احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

الرخص التجارية في دبي

هناك عدد هائل من الأفراد يبحثوا أولاً بأول عن مشاريع تجارية مربحة لكي يستطيع تزويد أرباحهم ودخلهم المادي وتحسينهم، وإمارة دبي دائماً هنا تكون الخيار الأول لهم لأنها مدينة فعالة للغاية في تحقيق آمالهم هذه على أكمل وجه، نظراً لأنها تملك عدد من العوامل التي تساعد على ذلك مثل الموقع الاستراتيجي عالمياً مما جعلها نقطة مرنة تساعد إتمام العمليات التجارية فيها بسهولة.

تتمتع دبي بجو معتدل ولطيف مما يجعل رواد الأعمال يرغبون بشدة في إنشاء مشاريعهم فيها، تعد مدينة أمن وأمان وتتمتع بالهدوء السياسي فهذا يجعل الكثيرون لا يشعرون بالقلق عند الرغبة في التوجه لها، وأخيراً تضم شبكات حديثة من وسائل المواصلات لتسهيل عمليات التنقل سواء بداخلها أو بينها وبين الدول الأُخرى.

وهذا ما جعلنا نندرج للتطلع إلى أنواع الرخص التجارية فيها ومعرفة أن الرخص التجارية في دبي وخاصة في المنطقة الحرة تضم خمسة أنواع أساسية مثل:

الرخصة العامة

هي نوع الرخصة التجارية التي تسمح لمالكها ممارسة النشاط التجاري الخاص به من خلال عدد من المجموعات الغير محكمة.

الرخصة التجارية

هي نوع الرخصة التجارية التي تسمح لمالكيها من شركات القدرة على تنفيذ عدد من الأنشطة المحددة التجارية، وهذا متاح مع كل الشركات إلا شركات البيع والتوزيع والاستيراد والتصدير.

الرخصة المهنية

هي نوع الرخصة التجارية التي تسمح لمالكيها تقديم بعض من الخدمات مذكورة جميعها في الترخيص، كما أنها مستندة إلى التصاريح المحلية والتراخيص اللازمة.

رخصة تصريح تشغيل الأعمال

هي نوع الرخصة التجارية أو تصريح تشغيل الأعمال الذي يعد الخيار الأمثل للشركات التي تود العمل داخل المنطقة الحرة أو الحصول على عقداً للإيجار.

رخصة تنظيم الفعاليات

هي نوع الرخصة التجارية الخاص بتنظيم الفعاليات والاجتماعات والمعارض والمؤتمرات.

يمكن أن تجدد الرخصة التجارية في دبي بطريقة تلقائية أو بطريقة إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم الرخصة إلى رقم 6969 أو بطريقة أُخرى عبارة عن دمج الخطوتين لتجديد الرخصة التجارية دبي، الإمارات إلى خطوة واحدة.

تأسيس شركة في دبي - خطوات تأسيس شركة في دبي - فتح شركة في دبي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي للسعوديين - فتح سجل تجاري في دبي - تأسيس شركة في جبل على - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في المنطقة الحرة

التجديد التلقائي للرخصة التجارية

أفاد نائب المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في دبي، بأن التجديد التلقائي للرخص التجارية، تعتبر إحدى مبادرات اقتصادية دبي لاستدامة الشركات التجارية بهدف تقليل رحلة المتعامل لتجديد الرخصة التجارية دبي للوصول إلى هدفه، مشيراً إلى أن المبادرة كانت تعتمد على تجديد الرخص التجارية دبي تلقائياً، وذلك من خلال إرسال إذن الدفع عن طريق الرسائل النصية إلى صاحب الرخصة، أو إلى مدير المنشأة، المسجل في النظام لدى اقتصادية دبي، وهذا قبل انتهاء الرخصة التجارية، وهذا تفادياً لحصوله على غرامة تأخير تجديد الرخصة التجارية دبي.

 

كما أوضح أن المستثمر يمكنه أيضًا من خلال تلك المبادرة تجديد الرخصة التجارية دبي بخطوتين فقط عبر إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم الرخصة المراد تجديدها إلى الرقم 6969، حيث يتم إرسال إذن الدفع في رسالة نصية، في حال سريان عقد إيجار موقع الرخصة، ومن هذا يمكن العميل أن يقوم بدفع الرسوم في أيّ من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية، وذلك من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية. 

خطوة واحدة

وذلك عن طريق إرسال رسالة نصية إلى المتعامل، تحتوي على إذن الدفع في حالة سريان عقد إيجار الشركة (موقع الرخصة) عندما يحل موعد تجديد الرخصة التجارية دبي، وبعد ذلك يقوم صاحب الرخصة بالدفع مباشرة من خلال منافذ الدفع المتعددة المعتمدة في دبي، التي يفضلها المتعامل، وهذا يؤدي إلى تعزيز تنفيذ اقتصادية دبي بالتزاماتها بسبب التسهيل على المتعاملين معها، وتوفير مناخ لهم ويساعد المستثمرين على النمو والتطور.

الرخصة التجارية الفورية

استحدثت اقتصادية دبي الرخصة التجارية الفورية التي يمكن الحصول عليها بخطوة واحدة فقط دون الحاجة إلى عقد تأسيس الشركة وموقع خاص بها وذلك للعام الأول فقط على أن يتم تحديد الموقع وإرفاق عقد تأسيس الشركة عند التجديد للرخصة التجارية. ويشترط أن يكون نوع الشركة ذات مسئولية محدودة، شركة الشخص الواحد، مؤسسة فردية أو شركة أعمال مدنية.

الجهة المسؤولة عن استخراج رخصة تجارية في دبي

وبالرغم من كون دائرة التنمية الاقتصادية الجهة الوحيدة المعنية بترخيص المنشآت الاقتصادية داخل إمارة دبي، إلا أنه يتوجب معرفة أن بعض الأنشطة​ الاقتصادية تخضع لجهات محلية وفدرالية أُخرى تعمل على تنظيم مزاولة هذه الأنشطة ضمن شروط وضوابط تحددها القوانين والتشريعات الخاصة بهذه الجهات.

وعليه فإن بعض الأنشطة الاقتصادية تتطلب الحصول على موافقات من قبل الجهات المنظمة للنشاط ومنها؛ أنشطة النقل البري هيئة الطرق والمواصلات، أنشطة البترول والنفط ديوان سمو الحاكم، أنشطة المحاماة والاستشارات القانونية ديوان سمو الحاكم، أنشطة الاتصالات هيئة تنظيم الاتصالات وأنشطة المقاولات والاستشارات الهندسية بلدية دبي.


 

________________________________

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق