطة أخرى وجبت الإشارة إليها وهي رسوم ممارسة نشاط الشركة، والتي تصل إلى 7.5% من قيمة عقد ايجار الشركة، وإذا كان مقر الشركة ملكًا لها، تُشكل لجنة مختصة لتحديد قيمة الرسوم.



 

_________________________

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق