احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تأسيس الشركات في الإمارات

 

تولّت الإمارات العربية المتحدة دفة الريادة في الشرق الأوسط، بعد أن أثبتت أنظمتها التجارية والتنظيمية والتكنولوجية فعاليتها في دعم وتطوير مجتمع استثماري مثالي، استقطب آلاف المستثمرين من كل حدب وصوب، حتى أصبح خدمات تأسيس الشركات في الإمارات غاية لكل رؤوس الأموال للولوج إلى هذه السوق العالمية الرائدة حيث الفرص اللامتناهية.

الاستثمار فى الامارات

توفر لك الإمارات بيئة أعمال مثالية للاستثمار، فهناك آلاف بل ملايين الفرص والخدمات التي يكفلها لك هذا المجتمع المتكامل تشجيع ودعم الاستثمار، ومن أهم أسباب تأسيس الشركات في الإمارات:

الاستقرار الاقتصادي، حيث تعتبر الإمارات من أقوى الاقتصادات العالمية، فقد وصلت للمرتبة 22 عالميًا والمرتبة الأولى في الشرق الأوسط، بفضل سياستها المنفتحة نحو التنوع الاقتصادي، والعلاقات الدولية الراسخة. البنية التحتية القوية، والتحول الرقمي الذكي الذي بسط العديد من الإجراءات الروتينية أمام المستثمرين وأصبح بإمكانك الحصول على خدمات تأسيس الشركات في الإمارات خلال عدة أيام. تنوع المرافق لممارسة الأعمال وتوافر العديد من مراكز الأعمال التجارية والصناعية المتطورة، علاوة على تخصيص أكثر من 45 منطقة حرة لتشجيع الاستثمار الأجنبي. التعدد الثقافي داخل حدود الدولة والذي أدى بالتبعية لتوافر العمالة الماهرة في مختلف المجالات، فضلًا عن سهولة استقطاب العمال من مختلف دول العالم.

إذا تطرقنا للحديث عن مزايا الاستثمار في دبي بالتفصيل فإننا بحاجة إلى عدة مقالات، ولكننا سنخص بالذكر اليوم خطوات تأسيس شركة في الإمارات فقط والذي ينطوي على عدة شروط ومتطلبات.

تأسيس الشركات في الإمارات

تسعى الحكومة الاتحادية لتوفير كافة خدمات تأسيس الشركات سواء عبر الإنترنت أو من خلال مراكز خدمة رجال الأعمال، ومن ضمن خدمات تأسيس الشركات في الإمارات:

خدمة باشر الإلكترونية: عبارة عن منصة إلكترونية مُدمجة مع الدوائر الحكومية وكافة الجهات المحلية والاتحادية، يمكنك من خلالها الحصول على كافة التصريحات والتراخيص المطلوبة وتأسيس شركتك عبر الإنترنت. خدمة الرخصة الفورية التي يمكن للمستثمرين استخراجها إلكترونيًا خلال عدة دقائق والعمل بها لاستكمال تأسيس الشركة، علمًا بأنها تظل سارية لمدة سنة وتوفر للمستثمرين الأجانب حق الإقامة. منطقة دبي التجارية الافتراضية، توفر لرواد الأعمال بناء شركة افتراضية في دبي، ومباشرة أعمالهم من خارج حدود الإمارات دون الحاجة إلى زيارة الدولة أو الإقامة بها. شروط فتح شركة في الإمارات

إن أول شرط للاستثمار الفعال في الإمارات يكمن في تحديد نوع النشاط ودراسة السوق بدقة، للتعرف على الخدمات المتوفرة وتلك المفقودة، ونمط سير العمليات التجارية في هذا المجال والصلاحيات المتوفرة لرواد الأعمال، وغيرها من التفاصيل، كما وضعت هيئة الاستثمار الإماراتي بعض شروط فتح شركة في الإمارات منها على سبيل المثال:

توفير الحد الأدنى من رأس المال المُحدد لإقامة الشركة والذي يعتمد على فئة النشاط، بالإضافة إلى ضرورة تقديم دراسة جدوى واضحة عن المشروع اختيار نمط وفئة الاستثمار تبعًا لشروط المنطقة التي ستؤسس بها عملك حيث تقتصر كل منطقة على فئة محددة من الأنشطة فقط. الحصول على تأشيرة أعمال للمستثمرين الأجانب، إلى جانب فتح حساب مصرفي والوصول إلى بعض الخدمات الحيوية الأخرى مثل رخصة القيادة وغيرها. إسناد كافة الأعمال والإجراءات القانونية وكيل خدمات محلي معتمد، أو أحد مراكز خدمة رواد الأعمال المعتمدة.

هذا بالإضافة إلى بضع متطلبات لابد من توفيرها لبدء إجراءات تأسيس شركتك في الإمارات.

تأسيس شركة في الإمارات

تتطلب خدمات تأسيس الشركات في الإمارات العمل على توضيح خمسة عناصر أساسية تتمثل في:

تحديد طبيعة النشاط

عليك أولًا تحديد نوع النشاط الذي تزاوله من خلال هذه الشركة، لإجراء الأبحاث السوقية اللازمة والتعرف على كل فنون ودروب هذا المجال، ومن ثم فهم طبيعة العمل به، وبهذا الصدد أمامك ستة أنواع رئيسية للأنشطة المتاحة داخل أسواق الإمارات:

النشاط الصناعي النشاط التجاري الأنشطة الحرفية الأنشطة السياحية الأنشطة الزراعية الأنشطة المهنية

تأسيس شركة في دبي - خطوات تأسيس شركة في دبي - فتح شركة في دبي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي للسعوديين - فتح سجل تجاري في دبي - تأسيس شركة في جبل على - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في المنطقة الحرة

ينحدر من هذه الأنشطة الرئيسية الستة أكثر من 2000 نشاط اقتصادي فرعي لخدمة أعمالك، ويتيح لك قانون الشركات التجاري اختيار أكثر من نشاط فرعي شريطة أن تكون الأنشطة متناسقة وتعمل على تطوير استثمارك.

اختيار الشكل القانوني للشركة

عند تأسيس شركة في الإمارات لابد أن تحدد صفتها القانونية، لمعرفة اللوائح والقوانين الواجب الامتثال لها طبقًا لقوانين الشركات التجارية، ومن ناحية أخرى لمساعدة الهيئات المختصة على فهم طبيعة وهوية استثمارك وصلاحيات شركتك، وتتعدد الأشكال القانونية داخل الإمارات إلى:

شركات التضامن شركات التوصية البسيطة تأسيس شركات ذات المسؤولية المحدودة المؤسسات الفردية الشركات القابضة شركات الأعمال المدنية مكتب تمثيل تجاري فرع شركة (محلية – خليجية – أجنبية) تأسيس شركات مساهمة (العامة أو الخاصة)

علاوة على شرط تطابق الشكل القانوني مع أنشطة الشركة، فإنه يتحكم أيضًا في الهوية التجارية لشركتك.

الهوية التجارية للشركة

تتضمن متطلبات وخدمات تأسيس الشركات في الإمارات أيضًا ملف الهوية الشخصية المكون من الاسم التجاري والعلامة التجارية والرخص المطلوب الحصول عليها تبعًا للشكل القانوني.

يتم حجز الاسم التجاري من خلال دائرة التنمية الاقتصادية، ويجب أن يتوافق مع طبيعة أنشطة الشركة، وأن يكون متبوعًا باختصار الشكل القانوني السابق اختياره للشركة، على سبيل المثال، (ش.م.م) اختصار الشكل القانوني للشركات المساهمة العامة. بينما تختص وزارة الاقتصاد بفحص وتصديق العلامات التجارية، وهنا يلزم توضيح رمز وشعار العلامة التجارية المميزة لشركتك، ورؤية ورسالة الشركة لاستكمال ملف الهوية الاعتبارية للشركة. اختيار موقع النشاط التجاري

يتطلب تأسيس شركة في الإمارات وجود عنوان فعلي ومقر معتمد للشركة، وما نقصده بكلمة معتمد هنا أن يحقق شروط دائرة التنمية الاقتصادية، والتي يتم توضيحها تبعًا لأنشطة الشركة وصفتها القانونية، وهنا يمكنك الاختيار ما بين امتلاك موقع تجاري أو استئجار مقر للشركة، وفي الحالة الثانية يجب أن يُسجل العقد من خلال مكاتب ايجاري المعتمدة في الإمارات.

صياغة عقد التأسيس

بعد تحديد النقاط الأربعة السابقة سيكون من السهولة بمكان أن تتم صياغة عقد التأسيس، فلم يتبقى أمامنا سوى ملء نموذج عقد التأسيس بالبيانات المطلوبة تبعًا لصفة الشركة وعدد الشركاء وهويتهم وصفتهم القانونية ومسؤوليات كل منهم وطريقة الإدارة والسنة المالية، وصياغة كافة السياسات التي تتبعها الشركة طوال فترة عملها أو في تعاملاتها مع الشركات الأخرى، وما إلى آخره من نصوص عقود التأسيس.

مستندات تأسيس الشركات في الإمارات

تتضمن خدمات تأسيس الشركات في الإمارات عدة إجراءات استخراج المستندات والموافقات الحكومية اللازمة، وتتمثل هذه الإجراءات في:

تسجيل الاسم التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية. توثيق وإشهار العلامة التجارية من خلال وزارة الاقتصاد. طلب الحصول على الموافقة المبدئية من حكومة الإمارات. توثيق عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي إن وجد. توثيق عقد إيجار أو تمليك مقر الشركة والمنشآت التابعة لها. الحصول على الرخص التجارية من الهيئة المختصة بالنشاط. الموافقات الحكومية الإضافية من الجهات المنظمة للنشاط.

بعد جمع هذه المستندات يتم التوجه إلى دائرة التنمية الاقتصادية المنوطة بأعمال تأسيس الشركات في الإمارات لطلب تسجيل الشركة، وسيتم فحص الطلب خلال مدة أقصاها عشرة أيام، وتحديد الرسوم المطلوبة، ومن ثم تسجيل الشركة، واعتماد التصاريح اللازمة لبدء مباشرة نشاطك.

فتح شركة في دبي للأجانب

يتبع نموذج فتح شركة في دبي للأجانب نفس الخطوات والإجراءات السابقة، بالإضافة إلى إجراءات الإقامة وبند الملكية، حيث يختلف نظام امتلاك الشركات في الإمارات للأجانب عن المواطنين على النحو التالي:

في حالة تأسيس الشركة في أحد المناطق الحرة في دبي، فإنها تتيح للمستثمرين الامتلاك بنسبة 100% دون الحاجة إلى كفيل أو شريك مواطن، أما في حالة العمل المحلي وتأسيس ما يُسمى بشركات البر الشرقي فإن تأسيس شركات الأجانب يتطلب عقد اتفاقية وكيل الخدمات المحلي وبعض التراخيص المحلية الإضافية تبعًا لنوع النشاط. فتح سجل تجاري في الامارات

بالفعل يمكن للمستثمرين الأجانب فتح سجل تجاري ومتابعة خدمات تأسيس الشركات في الإمارات، ويتم اعتماد جواز السفر في استخراج التصاريح الحكومية بديلًا عن بطاقة الهوية الشخصية، شريطة أن يقدم المستثمر نسخة من تصريح الإقامة أو تأشيرة الزيارة المؤقتة لحين تأسيس الشركة والحصول على إقامة مستثمر.

تأسيس شركة في دبي للسعوديين:

تتخذ الاقتصادات الخليجية مساحة واسعة من السوق الإماراتي، حيث تحتل السعودية المركز الأول بين المستثمرين الأجانب، ومن ناحية إجراءات تأسيس شركة في دبي للسعوديين فإن لائحة القوانين لا تختلف عن السابق ذكره، ويحِق للشخص الاعتباري تأسيس شركة مساهمة خاصة بنسبة امتلاك 100% دون تدخل وكيل مواطن.

تكاليف تأسيس شركة في الامارات

على الرغم من المنافع التي تعود على المستثمرين من تأسيس أعمالهم في الإمارات، إلا أن تكاليف خدمات تأسيس الشركات في الإمارات باهظة للغاية مقارنة بالدول الأخرى، وقد يرجع ذلك لتعدد الإجراءات والمستندات المطلوبة، حيث تتضمن التكلفة الإجمالية عدة بنود منها رسوم:

فتح رخصة تجارية في دبي. تسجيل العلامة التجارية. تسجيل الاسم التجاري. رسوم البلدية. عضوية غرفة التجارة. استخراج الموافقة المبدئية. فتح حساب مصرفي وإيداع الحد الأدنى المطلوب لرأس المال. رسوم توثيق العقود والمستندات من الجهات الحكومية المعنية. استخراج تصاريح العمل وتأشيرات الإقامة للموظفين المكفولين.

إلى جانب هذه القائمة فإن هناك بعض التكاليف الضمنية التي تتمثل في شراء أو استئجار مقر الشركة، إلى جانب تجهيزات المقر، وكذلك بعض الرسوم الأخرى المتعلقة بالتأمينات والمرافق وغيرها.

تكلفة تأسيس شركة في دبي

لأن دبي بمثابة قلعة الأعمال الرائدة للمستثمرين، فإن هناك العديد من التساؤلات حول تكلفة تأسيس شركة في دبي للأجانب، وهل تختلف تكلفة خدمات تأسيس الشركات في الإمارات بوجه عام عن إمارة دبي بالتحديد، والجواب أن الإجراءات الأساسية واحدة في جميع الإمارات، ولكن تختلف بعض الرسوم طبقًا لمنطقة إقامة الشركة حيث ترتفع رسوم التسجيل التجاري نسبيًا في المناطق الحرة.

كما تختلف رسوم تأسيس شركات دبي المحلية عن تلك الأجنبية، على سبيل المثال، يمكنك حجز اسم تجاري لشركتك المحلية بتكلفة لا تتجاوز 500 درهم، في حين أن تسجيل الاسم التجاري الأجنبي تتراوح تكلفته بين 1-3 آلاف درهم، لذلك ليس هناك باقة محددة السعر يمكننا تطبيقها على جميع الشركات، فالأمر نسبي يعتمد في المقام الأول على نوع النشاط و الصفة القانونية للشركة.

 

__________________________

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق